فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 17, 2014, 01:42 PM
 
تقرير طبي كامل عن داء الكلب وطرق علاجه




داء الكلب (داءُ الكَلَب)
lyssa
Infectious diseases ( الامراض المعدية )
.acronym{ color:#016DC1; } داء فيروسي معدي قاتل جداً؛وهو مرض حيواني في الحيواناتِ ذات الدّم الدافىء والذي يهاجم النظام العصبي المركزي يصيب الانسان بعد عضة كلب محدها التهاب دماغ ويتصف بفترة حضانة مختلفة وبصداع واحساسات غير طبيعية مكان العضة وفرط الاثارة او الخمول ثم بشلول وخاصة في عضلات البلع واختلاجات تنتهي بالوفاه .

الاسباب
الاعراض والعلامات
التشخيص
العلاج
الفسيولوجيا المرضيه
الوقايه



الأسباب

حمة فائقة الرشح الكلب وتحتفظ هذه الحمة بقوتها اذا جفت بسرعة لسنين كثيرة اما اذا وقع الجفاف ببطء فانها تخسر قوتها شيئا حتى تنعدم في نحو اسبوعين فقط.
يعتبر الحيوان وخاصة الكلب وفصيلة الكلب مصدر هذه الحمة ومنه ينتشر الى الانسان والحيوانات الاخرى حيث يؤدي الى تشنج عندالشرب ولذلك يخشى المصاب من شرب الماء وتستقر هذه الحمة في الجملة العصبية فقط من المصاب ووجودها في اللعاب مرده الى ان العقد العصبية الموزعة في الغدد اللعابية نفسها وفي القنيات اللعابية وفي قاعدة اللسان وتخرج بطريق اللعاب وتكون فيه قبل ظهور اعراض الكلب في الحيوان بنحو اسبوع واحد او اكثر وهذا ما يوجب الاحتفاظ بالكلب العاض مدة اسبوع من الزمن تحت الملاحظة الفنية فان ظهرت فيه اعراض الكلب اتلف والا رد لصاحبه ولقد وجدت هذه الحمة في غدد الانسان اللعابية ولكن بشكل غير مطرد ولذلك لم يذكر حتى الان ظهرو حوادث كلب كان مصدرها لعاب الانسان .

الأعراض والعلامات

وتَتضمّنُ الأعراضُ إِثارَة و عدائيّة وخَرَف، ومن بعد ذلك الإصابة بالشللِ والموتِ.

التشخيص

يمكن حقن المواد التي يشك باحتوائها على الحمة الى حيوانات التجربة ثم تحري جسيمات نغرى الخاصة او التحري عنها مباشرة في انسجة دماغ الحيوان او في لعابه او بالسائل الدماغي الشوكي او البول .
ويمكن تاكيد التشخيص بكشف الاضداد بالطرق المختلفة .

العلاج

عرضية مع بعض المطهرات التي يمكنها اتلاف الحمة في موضعها بما امكن من السرعة قبل ان تتمكن من النفوذ الى الاعصاب واحداث الداء العام .
ومعالجات عرضية اخرى .
العزل والحجر :
من الواجب اجتناب التلوث بلعاب المصاب ما امكن وان لم يذكر شيء من حوادث العدوى في هذا الصدد وهذا ما يتوجب لبس القفازات من المطاط في تمريض المصاب دائما ولا لزوم لحجر من كان بجوار المصاب من البشر وان ظهرت امراض الداء في المصاب .

الفسيولوجيا المرضيه

تنتقل مباشرة بالعض او بالتلوث باللعاب ولا يمكن ان تنتقل بالحوائج الملوثة وتدخل تلك الحمة الى العضوية عن طريق الجرح المتهتك نتيجة للعض وكلما كان تهتك الجرح اكبر كلما كانت الاصابة اخطر .
دور الحضانة 4-6 اسابيع وقد تكون أكثر 6 اشهر أو أكثر .

الوقايه

تصحيح البيئة لا شك في ان من اهم الوسائل في مكافحة هذا الداء اجتناب الحيوانات التي تصاب به وخاصة الكلاب وذلك بوضع قوانين خاصة تجبر اصحاب الكلاب على التقيد بها وذلك من حيث مراقبتها واعطائها اللقاحات ويجب الفحص الدوري والرقابة الدائمة.
تقصي السراية لا بد كذلك هنا من تقصي السراية ومعرفة الكلب العاض لما لذلك من اهمية في مستقبل الحالة ولذلك ينبغي حجز الكلب العاض مدة اسبوع او اسبوعين للتحقق من سلامته لان عدم وجود اعراض الكلب في الحيوان عند العض لا يدل على سلامته حتما لما يعرف من ان وجود حمة الداء في الحيوان ولعابه يسبق ذلك واذا ما تلف الكلب وجب ارسال راسه لتحري الحمة فيه

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير طبي عن داء بورغر وأسبابه وطرق علاجه Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 June 17, 2014 01:10 PM
تقرير طبي كامل عن داء شيرمان وطرق تشخيصه Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 June 17, 2014 12:54 PM
تقرير طبي كامل عن داء الشغيلات وطرق تشخيصه Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 June 17, 2014 12:51 PM
تقرير طبي كامل عن داء الفيل وطرق تشخيصه وعلاجه Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 June 17, 2014 12:39 PM
تقرير طبي كامل عن داء الاسطوانيات وطرق علاجه Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 June 17, 2014 12:33 PM


الساعة الآن 02:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر