فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > روايات و قصص منشورة ومنقولة

روايات و قصص منشورة ومنقولة تحميل روايات و قصص منوعة لمجموعة مميزة من الكتاب و الكاتبات المنشورة إلكترونيا



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 15, 2014, 05:03 PM
 
أروع حوار مع الشاعرة ماجدة الظاهري




حاورتها: هيام الفرشيشي

تحرر المرأة هو المقياس أو المحرار الذي نقيس به مدى تقدم الشعوب وتحضرها
ماجدة الظاهري شاعرة تونسية تعمل مساعدة بيداغوجية في التعليم الابتدائي. صدر لها الديوان الاول "ترانيم الماء" في نهاية 2010عن دار البراق للنشر والتوزيع كما كانت لها مساهمات في دواوين مشتركة داخل تونس وخارجها من أهمها:
مراتيج باب البحر عن دار انانا للنشر والتوزيع
واحات الاقحوان العربي عن منتدى قناديل الفكر والادب
حضرت الشاعرة ماجدة الظاهري عدة ملتقيات وساهمت في فعالياتها داخل تونس وكذلك خارجها في القاهرة والمغرب وليبيا. تنشر في عدة مواقع أدبية الكترونية. وترجمت لها العديد من النصوص إلى الفرنسية والانقليزية هذا إلى جانب نشاطها في جمعيات من مكونات المجتمع المدني ومن بينها "حركة النساء قادمات" التي سيعلن قريبا عن تأسيسها في تونس وفي عدة دول عربية. فكان لزاما علينا ان نلتقي الشاعرة ماجدة الظاهري لتمدنا ببعدض التفاصيل حول حركة النساء قادمات ومواقفها من الكتابة ومن اشكاليات الساحة الثقافية الراهنة:


نبذة عن حركة النساء قادمات؟
حركة النساء قادمات هي مشروع انطلقت فكرته من حركة "العيالات جايات" بالمغرب ونسعى من خلاله إلى إرساء ثقافة المواطنة الفعلية والمساواة الحقيقية من أجل مجتمع حر ولا تستثني الحركة الرجل في تحقيق أهدافها بل تعتبره شريكها من أجل العمل على تحقيقها وهي حركة بمشروع عربي يهدف إلى تكوين فروع في كل البلدان العربية تجتمع في شبكة سيقع الإعلان عن مؤتمرها التأسيسي قريبا.
ما رأيك في ما يتعلق بتقليص مخصصات وزارة الثقافة من ميزانية الدولة؟
أرى أن في تقليص مخصصات وزارة الثقافة من ميزانية الدولة ما يبعث على القلق لأنه يشير إلى اختيارات سياسية لا تولي أهمية للشأن الثقافي في الوقت الذي نحن فيه بأمس الحاجة إلى مواطن مثقف من أجل مجتمع مدني أرقى وهذا لا يتحقق بتهميش الفعل الثقافي ماديا ومعنويا.
دور المرأة في تونس؟ سؤال بحجم المرأة التونسية...
دور المرأة في تونس يشهد به التاريخ من عليسة إلى أروى القيروانية...
والمرأة يتمثل دورها في البناء والإبداع في مجتمع تتكافأ فيه الفرص بين النساء والرجال وهذا لا يتحقق إلاّ في مجتمع حر لذلك يجب أن تواصل نضالها من أجل حريتها وتطوير مكاسبها في اتساق مع مبادئ حقوق الإنسان والعهود والمواثيق الدولية وعليها أن تكون يقظة في هذه المرحلة الدقيقة في بناء تونس ما بعد الثورة وخاصة إثر تصاعد أصوات الردّة التي تحاول جرّ حركة التاريخ إلى الوراء..
ويبقى تحرر المرأة هو المقياس أو المحرار الذي نقيس به مدى تقدم الشعوب وتحضرها، وكما يقول شارل فورييه "إن درجة تحرر المرأة تصبح بكل بداهة مقياس التحرر العام".
هل تضيف الأمومة للإبداع؟ وهل تنفصل المرأة الشاعرة حين تكتب عن أمومتها؟
الأمومة في حد ذاتها فعل إبداعي يتجاوز الفعل البيولوجي وكل ما يحيط بها من أحاسيس جميلة يدفع نحو تطوير الفعل الإبداعي إلا أنها يمكن أن تعيق المبدعة بما يثقل كاهلها من مسؤوليات تناط بعهدتها في مجتمعاتنا باسم الأمومة والمرأة الشاعرة حين تكتب تكون في حالة مخاض والقصيدة هي ابنها المنتظر وقد تشكلت ملامحها بكل ما توحّمت به.المرأة الشاعرة تهب قصيدتها خصوصية.
الإبداع هو فعل انساني بالأساس وإن أردنا ان نتحدث عن الخصوصية في الشعر النسائي فذلك لا يعني تميز طرف على حساب طرف آخر بقدر ما هو تماهٍ بين الشعر والمرأة فالمرأة هي الشعر والشاعرة والملهمة وثمة تجليات في الكتابة الشعرية تبرز فيها خصوصيات الأنثى كما إن هناك تجليات أخرى أيضا فلو حذفنا اسم الشاعرة أو الشاعر فإنّنا لا نستطيع تحديد إن كان كاتبها ذكرا أم أنثى..
متى تتنفس ماجدة الظاهري شعرا؟
في كل وقت وفي كل مكان وخارج حدودهما أيضا حتى أنني تتلبسني القصيدة ويعاسرني مخاضها ويتجدد النفس ليقتنص لحظة منفلتة من الإدهاش والاندهاش.
هل يحملك الشعر إلى فنون أخرى؟
أعتبر القصيدة أجمل اللوحات الفنية وبين الشعر وبقية الفنون جسر باتجاهين كما إن هناك العديد من الفنانين الذين يستلهمون أعمالهم الفنية من الشعر والعكس أيضا صحيح فكثيرا ما تستوقفني لوحة تشكيلية أو معزوفة موسيقية أو أي عمل فني آخر يكون محفزا لكتابة القصيدة وأحيانا أخرى يكون هذا العمل محورا للقصيدة فتأتي مترجمة له.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أجمد قصص هادفة للأطفال , أروع حوار بين أم وطفلها عن ليلة القدر Yaqot امومة و طفولة 0 May 17, 2014 03:22 PM
التمدد الظاهري للسوائل RooT الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 August 1, 2012 08:20 PM


الساعة الآن 12:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر