فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 15, 2014, 10:52 AM
 
دروس الفوركس

دروس الفوركس
الدعم Supportوالمقاومة Resistance

الدعم والمقاومة من اكثر المصطلحات شيوعاً واستخداماً فى سوق الفوركس. ولكن يبدو ان لكل شخص طريقته الخاصة فى قياس الدعم والمقاومة!

دعنا نعترف على الاساسيات اولاً..



انظر الى الصورة اعلى..كما ترون ذلك يمثل خط متعرج يشق طريقة نحو الاعلى (الى طريق الثيرن).

عندما يرتفع السعر الى الاعلى ومن ثم يرتد الى الاسفل فان اعلى نقطة وصل اليها السعر تسمى مقاومة(قاومت السعر وجعلته يرتد للاسفل).

واقل نقطة وصل اليها السعر ومن ثم ارتد منها لاعلى لاستكمال رحلة الثيران تسمى نقطة دعم(دعمت السعر فجعلته يكمل رحلته للاعلى).

هكذا تتكون الدعوم والمقاومات!

رسم الدعم والمقاومة

تذكر ان الدعم والمقاومة ليسوا ارقام محددة، ولكنهم مستويات. غالبا سترى العديد من المرات مستوى دعم او مقاومة يبدو وكان تم كسره ولكنك ستعرف بعد ذلك ان السوق فقط كان يختبر ذلك المستوى!

انظر شارت الشموع هذا:



لاحظ كيف ان ظلال الشموع كانت تبدو وكانها تحاول كسر مستوى المقاومة 2500 ولكن فى الحقيقة كان ذلك اختبار لهذا المستوى على الرغم من انها تبدو كانها محاولة كسر!

فكيف تعرف ان مستوى الدعم او المقاومة تم كسره بالفعل؟!

لا توجد اجابة محددة لهذا السؤال..البعض يعتقد ان مستوى معين قد تم كسره اذا اغلقت شمعة فوقه، على الرغم من ذلك ستجد بعض الحالات الشاذة لهذا الاعتقاد..انظر الشارت:



السعر اغلق بالفعل مرتين فوق مستوى 2500 وعلى الرغم من ذلك ارتد ثانية للاسفل.

اذا اعتقدت ان ذلك كسر حقيقى فقومت بالشراء فانك اذا كنت لتقع فى مأزق كبير!

لمساعدتك للتعرف على هذا الكسر الوهمى، يجب ان تفكر فى الدعم والمقاومة كمنطقة كاملة وليست مجموعة ارقام! افضل طريقة لمعرفة هذه المناطق (مناطق الدعم والمقاومة) هى الشارت الخطى. سبب ذلك ان الشارت الخطى يرسم فقط اسعار الاغلاق اما شارت الشموع يضيف لاسعار الاغلاق اعلى سعر واقل سعر يصل اليه الزوج.

هذه المرتفعات والمنخفضات (اعلى سعر واقل سعر) يمكن ان تكون مضللة كثيرا فى سوق الفوركس حيث انها تمثل فقط مجرد رد فعل للسوق!

اذن عندما ترسم الدعم والمقاومة لا تهتم برد فعل السوق (اعلى سعر واقل سعر) ولكن انت تريد فقط رسم الحركات المقصودة!

انظر لهذا الشارت الخطى ولاحظ كيفية رسم مناطق الدعم(باللون الاخضر) والمقاومة(باللون الاحمر):



ملاحظات حول الدعم والمقاومة:

- عندما يخترق السعر مقاومة فانها تتحول الى دعم.

- كلما حاول السعر اختراق مستوى دعم او مقاومة وفشل فى ذلك كلما زادت قوة ذلك المستوى وصعب كسره اكثر واكثر.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم January 13, 2015, 12:41 PM
 
رد: دروس الفوركس

السلام عليكم أخوتي وأخواتي المتداولون والذين يبحثون عن طريقة لجني المال, اليوم حابب أشارك بمعلومات قيمة.
اني الي بعالم الفوركس وتداول العملات الأجنبية أكثر من 8 سنين, جربت شركات كثيرة منها الي نصب علي ومنها الي كان يخسرني رأس المال الي أني داخل فيه, لكن منذ أن بدأت بالتداول مع شركة بانكو إفكس لم أعد قلقاً! شركة رائعة وبنصح الجميع أنه يداول معاهم, من رأس مال 10000$ اليوم انا أحصد هاذا المبلغ شهرياً, وهاد موقعهم على شبكة الإنترنت !
www.BancoFX.com
وهذا فيديو الدكتورة هادية الجاسم تشرح ما هو الفوركس وأهم أساسيات ومبادئ تداول العملات , الدكتورة هادية مسؤولة عن حسابي الشخصي.

بالتوفيق للجميع !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم دروس تعلمتها بالحياة. ماذا فعلت بك السنين . دروس تعلمناها من الحياة . RiiFi الاسرة والمجتمع 1 February 21, 2013 01:32 AM
اقوى دروس الفوتوشوب حملها الان دروس رائعة جدا abdou.fikesh كتب الكمبيوتر و الحاسب و الالكترونيات 0 July 4, 2012 04:32 PM
دروس وشرح بكل ما يخص الفوركس اونلاين صوت وصورة !!!!!! بكر عبد الفتاح اخبار الاسهم السعودية اليومية والاقتصاد العالمي 0 December 15, 2009 03:53 PM


الساعة الآن 01:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر