فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 14, 2014, 06:22 AM
 
أفران الحطب


أفران الحطب
Wood furnaces


في خضم الحملة العالمية للبحث عن بدائل للطاقة البترولية يبرز الخشب كأحد الحلول المناسبة في هذا الصدد . لهذا انتشر الباحثون لمسح أنواع الأشجار الخشبية المتوفرة على الأرض ودراسة خواصها وظروف نموها فتوصلوا إلى اكتشاف واختيار أنواع من الأشجار الخشبية تتسم بما يأتي:
1-سرعة النمو للتعويض المستمر عما يقطع من الخشب لأجل الوقود .
2-تحمل الظروف البيئية القاسية من جفاف وملوحة وقلة الخصوبة ودرجات الحرارة المختلفة، لأن توظيف الخشب في الطاقة البديلة يحتاج إلى مساحات واسعة جدا ، ولئلا تنافس المحاصيل الأخرى المهمة كالمحاصيل الغذائية.
3-صفات الحطب الجيد من طيب الرائحة وقلة الدخان وطول مدة الاشتعال.
وقد اكتشفت أنواع من أشجار الخشب تتحقق فيها هذه الشروط ، فأصبح إدخال الخشب في الخدمة الطاقية امرا واقعا، ثم كانت الخطوة الثانية هي إعادة دراسة نماذج الأفران التي تعمل بالوقود الخشبي وتطويرها لتحقيق كفاءة أعلى في استخراج طاقة الخشب.


فرصة للربح من شركة جديدة

.

السمة المشتركة للأفران الخشبية هي شكل السقف إذ يكون مقوسا إما على شكل نصف أسطوانة أو على شكل جزء من كرة ( قبة )، والغرض من ذلك هو تحقيق انعكاس للحرارة الناتجة من وقود الخشب بصورة متساوية على ارضية الفرن التي توضع فيها صواني المشويات والمخبوزات، إذ الحرارة عبارة عن موجات كهرومغناطيسية كالضوء سوى أنها غبر مرئية .








وجميع الأفران ذات الوقودالخشبي يثبت في أعلاها مدخنة لخروج الغازات المتولدة من اشتعال الخشب .





معظم الأفران التي تعمل بطاقة الخشب يكون الحطب المشتعل في داخلها حتى إذا وصلت درجة الحرارة المطلوبة يكف الجمر المتوقد على جانب الفرن بوساطة مجرفة معدنية لفسح المجال لأواني الطعام المراد شيه أو خبزه، قد يثبت مقياس لدرجة الحرارة في الفرن .





من النادر تصميم أفران يعزل فيها الوقود الخشبي عن فضاء الفرن، ورأيت تصميما يوضع فيه الحطب من الأعلى ومن الأسفل معزولا عن الفرن.
ومن التصاميم التي يعزل فيها الحطب عن فضاء الفرن علبة أسطوانية توضع داخل علبة اوسع منها ويوضع الوقود الخشبي في الفراغ بين العلبتين ولا يملأ الفراغ فالغازات الحارة الصاعدة تسخن العلبة الداخلية من الأعلى ومن الأسفل ومن جميع الجوانب، تكون العلبة الداخلية هي فضاء الفرن تعلق فيها المشويات كدجاجة مثلا بأدوات خاصة ويحكم إغلاقها إلا من ثقوب قليلة لتخفيف ضغط الهواء الحار المحبوس داخل الفرن، فيكون أشبه بقدور الضغط.
في جميع تصاميم الأفرات المسخنة بطاقة الخشب يعزل الجدار الخارجي بمادة عازلة مقاومة لحرارة الفرن كالصوف الزحاحي وغيره لضمان استفادة أكبر من الحرارة وتركيزها على المشويات .
وعادة يبنى الفرن من الطين المقاوم للحرارة ويرفع على رف منضدي لتسهيل الخبز وعدم الحاجة إلى الانحناء . ويستفاد من المساحة التحتية لخزن خشب الوقود .







من التصاميم اللطيفة لفرن الوقود الخشبي علبة أسطوانية كبيرة (برميل) يقف بصورة عمودية، مشقوق نصفين ثم يربط من جهة واحدة بمفصل متحرك (نرمادة) ليكون أحد الشقين كالباب، يكون الباب موضع الوقود الخشبي إذ توضع فيه كسر الحطب من فتحة عملت لأجل ذلك، ويحبس الوقود الخشبي بمشبك معدني يمنع الحطب من السقوط، ويكون الشق الثاني للبرميل مكان تعليق المشويات على قضبان أفقية ثبتت لهذا الغرض



.
أما المواقد التي تعمل بوقود الخشب فتحتاج إلى موضوع مستقل سترونه قريبا إن شاء الله تعالى .



أفران صغيرة سهلة الحمل

تنور الخبز العراقي نوع من افران الحطب

خبز تنور على الطريقة العراقية

خبز أم محمد ... عانية أصيلة بنت رجال
المصدر:
https://arabwoodart.blogspot.com/2014/06/wood-furnaces.html


طاقة خشب


كبسولة وقود


__________________
https://arabwoodart.blogspot.com/ فن الخشب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 14, 2014, 06:25 AM
 
رد: أفران الحطب

أي ردود أو تعليقات ؟؟؟
خبز البيتزا والمعجنات على هذه الأفران غير
__________________
https://arabwoodart.blogspot.com/ فن الخشب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب تحقق ، كتاب قوة التركيز للمرأة لفران هيويت ولس هيويت orcheda أرشيف طلبات الكتب 2 January 28, 2013 10:58 AM
أنواع الحطب بالصور مجموعة أنسان السياحة و السفر 0 December 4, 2008 12:02 AM


الساعة الآن 04:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر