فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 14, 2014, 12:05 AM
 
نموذج الأسئلة الشائعة في المقابلة الشخصية

الأسئلة الشائعة في المقابلة الشخصية



لا تقع في فخ تكرار الإجابات المحضرة مسبقا! وتعلم كيف تتعامل بشكل تلقائي وأن توظف بديهتك وقدرتك على التواصل والتجاوب:


.1ـ لماذا تريد الالتحاق بشركتنا أو بهذا العمل؟

رغم أن الجواب على هذا السؤال بديهي بالنسبة إليك، إلا أن صاحب العمل يريد أن يعرف مدى حرصك ورغبتك في هذا العمل. هنا يمكنك أن تستغل ما جمعته مسبقا من معلومات عن أنشط ومهن الشركة (رابط إلى المقال السابق عن جمع المعلومات) وما تتيحه لك من إمكانيات لتطبيق مهاراتك وصقلها وتطويرها. وإن كان الراتب المرتفع مغريا وسببا كافيا، إلا أنه يستحسن عدم التطرق لهذا الحافز، على الأقل في الوقت الراهن.

.2ـ حدثنا قليلا عن نفسك؟

قد تتساءل لماذا يطرح علي هذا السؤال ولديه سيرتي الذاتية مفصلة؟ اعلم أن الهدف من هذا السؤال ليس هو أن تسرد ما سبق أن كتبته في سيرتك الذاتية، بل هو معرفة رأيك في نفسك، كيف تراها وكيف تنتظر أن يراك الآخرون. في جوابك، كن موجزا في وصف نفسك وعبر بصدق عن قدراتك وخبراتك العلمية والعملية، ولا تنس ذكر هواياتك واهتماماتك الموازية، فكل ذلك له دلالات معينة في نظر محاورك.

.3ـ أين عملت قبل ذلك؟

الهدف من هذا السؤال هو التعرف على خبراتك ومهاراتك السابقة وقدراتك الخاصة. اذكر وركز على الأعمال التي قمت بها وذات صلة وثيقة بالعمل الذي تسعى إليه.

وإذا كان هذا أول عمل لك، يكفي أن تركز على التداريب التي قمت بها أثناء دراستك والأعمال التي زاولتها أثناء الدراسة والعطل الصيفية.

.4ـ هل عملت أثناء دراستك ولماذا؟

أصبح هذا السؤال يطرح كثيرا رغبةً من المشغل في رصد شخصية المرشح وسبر حس المبادرة لديه. أجب بصدق وإذا كان جوابك بالنفي، فركز على التداريب التي قمت بها أثناء الدراسة أو في نهايتها.

.5- كم كنت تتقاضى في عملك السابق؟

يريد محاورك هنا أن يتعرف على وضعيتك المادية في عملك السابق بالمقارنة مع إجاباتك ومهاراتك وأسباب ترك العمل لكي يكشف أي تناقض بينها. لذلك وجب الصدق والأمانة في الجواب.

.6ـ لماذا تركت عملك السابق/لماذا تريد ترك؟

الهدف هنا هو معرفة إذا ما كانت هناك مشاكل صادفتها وكيف تعاملت معها. ولا تذكر مشغلك السابق إلا بكل احترام. وركز في جوابك على طموحك ورغبتك في اكتشاف المزيد وتطوير ذاتك وغيرها من الأسباب العامة.

.7ـ ما هو الراتب الذي تريد أن تتقاضاه لدينا؟

اجتهد ما أمكن لكي لا تجيب بشكل مباشر على هذا السؤال. وحاول أن تعرف الجواب من صاحب العمل كأن تسأله عن مستوى الرواتب في شركته أو تدعوه لكي يقدم لك اقتراحا فيما بعد.

.8- هل لديك أسئلة تريد الاستفسار عنها؟

هنا تبرز أهمية مفكرتك وقلمك وتدوين الملاحظات والمعلومات المهمة أثناء المقابلة. والآن بعد أن انتهى المحاور، ولكن تجنب أن تركز في أسئلتك على الجوانب السلبية، كمواقيت العمل، والعمل أثناء العطلات، والحوافز إلخ.

ما يجب أن تركز عليه مثلا هو ما قد تضيفه الشركة إلى مهاراتك وتدريبك، فاسأل عن برامج التكوين المستمر، أو استفسر أكثر عن المهام الوظيفية المطلوبة في المنصب الذي تترشح إليه، وفرص الترقي والتطور المهني داخل الشركة



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فن اجراء المقابلة الشخصية والاخطاء الشائعة فيها- للتثبيت basheerplc وظائف شاغرة 33 November 28, 2013 07:28 PM
نموذج خطاب الشكر على المقابلة للمرة الثانية وردة الثلج نماذج خطابات و اجراءات حكومية 0 May 29, 2011 05:28 PM
المقابلة الشخصية محمس عربي الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 February 27, 2010 11:02 AM


الساعة الآن 07:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر