فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 10, 2014, 06:41 PM
 
ما هي أهمية القرع المر الطبية؟





إن أكثر من يعاني من ارتفاع حموضة الدم الكيتونية هم مرضى الداء السكري من النوع الأول المعتمد على الأنسولين حيث يعاني حوالي 45% من هذا المرض ارتفاع شديد في سكر الدم يتزامن مع ارتفاع حموضة الدم الكيتونية، وتعتبر هذه شديدة الخطورة على حياة المرضى المصابين بهذا المرض حيث تتسبب في موت ما لا يقل عن 7% ممن يصابون بحموضة الدم وبالأخص كبار السن . لقد وجد الأطباء أنه في كثير من الأحيان تكون هذه الأعراض أول مؤشرات للإصابة بالنوع الأول المعتمد على الأنسولين، كما أن هذه الحالة تحدث أيضاً مع الحوامل المصابات بهذا النوع لكنها تتميز بانخفاض جلوكوز الدم لمستوى قد يصل إلى 60 ملليجرام لكل ديسيلتر . وقد وجد الأطباء أن مرضى السكري من النوع الثاني غير المعتمد على الأنسولين فإنهم نادراً ما يتعرضون لمثل هذه المضاعفات الخطيرة .


القرع المر Bitter gourd :





نبات عشبي حولي زاحف يعرف علمياً باسم momordica charantia ويعرف شعبياً بعدة أسماء مثل الكمثرى البلسمية والخيار الكوري، ويعد هذا من النباتات المشهورة التي ثماره تشبه الكوسا أو الخيار ولكنه يبرز على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة وتتميز بمذاقها المر. لقد بدأت الأبحاث على ثمار هذا النبات عام 1960م، حيث أثبتت الدراسات أن هذه الثمار يمكنها أن تتحكم في مستوى سكر الدم لدى مرضى داء السكري. وفي تجربة إكلينيكية أجريت على الإنسان وجد أن 5 جرامات " حوالي ملعقتين صغيرتين " من مسحوق الثمار الجافة تؤخذ يومياً خفضت سكر الدم بمعدل 54% ، وفي دراسة أخرى أخذت ملليلتر " حوالي ربع كوب من خلاصة الثمار " حيث خفضت سكر الدم بمقدار 20% لقد قامت دراسة علمية في قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود أشرف عليها الدكتور جابر بن سالم القحطاني بدراسة عدة نباتات من ضمنها ثمار القرع المر وأثبت فعالية هذه الثمار في تخفيض نسبة سكر الدم ، ولكن هناك نباتات أخرى كانت متميزة عن هذا النبات وقد نشر هذا البحث في Inernational Journal of crude drug research عام 1985م .


يمكن أن تؤكل ثمار هذا النبات كما هي، أو يمكن عصرها، أو عمل مغلي منها، حيث يؤخذ أربع أونسات من الثمار المقطعة الطازجة وتغمر في لتر من الماء وتغلى حتى تصل كمية الماء إلى النصف " نصف لتر "، ويصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي استعمالات نبات المر الطبية؟ Yaqot الطب البديل 0 April 27, 2014 02:19 PM
ماهو اللبان المر ’ فوائد اللبان المر الطبية Yaqot الطب البديل 0 March 7, 2014 03:31 PM
معلومات طبية عن اللبان المر , فوائد اللبان المر الطبية Yaqot الطب البديل 0 March 2, 2014 04:20 PM
أهمية وفوائد القرع المر , فوائد البطيخ المر Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 13, 2014 12:27 PM
أهمية وفوائد اللبان المر Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 5, 2014 08:14 PM


الساعة الآن 08:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر