فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 10, 2014, 06:33 PM
 
ما هي أهمية استخدام مسك الطهارة بعد الاغتسال من الحيض ؟





بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..
هذا بحث مبسط يعرف الأخوات المسلمات
أهمية استخدام المسك للتطهر به بعد الغسل من الحيض وذلك توجييه نبوي في غاية الأهمية وقد قررت افراد هذا التقرير لما وجد انه كثير من اخواتنا يجهلن هذه السنة وقد قمت بجمع معلومات البحث وقسمته الى :
*أنواع المسك
*أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في المسك.
*صور توضح طريقة استخراج المسك الأصلي
*شرح الشيخ الفوزان لحديث تطهري بالمسك.

اولا انواع المسك :
ثور المسك Musk-ox
يعرف علميا باسم Ovibos moschatus يعيش في شمال كندا وقد نقل الى منطقة الالاسكا وهو عبارة عن ثور قصير القامة ولكنه قوي عضلياولون شعره بني الى البني المسود له رائحة المسكيوجد المسك في دم الثيران ذكورا واناثا..
مسك السلحفاة Musk turtle :
توجد غدة أو غدد في الجزء الأسفل من جسم السلحفاة قرب الذيلتعيش في جنوب اونتاريو بكندا ويمتد وجودها الى السواحل الأمريكية
قط الزباد Civet cat :
يتميز قط الزباد بنمو غدد عطرية في البطن وهي تنمو في الذكر والانثى على السواء ويحصلون على الزباد من هذه الغدد بكشطه بملعقة من الغدد من الحيوانات الحية من حين لآخر وهي عملية غاية في القسوة
فأر المسك Muskrat :
(فأرة المسك) ويعرف عالمياً باسم mosk in Pogs او مستخلصاً على هيئة حبيبات ويعرف باسم (mosk in grian) توجد غدتان تحت الذيل تفرزان ما يعطي رائحة المسك ويعتبر فرو هذا الفأر من أغلى الفراء العالمية.
المسك الكيميائي المشيد:
لقد شيد العالم (Baur) المسك في عام 1880م وله رائحة المسك الا انه يختلف عن المسك الطبيعي في الصيغة الكميائية ويستخدم هذا المسك الكيميائي على نطاق واسع في تحضير العطور كما يوجد عدة انواع من المسك المشيد والتي لها خاصية رائحة المسك وتشمل هذه الأنواع Musk xylol, Ketone musk, Musk ambrette .ولون المسك المشيد أبيض على هيئة بللورات وهو رخيص الثمن حيث لا يقارن علىfile:///C:/Users/user/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/02/clip_image002.jpgالإطلاق بقيمة المسك الطبيعي.

6 ـ النبات المسكي:
يوجد مسك مكسيكي له رائحة المسك تماماً يعرف علمياً باسم Mimulus Cardinilis وهو نبات له ازهار برتقالية جذابة بها بقع حمراء. ويسمى بالمسك الأمريكي.

انظر جريدة الرياض الاثنين 28 رمضان 1426هـ - 31 أكتوبر 2005م - العدد 13643
وأجود انواع المسك والمشهور لدى أهل الجزيرة هو مسك الغزال والذي يستخرج من غدة من الغزال يقوم الصيادون بقتل غزال المسك الذكر أولا ثم فصل هذا الكيس, او الغدة, فصلا كاملا ثم تجفيفها في الشمس أو على الصخور أو تغطس في زيت ساخن جدا. ويمكن الحصول عليه دون صيد غزال المسك وقتله حيث يقوم الغزال عند نضج الكيس الذي يحتوي على المسك بحكه على صخور خشنة لأن الغزال يشعر بحكة شديدة في الكيس عند امتلائه فيقوم بحك الكيس على الصخور فينقشع الكيس بما فيه من مسك ويلصق بالصخور ويقوم خبراء المسك بجمعه من على الصخور ويسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك "فأرة المسك" ولون المسك داخل هذا الكيس أسود والذي قل ان يوجد في الوقت الحاضر وهو غال جدا واذا وجد يقوم تجار العطور بادخال بعض المواد عليه وخلطه بها.

صور توضح طريقة استخراج المسك الأصلي


هذه صورة الغدة التي بها المسك

الصورة الاولي : السرة التي يوجد بها المسك





الصورة الثالثة والرابعة : السرة مفتوحة وداخلها بودرة المسك




أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في المسك.:
حديث في حثه صلى الله عليه وسلم في تطهر المرأة بالمسك بعد الحيض :
روى البخاري (314) ومسلم (332) واللفظ له عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ أَسْمَاءَ سَأَلَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ غُسْلِ الْمَحِيضِ فَقَالَ : ( تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا الْمَاءَ ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بِهَا ) فَقَالَتْ أَسْمَاءُ : وَكَيْفَ تَطَهَّرُ بِهَا ؟ فَقَالَ : ( سُبْحَانَ اللَّهِ ! تَطَهَّرِينَ بِهَا ) فَقَالَتْ عَائِشَةُ كَأَنَّهَا تُخْفِي ذَلِكَ : تَتَبَّعِينَ أَثَرَ الدَّمِ .

والفرصة الممسكة : قطعة من القطن أو الصوف مطيبة بالمسك .

والحكمة من استعمالها : تطييب المحل ، ودفع الرائحة الكريهة .

قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : " وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي الْحِكْمَة فِي اِسْتِعْمَال الْمِسْك , فَالصَّحِيح الْمُخْتَار الَّذِي قَالَهُ الْجَمَاهِير مِنْ أَصْحَابنَا وَغَيْرهمْ أَنَّ الْمَقْصُود بِاسْتِعْمَالِ الْمِسْك تَطْيِيب الْمَحَلّ , وَدَفْع الرَّائِحَة الْكَرِيهَة .

إلى أن قال : " وَتَسْتَعْمِلهُ بَعْد الْغُسْل , فَإِنْ لَمْ تَجِد مِسْكًا فَتَسْتَعْمِل أَيّ طِيب وَجَدَتْ , فَإِنْ لِمَ تَجِد طِيبًا اُسْتُحِبَّ لَهَا اِسْتِعْمَال ما يُزِيل الْكَرَاهَة [ الصابون الآن ] ، فَإِنْ لَمْ تَجِد شَيْئًا مِنْ هَذَا فَالْمَاء كَافٍ لَهَا , لَكِنْ إِنْ تَرَكَتْ التَّطَيُّب مَعَ التَّمَكُّن مِنْهُ كُرِهَ لَهَا , وَإِنْ لَمْ تَتَمَكَّن فَلَا كَرَاهَة فِي حَقّهَا " انتهى .
*ثبت في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: "أطيب الطيب المسك" وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها : "كنت أطيب النبي صلى الله عليه وسلم قبل ان يحرم ويوم النحر, وقبل ان يطوف بالبيت بطيب فيه مسك.


شرح الشيخ الفوزان لحديث تطهري بالمسك.في درسه حفظه الله " المنتقى في أخبار المرسلين " الدرس "27" بتاريخ 30-3-1432
https://www.4shared.c...nd_clip_30.html


طريقة استخدامه : يتم شراءوه من محلات العطاره وهو على شكل سائل بني غامق وهو الذي يستخرج من دم الغزال تتطهر به المراة بعد اغتساله من الحيض في مكان خروج الحيض وبهذا أخيتي طبقت سنه نبويه لها فوائد طبيه على نظافه هذا المكان وهو بعد الله واقي من امراض الرحم ..

وهذه ملخص دراسة قامت بها الدكتوره امنه صادق من جامعة الملك سعود وكانت نتائج هذه الدراسة ملخصةً كالتالي:


في دراسة اجريت حول الاعجاز العلمي في استخدام المسك تناولت الباحثة في بحثها صورا لاستخدام المسك كمضاد حيوي للفطريات والخمائر المسببة لبعض الامراض للانسان والحيوان والنبات .
وفي هذه الدراسة تم استخدام المسك مصدرا للعلاج مضاد حيوي طبيعي من الطب النبوي, حيث ظهرت فعاليته في علاج بعض الامراض الجلدية والتناسلية للانسان والحيوان المتسببة عن الاحياء الدقيقة الممرضة مثل: الفطر الممرض الذي يصيب الجلد والشعر والاظافر, حيث اظهر المسك فعالية عالية في مقاومته وايضا ظهر له تأثير تضادي كبير تجاه الخمائر, كما يمكن استخدام المسك في القضاء على بعض الكائنات الدقيقة الممرضة للكثير من النباتات ، وقد تم تحضير مرهم من المسك يستخدم في علاج الامراض الجلدية التي تصيب الانسان وقد ظهرت له نتائج ايجابية كبيرة.


من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ذكره مسلم في صحيحة عن عائشة رضي الله عنها: ان اسماء سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض? فقال: "تأخذ احداكن ماءها وسدرتها فتطهر فتحسن التطهر ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكا شديدا حتي تبلغ شؤون رأسها بها ثم تصب عليها الماء ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها " فقالت اسماء: كيف اتطهر بها ? فقال: "سبحان الله تطهرين بها" فقالت عائشة (كأنها تخفي ذلك) : تتبعين اثر الدم.. ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم "فرصة ممسكة" أي القطعة من القماش أو القطن التي بها مسك

كان هذا الحديث بمثابة الشرارة اللتي انبثقت منها فكرة البحث.،
فأجرت الدكتورة مع فريقها المكون عدة تجارب معملية تختبر بها فعالية المسك في القضاء على الفطريات والخمائر بأنواعها، وطبعاً من ضمنها (أو هو الأساس) الخمير الذي يسبب إلتهابات المهبل (Candida albicans)، واللذي يتكون وينمو في المناطق الحساسة، وأطلعتنا الدكتورة على خلاصة هذه التجارب وكيف استطاع المسك وقف انتشار الفطريات والخمائر وتثبيط نموها -إن لم يكن القضاءعليها-و لفترة طويلة تصل إلى شهر (وهذا وجه آخر من الإعجاز)..
هذه النتائج قادت الدكتورة لقناعة أن المسك يستطيع معالجة الكثير من الأمراض التي تسببها هذه الخمائر المتنوعة، سواءاً في الجلد أو غيره وهو ما دفعها لتصنيع مرهم طبي واختبار فعاليته..
وبعد هذه النتائج المبهرة ما كان من الدكتورة إلا الإنتقال لمرحلة أخرى وهي التجارب البشرية واستطاعت بفضل الله التعاون مع دكتورة أمراض جلدية والتنسيق معها (بالإضافة لمجموعة من المتطوعات) لإختبار فعالية هذا المرهم على المرضى، وكان من ضمن المرضى من هم مصابون بحساسية الجلد و الأكزيما و حب الشباب وبعض الجروح والدمامل، وكانت النتائج إيجابية 100%، وظهرت النتائج على المرضى في مدة تتراوح من إسبوعين إلى شهر ..
بعد هذه الحقائق المبهرة، ما كان من الدكتورة إلا الإتجاه لمركز الملك عبد العزيز للأبحاث، وتسجيل براءة اختراع لهذا المرهم، وبانتظار نزوله عندنا بالأسواق قريبا.. واسم المرهم A.M.DERM


جمع ام عبدالعزيز الشامسية / الأثرية



ونقلته لكم لنشر سنة مهجورة فنسال الله الاجر





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية Yaqot امومة و طفولة 0 November 20, 2013 12:12 PM
اقتراح لفض الاعتصام محمد جادالله محمد مقالات حادّه , مواضيع نقاش 0 August 1, 2013 03:35 AM
الاغتسال بالماء البارد . فوائد الاغتسال بالماء البارد RiiFi الطب البديل 0 April 10, 2013 06:36 PM
جن الهوى وأعلن الاعتزال بلقيس نزار بوح الاعضاء 2 July 24, 2010 07:08 PM


الساعة الآن 11:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر