فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 10, 2014, 05:14 PM
 
اكتشاف البروتين المتسبب في خلل انقسام الخلايا

توصل فريق من العلماء بالمعهد الفدرالي للتقنية بمدينة زيورخ السويسرية إلى اكتشاف يبين تأثير بروتين (كالين 3) على آلية انقسام الخلية البشرية.


ووجد الباحثون أن اختفاء البروتين المذكور أو ضعف أدائه يؤدي إلى انقسام الخلية الواحدة إلى خلايا متعددة الأنوية، لتضم عددا كبيرا من الكروموسومات التي تختلف في صفاتها عن تلك التي كانت في الخلية الأم.


الباحثة إيزابيلا سومارا من معهد الكيمياء الحيوية وإحدى المساهمات في هذا الاكتشاف الذي نشر الأسبوع الجاري في مجلة سيانس تشرح للجزيرة نت أهميته قائلة إن "التوصل إلى العلاقة بين وظيفة هذا البروتين وانقسام الخلية مكن الباحثين من التعرف على الخلل الذي يصيب تكاثر الخلايا في الجسم، وسبب عدم انتقال الكروموسومات بنفس صفاتها الأصلية إلى الخلايا الجديدة كما هو مفترض".


وأوضحت سومارا أن الخلل في وظيفة هذا البروتين بالخلية يؤثر على توازن عدد الخلايا في الجسم، ويتسبب في توزيع غير سوي للكروموسومات، وهو ما يؤدي إما إلى موت الخلية مبكرا أو تكوين خلايا سرطانية تنتشر في الجسم.


من الديدان إلى الإنسان
وقد توصل فريق الباحثين إلى آلية عمل هذا البروتين من خلال مراقبة آليات انقسام الخلايا في الديدان البسيطة، فوجدوا أن غياب (كالين 3) يؤدي إلى خلل في عملية الانقسام والذي يؤدي إلى تكاثرها بشكل عشوائي ولا تتوزع الكروموسومات بشكل متساو، فلا تحمل الخلايا الجديدة نفس صفات السابقة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى موت الديدان بعد فترة وجيزة.



ثم نقل الباحثون تجاربهم إلى الخلايا البشرية فوجدوا نفس التأثير، ولاحظوا انقساما غير متكافئ بين الخلايا مع غياب هذا البروتين. كما لا تحمل الخلايا الجديدة نفس خواص السابقة بسبب خلل في توزيع الكروموسومات حيث لاحظ العلماء أنها تتوزع حول مركز الخلية، ويرتبط كل كروموسوم بأنبوب دقيق من البروتينات مع أحد جدرانها.


وتقول سومارا إن الهدف من هذا الربط بين الكروموسومات وأركان الخلية هو التعرف على مدى توزيع الوظائف المختلفة، ثم تنسحب هذه الأنابيب الدقيقة مرة أخرى بعد ترتيب جميع الكروموسومات في منتصف الخلية تماما.


قدرات الخلية
وينظر العلماء إلى قدرة الخلية على الانقسام الصحيح على أنها أحد العوامل الهامة المؤثرة في حياتها. ومن عجائب الخالق سبحانه وتعالى أن الخلية تحتوى على آليات خاصة بها تراقب عملية الانقسام بدقة متناهية، لأن أي خلل فيها يؤدي إلى اضطراب في نقل الخواص الوراثية إلى بقية الخلايا مما قد يؤدي إلى موت الخلية أو ربما أيضا إلى تحولها إلى خلية سرطانية.


ومن المعروف أن جسم الإنسان البالغ يحتوي على مائة مليار خلية تتوزع وظائفها بشكل مختلف، وتتكاثر بواسطة انقسام محسوب بدقة لمسايرة عملية النمو، ولتعويض الخلايا الميتة حيث يفقد الإنسان 50 مليون خلية في الثانية الواحدة يتم تعويضها بنفس العدد مباشرة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف علي اكتشاف البروتين الذي قد يكون مسؤولاً عن فقدان الذاكره Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 May 10, 2014 11:05 PM
خطوات تحضير رجيم البروتين , طريقة عمل رجيم البروتين Yaqot وصفات الطبخ 0 November 11, 2013 01:37 PM
البروتين في البول ، فقدان البروتين في البول ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 May 13, 2010 04:33 PM
اكتشاف "أم" جميع الخلايا الجلدية فارس فرسان الدين معلومات ثقافيه عامه 2 March 19, 2010 12:01 PM


الساعة الآن 06:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر