فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية

بحوث علمية بحوث علمية , مدرسية , مقالات عروض بوربوينت , تحضير ,دروس و ملخصات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم June 1, 2014, 03:32 PM
 
بحث علمي عن مادة برومات البوتاسيوم المسرطنة



سوف تجد بإذن الله المعلومات الكاملة عن هذه المادة في الأسطر التالية .


أولاً مادة البرومات :
تعتبر البرومات عاملاً مؤكسداً قوياً تستخدم أملاحها بشكل رئيس في محاليل صبغ الأقمشة، ومن أكثرها شيوعاً برومات الصوديوم NaBrO3 و هي اختصار للإسم (Sodium bromate) وبرومات البوتاسيوم KBrO3 وهي اختصار للإسم (Potassium bromate). حيث كانت تستخدم في بعض الصناعات الغذائية، ولكن لجنة الخبراء المشتركة المنبثقة عن منظمتي الصحة والأغذية والزراعة العالميتين المعنية بدراسة المواد المضافة خلصت إلى أنه من غير المناسب استخدام برومات البوتاسيوم في تصنيع الغذاء للاشتباه بأنها مادة مسرطنة.
.......
و من الأسطر السابقة يتبين لك أن المادة الخطيرة هي برومات البوتاسيوم KBrO3 وهي توجد بطريقتين :


أولاً أثناء تعقيم الماء بالأوزون :
الأوزون Ozonolysis ويرمز له بالرمز O3 هو عبارة عن ثلاث ذرات من الأوكسجين وهو موجود في طبقات الجو العليا ويتم الحصول عليه باستخدام جهاز خاص يتم تمرير الهواء بعد تخليصه من الرطوبة والغبار على تيار كهربائي عالي التوتر فيتحول الأكسجين الموجود في الهواء إلى غاز الأوزون O3 .
ويمتاز غاز الأوزون بأنه مادة مؤكسدة قوية فأثناء تمريره بالماء فإن جميع الملوثات تلتصق به ويصبح الماء أكثر تعقيماً ولكنه سريع التفكك ولا يمكن تخزينه بل يحضر ويستخدم مباشرةً ولهذا يعتبر عالي التكلفة .


إلى هنا يتبن لك أن ماء الشرب الذي تشتريه من شركة تعالج مياهها بالأوزون سليماً لكن المصيبه ليست في الطريقة بل المشكلة في التطبيق فالمعالجة بالأوزون تحتاج إلى أجهزة متطورة لتحقن الأوزون في الماء بكمية معينة ولكن المصيبه أن أكثر الشركات المحلية تحقن الأوزون بشكل عشوائي ويسبب تحول عنصر البروميد Br وهو أحد المعادن الموجودة في الطبيعة مثله مثل العناصر الأخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز والمجنسيوم والزنك .
فالبروميد إذا وجد في التربة وخلال مرور الماء فإنه يتواجد كأحد مكونات الماء من الأملاح وخلال عملية الأوزنة أو تمرير الأوزون لتنقية الماء فأن البروميد Br يتحول إلى برومات Bro3 .
ويزداد معدل تكون البرومات بازدياد درجة الحرارة ، وقلوية الماء أثناء المعاملة بالأوزون ، بالإضافة إلى خصائص الأوزون المستعمل وزمن المعاملة به .


وتشير نتائج الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب في عدد من دول العالم إلى أن تناول البرومات أدى إلى ظهور أورام في عدة أجزاء من الجسم بما فيها الكلى والغدة الدرقية في (ذكور الجرذان) ، فيما ظهرت أورام في الكلى بالنسبة للإناث من جرذان التجارب، وبناء على الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب ، تم تصنيف مادة البرومات من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في المجموعة 2B (أي مسبب محتمل للسرطان عند الإنسان) .


وهناك بعض حالات التسمم بالبرومات المسجلة بالنسبة للإنسان وأن معظمها كانت بسبب التعاطي المباشر لمحاليل تحتوي على برومات بنسب عالية (مقارنة بما تتطلبه مواصفات مياه الشرب المعبأة المعالجة بالأوزون) مثل محاليل صبغ الأقمشة .
أما أعراض هذا التسمم فتتمثل بـغثيان، تقيئ، آلام في البطن، احتباس بالبول، إسهال، ودرجات مختلفة من التأثير على الجهاز العصبي المركزي، ومعظم هذه الأعراض قابلة للشفاء .



ولهذا عملت الجهات الرقابية في كثير من البلدان كأمريكا وأوروبا وكندا ورابطة المياه المعبأة (IBWA) على تخفيض الحد الأقصى المسموح به في مياه الشرب المعبأة إلى 10 جزء بالبليون .
فعندما تقوم بشراء قارورة ماء أقرأ المحتويات وتأكد من نسبة البرومات وهي 10 جزء بالبليون .


ثانياً يتم إضافتها أثناء التصنيع :
أكد الدكتور فهد الخضيري الباحث في مستشفى الملك فيصل التخصصي أن مادة "برومات البوتاسيوم" مادة كيميائية تسمى " مادة معادلة " ويرمز لها (Kbro3 ) ويطلق عليها الموجة الباردة .
وأضاف د. فهد الخضيري أن هذه المادة تضاف للدقيق الأبيض لتضفي عليه طعما بعد معادلته هيدروجينيا وكذلك تزيد من حجم العجينة بسبب اعطائها النعومة، وتدخل أيضا في صناعة الشامبو ومعادلة الرقم الهيدروجيني في الشامبو وتعطي رغوة ناعمة .
وذكر بأن هناك درسات علمية كثيرة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن هذه المادة " مسرطنة " وتسبب الفشل الكلوي وفقدان السمع وقامت ضجة علمية كبيرة في اليابان ثم أمريكا في أواخر الثمانينات وفي ابريل 1990 منعت المادة من الدخول في المواد الغذائية ومن ثم تم التشديد على المخابز ويقتصر استخدامها على الشامبو فقط وبعض الأدوية الجلدية .


ويجب على المستهلك أن يتأكد من عدم وجود هذه العبارة مع مكونات العبوة :
Potassium Bromate أو (Kbro3) أو العبارة الأخرى التي تدل على استخدام البرومات كمادة معادلة :
(Bromate as neatraliger)



وذكر بأن هناك أمراض كثيرة وخطيرة يمكن ان تسببها مثل:


1ـ مرض السرطان وذلك عندما تتجاوز التركيز واحد ملجرام لكل كيلو في اليوم للشخص أي ان شخص وزنه 60كيلوجراما يجب ألا يتناول منها أكثر من 60ملجراما في اليوم.
2ـ تسبب الفشل الكلوي وهي خطيرة جدا على خلايا الكلى "النيفرونات" والبرومات البوتاسيوم تمر على الكلى من خلال الدم.
3ـ تؤدي فقدان السمع فهي خطيرة على الاذن الداخلية والطبلة والاذن الوسطى وذلك عند وجود تراكيز عالية أو تتراكم التراكيز.
4ـ مادة سامة ومؤدية لتسمم الدم عندما يؤخد تراكيز عالية وتؤدي إلى تسمم فوري وتسمم في نخاع العظم وهي احد وسائل الانتحار في اليابان .


وبين الدكتور فهد الخضيري بأن هناك بدائل يمكن استخدامها للخبز مثل الخميرة الفطرية التي تستخرج من فطر الخميرة وخمائر أخرى .


ولهذا احذر من الخبز والكعك الذي يحتوي على مادة برومات البوتاسيوم Kbro3 .




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد البوتاسيوم للجسم، اهمية عنصر البوتاسيوم لصحة الجسم ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 April 1, 2013 03:03 PM
ملخص مادة التوحيد للصف الثالث ثانوي علمي الفصل الدراسي الثاني , ملخصات مادة التوحيد ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 2 January 3, 2012 08:22 PM
بحث علمى حول مادة الرياضيات وردة الثلج بحوث علمية 1 December 1, 2011 12:47 PM
ملخص مادة الحديث للصف الثالث ثانوي علمي الفصل الدراسي الثاني , ملخصات مادة الحديث الصف ال ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 September 6, 2010 04:08 PM
ملخص مادة الفقه للصف الثالث ثانوي علمي الفصل الدراسي الثاني , ملخصات مادة الفقه ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 September 6, 2010 03:18 PM


الساعة الآن 10:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر