فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > اقسام الحياة العامه > مقالات حادّه , مواضيع نقاش

مقالات حادّه , مواضيع نقاش مقال حاد و صريح تحب ان توجهه لفرد او مجتمع معين



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 21, 2008, 02:37 AM
 
الموظفون وسر ارتياد المقاهي... !؟

بسم الله الرحمن الرحيم
لو سنحت لك فرصة التسكع في شوارع المدينة وأقصد وسطها وعرّجت على ما يدعى ب( الحي الإداري) ترى عجبا عدّ النجوم ولا تعدّ رواد المقاهي.هل تساءلت عن سرّ هذا الإقبال عن ارتياد المقاهي رغم اشتهار منطقتنا خاصة باستهلاك مادة البن أو القهوة كما تسمى لدينا .تذكرت قول الشاعر رحمه الله :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود
أظنه المتنبي إن لم تخني الذاكرة .
وحتى أضعك في الصورة أخي و أختي الكريمين فلو قصدت أي مصلحة أو إدارة حكومية بالحي المذكور آنفا ستجد حاجبا عابسا وأبوابا مقفولة بسلاسل توحي لك لأول وهلة كأنك أمام معتقل أو سجنا من بقايا الحقبة الاستعمارية . ولا داعي أن تقدم تحية أو مجاملات فحضرة الحاجب إن توسّم فيك فائدة فربما يحرك رأسه ويدبلجها بابتسامة مصطنعة صفراء ، ثمّ بصوت راعد ماذا تريد؟
سترد طبعا أريد مصلحة كذا أو الشخص الفلاني . في الحالة الأولى إشكال كبير ولا تكلف نفسك بالرجوع إلى الأجندة أو اليومية أو تبحث في التاريخ والجغرافيا لأنّ الجواب واحد (لا يوجد استقبال اليوم أو الإدارة في اجتماع مغلق أو المسؤول في مهمّة أو .....1000عذر كلها أقبح من كلها)
أما الحالة الثانية أي البحث عن أشخاص مداومون في المقاهي غائبون عن مكاتبهم يتكرم الحاجب مزمجرا ابحث عنه في المقهى.......... وهو صادق في هذه دون سواها . إن كنت كحالتي لا تحب المقاهي فعليك باقتناء قناع واق من الغازات والأدخنة و........... ستصل بصعوبة وإن وصلت وكنت تعرف ضالتك فعليك بمكبر للصوت أو تستعمل الإشارات أو تكتب له على ورقة فهذه مشكلتك وعليك بحلها لأنك لن تظفر إلا ب: عد غدا....لابد من وثائق ومشاورات ... ألا ترى أني مشغول ارجع بعد ...... وإن كنت من المحظوظين الموفقين السعداء سيحدد لك موعدا أو يملي عليك رقما مقابل الخدمة التي تنتظرها وكل شيء مصنّف ومحدد السعر وما عليك إلا الدفع و(من يدفع يرفع) . يمكنك عزيزي أن تعتبر هذا الكلام الطويل الممل مقدمة والموضوع هو:
لماذا تبني الدول من أموال الشعوب إدارات ومقرات تستنزف فيها الملا يير والموظفون يشتغلون في المقاهي ويبزنسون ويرتشون لماذا لا نبني مقاهي بدل الإدارات العمومية . والأدهى والأمر أنّ في بعض الإدارات مقاه خالية لأن الموضة تتكيف مع العصر إذ كلما خططت الدولة لإنجاز مقر حكومي يسارع العشرات لبناء مقاه حوله وإن وجدت سكنات تتحول بين عشية وضحاها إلى مقاه ومحلات أكل خفيف وثقيل وقاعات شاي و....والربح مضمون فصاحب المقهى أو المطعم زبائنه من النوع الخاص يدفعون بسخاء وهو بالمقابل محمي بواسطة أو أكثر من الحكومة بل ولا يدفع ضريبة وربما لا يملك سجلا تجاريا أو تأمينا لعماله والمهم في الأمر جمع المال ولا يهم حرام أو حلال لأن الأساس في هذه الأماكن مبني على الرشوة واستغلال مصالح السذج خاصة أي على رأي (الجمهور عاوزكده) كما يقول إخواننا في مصر .
ثمّ لماذا يلجأ هؤلاء الصعاليك من الموظفين إلى المقاهي وأين الرقابة الإدارية أم كل يغني ليلاه وكل يغرف أموال الأمة بشتى الطرق أظن السادة المدراء والمسيرون غافلين عن مستخدميهم فهم يخطّطون ويفوترون ويختلسون ويتلاعبون بالأرقام في خفاء فالبركة في الحاجب العازم الصارم والموظفون رواد المقاهي وكلهم حقّ عليه القول :
[نسوا الله فأنساهم أنفسهم] وصدق من قال إن لم تستح فافعل ما شئت وأيّ زمن نحن فيه وأي دناءة وصل حالنا إليها سؤال أخير أرجو الردّ عليه لو تكرمتم . هل هذه الظاهرة منتشرة في كل الدول العربية أم في الجزائر فقط !؟ وما هو السبيل للقضاء عليها يا ترى!؟......
__________________

teneak
الجزائر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 21, 2008, 03:22 AM
 
رد: الموظفون وسر ارتياد المقاهي... !؟

موضوع او مشكله واقعيه تستحق النقااش ...
اكيد انها هالمشكله موجوده في اكتر الدول العربيه ... تقريبا في الخليج بزياده ..
سواء كانت مقاهي للحريم او الرجال او مختلطه ..
مدري ايش ممكن يكون حل القضاء على هذه الظاهره .. لكن ضعف الدين والفراغ بين الشباب والشابات العاطلين ... والازواج والزوجات اللي ملوو من حياتهم هم اكثر ناس يرتادوها ..
الحل الوحيد هو انشغالهم بالعباده وتقربهم من الله يغنيهم عن هذه الملزات ..
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 6, 2010, 04:22 PM
 
رد: الموظفون وسر ارتياد المقاهي... !؟

مشكور أخوي ع الموضوع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الموظفون, المقاهي, ارتداد, نصر



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تم العثور على بطاقة إبليس الشخصية .... تم العثور عليها في احد المقاهي عبد الله 77 المواضيع العامه 30 August 10, 2010 11:11 AM
2008 يبدأ بمنع التدخين في المقاهي والمطاعم ... فرنسا تعاقب أحد تقاليدها الراسخة الواصل قناة الاخبار اليومية 3 June 6, 2010 04:25 PM
ارتداد للسوق جيد مع احتمال لنزول عنيف مع دروس غبان الشمال علم الاقتصاد 13 May 12, 2006 10:14 PM


الساعة الآن 06:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر