فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 30, 2014, 12:08 PM
 
طرق الوقايه من التهاب المفاصل

مرونة مفاصلك وصحتها

النظرية السائدة تقول إن الإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي تنتج عن تلف وبلى النسيج الغضروفي في المفاصل مع التقدم في السن، فيؤدي احتكاك العظام ببعضها إلى الألم والالتهابات.


ويمكن لممارسة بعض الرياضات العنيفة وقتاً طويلاً، أن تؤدي إلى النتيجة نفسها.

أما النظرية الحديثة فتقول، إنّ الإصابة يمكن أن تسببها الالتهابات المزمنة الناتجة عن حالات مثل البدانة، الاضطرابات الهرمونية أو الحساسية.

ومهما كان الأمر، فإن الاختصاصي الدكتور جايسون ثيودوساكيس، يؤكد أن هناك طرقاً طبيعية للوقاية من التهاب المفاصل، أو لتخفيف حدة عوارضه في أي سن ومن دون تناول العقاقير. وأبرز هذه الخطوات الوقائية هي:

1 - تخفيف الوزن: تُسهم الدهون الزائدة في الجسم في زيادة الإجهاد الذي تخضع له المفاصل، خاصة تلك التي تتحمل وزن الجسم، مثل مفاصل الركبتين، الوركين، والكاحليــــن.

وبما أن هذه المفاصل تتـــــلقّى الضــغط المــركَّز والزائـــد الناتج عن الوزن الزائد، فإنها تكــون الأكثر تعرضاً للحــــتّ الغضـــروفي وللإصابة بالالتهاب العظمـــي المفصلي.

إضافة إلى ذلك، فإن الوزن الزائد يؤدي إلى إفراز مواد مسبِّبة للالتهابات، ما يُفاقم من حدة الألم. وتشير الأبحاث إلى أن كل نصف كيلوغرام نخسره من الوزن الزائد، يؤدي إلى إراحة المفاصل، ما يتراوح بين كيلوغرامين وأربعة كيلوغرامات من الضغط الزائد.

2 - اختيـــار الأطعمــــة المفيــدة لصـــحة المفاصــــل: يقــول الدكتور فيجاي فاد، اختصاصي الطب الرياضي في مستشفى الجراحات الخاصة في نيويورك، إنّ اعتماد النظام الغذائي الصحيح، يمكن أن يساعدنا على الوقاية من التهاب المفاصل أو التخفيف من عوارضه.

وهو ينصح بتبني خطة غذائية مضادة للالتهابات، غنية بالفواكه، الخضار، الحبوب الكاملة، أحماض «أوميغا/3» الموجودة في الأسماك الدهنية، زيت الزيتون والجوز.

وفي المقابل ينبغي تجنب تناول اللحوم الحمراء، أو التخفيف منها إلى أقصى حد، والدهون النباتية المتعددة غير المشبعة (زيوت دوار الشمس، الصويا، الفستق، الذرة) والحبوب المقشورة والسكريات المصنّعة (الخبز الأبيض، الدقيق الأبيض والمنتجات المحضَّرة منه والسكر الأبيض) والمنتجات الغذائية المصنّعة.

3 - تفادي نمط الحياة الخامل: عندما يتعلق الأمر بممارسة التمارين الرياضية يتوجب اختيار المناسب منها. فالمبالغة فيها يمكن أن تسبب الإجهاد للمفاصل، وقد تؤدي إلى إصابتها، ما يمكن أن يُسبِّب الالتهاب العظمي المفصلي أو يُفاقم عوارضه. ومن جهته يؤدي الخمول إلى إضعاف العضلات والمفاصل واختلال توازنها.

لذلك فإن الحل يكمن في ممارسة تمارين رياضية ملائمة لصحة المفاصل مثل المشي، ركوب الدراجة الثابتة، أو ممارسة التمارين الرياضية في مياه المسبح الدافئة (أداء التمارين داخل الماء أسهل على المفاصل من التمارين الأرضية، والماء الدافئ يخفف من تشنّج العضلات)، مدة تتراوح ما بين 20 و30 دقيقة، 4 أو 5 مرات أسبوعياً.

إضافة إلى ذلك يمكن ممارسة تمارين تساعد على المرونة، مثل تمديد العضلات أو «اليوغا» أو «التاي تشي» إمّا يومياً، وإما يوماً بعد يوم.

ومن المفيد أيضاً ممارسة تمارين تقوية العضلات، مثل رفع الأوزان، 3 مرات في الأسبوع. ولكن يتوجب التوقف عن ممارسة كل التمارين البدنية المذكورة مدة يومين متتالين عند الإحساس بآلام في المفاصل.

4 - زيارة اختصاصي علاج فيزيولوجي: يمكن لمثل هذا المعالج أن يساعدنا على تغيير أي نمط غير صحيح في طريقة حركتنا ووقوفنا والوضعيات التي نتخذها، التي يمكن أن تسبب آلاماً في المفاصل. وتعتبر هذه الزيارة ضرورية بالنسبة إلى كل مَن يمارس الرياضة أو يقوم بأعمال بدنية ويدوية، أو يمارس هوايات أو أعمالاً تتطلّب القيام بحركات متكررة متشابهة. وفي كل الظروف ينصح ثيودوساكيس الجميع بممارسة بعض حركات تمديد العضلات من وقت إلى آخر أثناء العمل، فمن شأن ذلك أن يساعد على تفادي التهاب المفاصل.

5 - التأكد من مستويات فيتامين (d) في الجسم: يربطه البحّاثة بين انخفاض مستويات هذا الفيتامين الذي ينتجه الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، و بين زيادة نسبة الإصابة بالالتهاب المفصلي العظمي وزيادة حدة الألم المزمن والإعاقة لدى المصابين. ومن المفيد الخضوع لفحص دم لتحديد مستويات هذا الفيتامين. وفي حالات النقص يمكن للطبيب أن يصف أقراصاً يومية بالجرعة المناسبة. ومن الضروري تعريض الجسم لأشعة الشمس مدة ربع ساعة على الأقل يومياً.

6 - تجنب انتعال الأحذية ذات الكعوب العالية: يجب انتعال أحذية من غير كعب يومياً، وتخصيص ذات الكعب العالي للمناسبات فقط. وفي حالات الإصابة بالتهاب المفاصل، يجب تفادي انتعال أي كعب يزيد ارتفاعه على سنتيمترين ونصف المتر، حتى مع الملابس الرسمية. فقد أظهر البحّاثة في جامعة فرجينيا الأميركية، أنّ السير أثناء انتعال حذاء يبلغ ارتفاع كعبه 4 سنتيمترات يؤدي إلى إجهاد ركبتي المرأة، ويمكن أن يلعب دوراً في الإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي أو في تفاقم عوارضه. ويقول البروفيسور دين نيري، من جامعة باستير الأميركية، إن انتعال حذاء بكعب عال يؤدي إلى تقليص عضلات ربلة الساق، ويمكن مع الوقت أن يؤثر في استقامة مفصل الركبة.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم بحث شامل حول التهاب المفاصل Yaqot بحوث علمية 0 April 22, 2014 03:06 PM
أهم عشبية لعلاج التهاب المفاصل Yaqot الطب البديل 0 March 4, 2014 04:14 PM
الزنك قد يتسبب في التهاب المفاصل Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 February 19, 2014 03:15 PM
انسى التهاب المفاصل للأبد نسمه جميله الطب البديل 2 January 15, 2012 01:09 PM
التهاب المفاصل – إلتهاب المفاصل – انواع / اسباب / علاج امراض المفاصل بالتمارين @ مع الله @ مقالات طبية - الصحة العامة 1 September 13, 2010 11:56 PM


الساعة الآن 04:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر