فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > روايات و قصص منشورة ومنقولة

روايات و قصص منشورة ومنقولة تحميل روايات و قصص منوعة لمجموعة مميزة من الكتاب و الكاتبات المنشورة إلكترونيا



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 28, 2014, 01:53 PM
 
السيرة الذاتية للشاعر قاسم أمين





قاسـم أمين
1863 ـ 1908م


وُلِدَ قاسم أمين في مصر، من أسرةٍ من أوساط المصرييّن، وأتمّ تعليمه الإبتدائي والثّانوي والعالي في مدارسها، وأكمل دراسة القانون في مُونبِليه بفرنسا، وقضى فيها أربعة أعوام، من سنة 1881 إلى سنة 1885م، يَدرُس المجتمع الفرنسي، ويطّلع على ما أنتَجَه المفكّرون الفرنسيّون من المواضيع الأدبيّة والإجتماعية والسياسية.
بعد عودته من فرنسا إلى مصر، أقام مبدأ الحرية ومبدأ التّقدم على أُسسٍ من الثّقافة العربية المُسلِمَة؛ وكان من رأي الإمام محمّد عبده في الإصلاح، فقد رأى إنّ كثيراً من العادات الشّائعة لم يكن أساسها الدّين. وقد كتب في جريدة “المؤيّد” تسعة عشر مقالاً عن العِلَل الإجتماعية في مصر، وردّ على الدُّوق “دار كور” الذي كَتَب عن المصرييّن وجرحهم في كرامتهم وقوميّتهم، وطَعَن بالدّين الإسلامي بكتابٍ ألّفه سنة 1894م، بعنوان “المصريّون”. وبَحَث في العِلَل التي كانت تعتري المجتمع المصري بأسلوب المُصلِح المُشفِق. وقد قضى أربع سنوات وهو يكتب في “المؤيّد” في هذه المواضيع التي أطلق عليها عنوان “أسباب ونتائج” وفي أحيانٍ “حكم ومواعظ”.
كان قاسم أمين يرى أن تربية النّساء هي أساس كلّ شيء، وتؤدّي إلى إقامة المُجتمع المصري الصّالح، وتُخَرِّجُ أجيالٍ صالحةٍ من البنين والبنات. فقام يعمل على تحرير المرأة المُسلِمَة بوجهٍ عام، والمرأة المصريّة بوجهٍ خاص.
كان قاسم قاضياً وكاتباً وأديباً فذاً ومصلحاً اجتماعياً، اشتهر بأنه زعيم الحركة النّسائية في مصر ومُحرّر المرأة المسلمة، كما اشتهر بدفاعه عن الحرية الإجتماعية وبدعوته لتحقيق العدالة، وبانشائه الجامعة المصرية، وبدعايته للتّربية في سبيل النهضة القومية. وفي سنة 1898م أخرج كتابه “تحرير المرأة”، وفي سنة 1900م كتابه “المرأة الجديدة”. تكلّم في كتابه الأوّل عن الحجاب وتعدّد الزّوجات والطّلاق، وأثبت أن العُزلة بين المرأة والرجل لم تكن من أسس الشّريعة، وأن لِتَعدّد الزّوجات والطّلاق حدوداً يجب أن يتقيّد الرّجل بها. ثم دعا إلى تحرير المرأة لتخرج إلى المجتمع وتلمّ بشؤون الحياة، فلَغِيَت هذه الآراء عاصفةً من الإحتجاج والنّقد، وقام الكُتّاب والقرّاء يردّون على كتابه الأول الذي أثار جدلاً، على أن المترجم لم يتزعزع أمام هؤلاء النّقاد، فقد ظلّ سنتين يدرُسُ الكتب والمقالات للردّ عليها.
دعا قاسم أمين إلى تحرير اللّغة العربية من التّكلف والسّجع. فقد كان أديباً فذاً، لكن أحداً لم يتّفق معه على التّحرر من حركات الإعراب، فماتت دعوته في مهدها.
كانت أعصابه تتأثّر بكلِّ شيءٍ يدور حوله، وهذه الشّفقة هي التي عطفت قلبه على الفقير والجاهل والضّعيف والمرأة. وفي الثالث والعشرين من شهر نيسان، اغتالته يد المنون وهو في الخامسة والأربعين من عمره.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيرة الذاتية للشاعر هشام شرابي Yaqot روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 May 28, 2014 01:53 PM
السيرة الذاتية للشاعر عمر أبو ريشة Yaqot روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 May 28, 2014 01:45 PM
السيرة الذاتية للشاعر عبد القادر الخصاصي Yaqot روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 May 8, 2014 10:28 AM
السيرة الذاتية للشاعر أفنون التغلبي Yaqot روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 April 22, 2014 02:09 PM
السيرة الذاتية للشاعر حكيم بن جبلة Yaqot روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 February 19, 2014 04:20 PM


الساعة الآن 05:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر