فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 25, 2014, 01:27 PM
 
معلومات عامة عن شهب الغوليات


عروض "شُهب الغوليات" تزين سماء العيد




فهد العتيبي- سبق- الطائف: توقع فلكيون أن تدخل الأرض في نهر مخلفات مذنب "سويفت تتل"، وهو ما سيتسبب في ظهور زخات شهابية كثيفة، تُسمى بشهب "الغوليات"، أو "البرشاويات".

وقال الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، عضو سديم الحجاز الفلكي، ملهم محمد هندي: "هذه الشهب تصل لذروتها مساء غدٍ الأحد وفجر الاثنين "4- 5 شوال"، وهو موعد ينتظره كثير من الفلكيين، وهواة الفلك على مدار العام؛ لأن شهب "البرشاويات" من الزخات الكثيفة تمطر الأرض بمعدل يزيد على 60 زخة شهابية في الساعة".

وأضاف: "سيكون هذا العام فرصة مميزة لرصد هذه الظاهرة مع غروب القمر، قبل منتصف الليل؛ لأنه سيترك السماء في سوادها الحالك أمام عرض البرشاويات الجميل".

وأشار "هندي" إلى أن تسمية هذه الشهب بالبرشاويات؛ سببها أن منبعها يظهر من المجموعة النجمية "برشاوس"، التي أطلق عليها العرب قديماً "حامل رأس الغول"، ولذلك قد يطلق عليها "شهب الغوليات", مؤكداً أنها عادة ما تنشط في الفترة ما بين 23 يوليو و29 أغسطس من كل عام، ثم تصل إلى ذروتها في فجر 12 أغسطس.

وأردف: "تنتج هذه الشهب عن مخلفات مذنب "سويفت- تتل"، الذي يتوقع زيارته لنا عام 2122م، حيث يزور الأرض كل 130 عاماً، وكانت آخر زيارة له في عام 1992م، ويقدر قطره بـ27 كيلومتراً، وهو مغطى بطبقات من الصخور، والجليد، ومع زيارته تعمل حرارة الشمس والرياح الشمسية على إذابة الجليد، وتفتيت الصخور؛ ليترك خلفه نهراً من المخلفات التي تصل أحجامها من 1 ميليمتر إلى 2 سنتيمتر".

وقال: "بسبب تقاطع مدار هذا المذنب مع مدار الأرض، فإن مخلفاته تدخل الغلاف الغازي بسرعات كبيرة، عند عبور الأرض من هذا النهر؛ مما يؤدي إلى احتراق هذه المخلفات في طبقات الجو العليا على ارتفاع 100 كيلومتر، وقد تستمر لأجزاء من الثانية أو عدة ثوان قليلة، قبل أن تتبخر تماماً، ولا تصل لسطح الأرض إلا نادراً، وليس لها أخطار على كوكب الأرض أو على البشر".














رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بنك معلومات مجلة الابتسامة , زد نقاطك هنا , معلومات ثقافية عامة , معلومات في كل المجالات oMaR236 معلومات ثقافيه عامه 723 April 15, 2018 04:02 PM
أهم معلومات عن نبات الرمرام ، معلومات عامة عن الصفصاف الأبيض Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 March 4, 2014 02:05 PM
معلومات هامة شجرة قوس قزح الصمغية ، معلومات عامة عن اشجار اليوكاليبتوس Yaqot معلومات ثقافيه عامه 1 March 4, 2014 02:04 PM
معلومات عامة نسائم الهوى المواضيع العامه 5 October 24, 2011 07:17 AM
معلومات عامة محمود المتر معلومات ثقافيه عامه 1 March 28, 2009 01:31 PM


الساعة الآن 03:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر