فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 23, 2014, 12:31 PM
 
أجدد نصائح لعلاج الام القولون في رمضان



علاج الانتفاخ والغازات


نصائح لعلاج آلام القولون في رمضان



لهنّ : إمساك أو إسهال مع الإحساس الدائم بالانتفاخ والغازات ، تلك الأعراض يواجهها مريض القولون العصبي في رمضان والتي تزيد بسبب الإفطار وتناول أطعمة غير مناسبة بعد صيام يوم طويل ، الأمر الذي يتطلب من الصائم تنظيم غذائه والابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والحلويات .


ويشير الدكتور محمد العتيق أستاذ الجهاز الهضمي أن القولون العصبي ينتشر بصورة واضحة في الأشخاص المصابين بالقلق والاكتئاب أو المصابين بالشد العصبي وهو يؤدي الى زيادة سرعة مرور الطعام في القناة الهضمية فيصل الى القولون غير مهضوم أما القولون نفسه فان حركته تصبح غير منتظمة مما ينتج عنه اضطراب في عملية الإخراج.


والصيام يوفر عنصرين مهمين جدا أولهما الهدوء النفسي المصاحب للصيام والعبادة في الشهر الكريم حيث أن القلق النفسي والانفعالات تزيد من أعراض القولون وثانيهما أن طول فترة الصيام ما بين السحور والفطور تعمل على تنظيم الطعام من ناحية والحفاظ على القناة الهضمية وصيانتها من جهة أخرى وهي أشياء مهمة في علاج القولون.



نصائح علاجية


وينصح الأطباء بالحرص على عدم تكدس الأمعاء من دون إدراك لمدى خطورة ذلك تفادياً للمتاعب الصحية والاضطرابات الهضمية وتخفيف العبء على الجهاز الهضمي ككل الذي يعمل كمنظومة متكاملة ، ولتفادي آلام القولون في رمضان عليك اتباع النصائح التالية:


1 - تجنب الأغذية التي تحتوي على دهون وبهارات حارة.


2 - من المفضل تجنب الملفوف"الكرنب" والفول والعدس والفاصوليا لتخمرها في القولون مع إحداث غازات.



3 - بعض المرضى قد يجد ارتياحا في تجنب الحليب ومنتجاته بالرغم من عدم نقص الإنزيم المسؤول عن هضم مادة اللاكتوز.


4 - الرياضة والمشي وعدم الركون إلى كثرة النوم مع الإكثار من شرب السوائل بالذات في المرضى الذين يعانون من إمساك.


5 - في حالة الإصابة بالإمساك ينصح بالإكثار من الألياف مثل النخالة الكاملة، ولكن يجب أن تضاف الألياف إلى الغذاء تدريجيا حتى لا يصاحبها شعور بالانتفاخ والغازات، وفي بعض الحالات نادرا ما تزيد الأعراض سواء مع الألياف وفي هذه الحالة يمكن التوقف.


6- بعض الأدوية قد تزيد الإمساك سوءا مثل الأدوية المضادة للتقلصات وأدوية الالتهابات التي تحتوي على "كورتيزون" ، وبعض أدوية الحموضة والضغط، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب الذي يقرر إيقافها من عدمه.


7 ـ بعض الأدوية أيضا قد تزيد الأعراض سوءا في مرضى القولون العصبي الذين يعانون من إسهال ، مثل بعض أدوية الحموضة التي تحتوي على "ماغنسيوم" وبعض أدوية الكحة والمضادات الحيوية.


8ـ تجنب شرب القهوة حتى ولو كانت قهوة قليلة الكافيين.


9 ـ الأشخاص الذين يشربون المزيد من المياه الغازية وخاصة النوع الدايت أو يكثرون من مضغ اللبان بما يحتويه من مادة السوربيتول، يعانون من زيادة الأعراض فيفضل الإقلاع عن هذه العادات.


10 ـ مراجعة الطبيب لتقدير الاحتياج للعلاج الطبي مع العلم أنه يوجد حديثا الكثير من التقدم في مجال علاج القولون العصبي.


الزبادي راحة للأمعاء



ومن المهم الحرص على تناول الزبادي طوال شهر رمضان لقدرته علي القضاء على الميكروبات الضارة في الأمعاء، فيمنع الانتفاخات .


ويشير الأطباء إلى أن الزبادى يساعد على راحة المعدة التي تكون مجهدة من كثرة الطعام ،وعدم انتظام الوجبات خلال رمضان ، كما يطيل القوام المتماسك للزبادي من فترة بقائه في الأمعاء ،خاصة في وجبة السحور، فيؤجل الإحساس بالجوع لفترة أطول.


وعلى جانب أخر ، أظهرت دراسة أخرى أن الزبادى يخفف حدة الحرارة والعطش ، ويزيل الاجهاد والتوتر ، مما يقلل من حدوث المشاجرات والخلافات الزوجية ، كما يفيد فى الحماية من بعض الأورام ، وخفض دهون الجسم وتنظيم توزيعها ، ويساعد فى تقوية العظام ، وتحقيق الرشاقة.


وذكرت إخصائية التغذية الدكتورة سامية الحفناوي أن الزبادي يقوي الجسم علي الصيام، لأنه يزوده بالبروتين وأيضاً ببعض الدهون‏‏ ومجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم‏,‏ كما يساعد علي إنتاج مادة "الانثرفيرون‏" المضادة للفيروسات وأمراض الكبد، فضلاً عن احتوائه علي ما لا يقل عن سبع مواد لها تأثيرات المضادات الحيوية المعروفة من حيث الفعالية ضد الميكروبات التي تصيب الجهاز الهضمي‏.



مشيرة إلى أن الزبادي مهدئ للأعصاب ويعالج الأرق والمغص ويؤخر ظهور الشيخوخة، لأنه يعمل علي زيادة مقاومة الجسم وعدم الاصابة بالحميات والأمراض المعدية وابادة الميكروبات الضارة بالقناة الهضمية‏,‏ وذلك باقامة خط دفاعي يؤدي إلي وقف عملية ترسب الكولسترول علي جدران الشرايين خاصة التي تغذي القلب والمخ‏ ، وتنصح الدكتورة سامية بتناول الزبادي في السحور لقيمته الغذائية ولاحتوائه علي مواد دهنية تسهل الهضم‏,‏ كما أنه يقضي علي البكتيريا الضارة بالجسم‏،‏ ويمنع الاجهاد والتعب ويقاوم الجوع في رمضان‏.‏




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية مشروب الخروب لعلاج القولون العصبي Yaqot الطب البديل 0 April 19, 2014 02:14 PM
أجدد نصائح لتجنب الشعور بالعطش في رمضان Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 March 7, 2014 02:13 PM
نصائح وطرق للتخلص من الام الحلاقة،طرق لعلاج الم الحلاقة ReeMi مجلة الرجل 1 April 16, 2013 02:47 AM
مشاكل القولون و حلها, لعلاج مشكلة الانتفاخ RiiFi مقالات طبية - الصحة العامة 0 April 9, 2013 07:21 PM
وصفات لعلاج القولون,مشاكل القولون @ مع الله @ الطب البديل 16 March 22, 2010 12:45 AM


الساعة الآن 08:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر