فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 22, 2014, 02:56 PM
 
علمي طفلك قصة الجني أمرخان والجزار غسان



قصة الجني "أمرخان" والجزار "غسان "

كان يا ما كان في قديم الزمان، و سالف العصر و الأوان ثلاثة أخوة ، اكبرهم مرجان ، صغيرهم لقمان، وأوسطهم غسان، يعيشون في سعادة لا توصف ، الصغير يعمل خضارا و الكبير يعمل نجارا و الأوسط يعمل جزارا.


في إحدى الأيام جاء الجني امرخان للخضار و قال له
أغلق دكانك و لا تبيع الخضر
غضب لقمان و قال للجني : ابتعد عني و اذهب في حال سبيلك
غضب الجني و نفخ نفخة واحدة طير الدكان بمن فيه في السماء بعيدا ، في مكان لا طير فيها يطير، ولا وحش فيها يسير.
في اليوم الموالي جاء الجني أمرخان للنجار، وقال: اغلق دكانك و لا تصنع أبوابا و لا شبابيك
غضب مرجان النجار و قال للجني : ابتعد عني و اذهب في حال سبيلك .
غضب الجني و نفخ نفخة واحدة طير الدكان بمن فيه في السماء بعيدا، لا طير فيها يطير، ولا وحش فيهايسير.
في اليوم الثالث جاء الجني للجزار غسان و قال له : اغلق دكانك و لا تبيع اللحوم
ضحك غسان الجزار و قال للجني أمرخان : لا تقدر على شيء فلدي بالدكان سكاكين
نفخ الجني مرة و لم يتحرك الدكان و عاود النفخ إلى أن تعب و احتار في أمره ، فضحك عليه غسان كثيرا مستهزئا بالجني و اطرده
الجني أمرخان رجع لبيته حزينا كئيبا ، ونام على الأرض و هو من شدة القهر مريض، و بقي طول الليل بطريقة ينتقم فيها من غسان الجزار
وبعد أيام استيقظ الجني من سباته و ذهب ثانية إلى دكان الجزار ، وقدم الجني لغسان التحية ثم قال له :نريد أن نصبح أصدقاء و لكي أثبت لك صداقتي أدعوك لحضور حفلة عشاء عند الملك سعفان، لنأكل ما لذ وطاب ؟ .
أجاب غسان: عندي شغل كتير بالدكان، و سو ف أذبح سبعة خرفان ، فاسبقني أنت و عندما أكمل عملي سألحق بك أيها الجني أمرخان .
ذهب الجني من طريق طويل. أما الجزار غسان فغيّر ثيابه وأغلق دكانه ، و ذهب الى حفل العشاء من طريق قصير، فوصل الجزار قبل الجني و جلس مع الأشراف على الطاولة المليئة بكل أشهى انواع الطعام من اللحم والفواكه والحلويات و المشروبات
وصل الجني متأخرا وعندما رآى غسان الجزار قد سبقه و وصل قبله استشاط غضبا ، جلس بآخر الحفلة بين الناس العاديين ، و لم يتمكن من الوصول إلى طاولة الطعام ، رآى الجني أمرخان الجزار غسان وهو يأكل اللحم ، فأخذ غسان يرمي له العظام ، وصار كل الذين يأكلون معه يرمون بالعظام للجني أمرخان و هم يقهقهون ، صار الجني ياكل العظم بنهم الى أن شبع و أصبح يتوجع حتى تورّم فمه منشدة الألم ، و انتهت الحفلة وقام الناس، ورجع غسان الى بيته فرحا مسرورا ، ورجع الجني مريضاحتى وصل بيته ، ونام بالفراش مقهورا .
تاني يوم مرّ غسان على الجني حتى يرى ما جرى له ، فوجده مريضا يئن من شدة الأوجاع ونائم بالفراش، و رأسه معصب بمنديل، سأله: ماذا جرى لك في الحفلة ؟.
تنهد ثم قال: لقد كانت حفلة رائعة لم أرى مثلها ، وقد أكلت حتى شبعت من أطيب وألذ المأكولات.
ضحك غسان عليه وقال: واضح أنها حفلة رائعة ، و أنت في هذه الحال مريضا و مقهورا .
بعد أيام شفي الجني ، وذهب إلى دكان الجزار غسان و سلم عليه ثم قال له : إنا أعرف بستانا قريبا فيه شجرة تين طيب متل العسل، وطلب مرافقته لأكل التين . رد عليه الجزار غسان قائلا : الوقت الحاضر أنا مشغول بالدكان، وطلب منه أن يسبقه إلى البستان و سوف يلحقه بعد ذلك .
ذهب الجني من الطريق الطويل كعادته على مهل ، و ذهب غسان الجزار من الطريق القصير، و وصل قبله وصعد فوق أغصان شجرة التين و أكل كل ثمارها إلى أن وصل الجني أمرخان، فلم يجد التين و مكث جالسا و هو مقهورا تحت الشجرة ، يتوسل الجزار بأن يرمي له ثمرة واحدة من التين .
تأخّر الوقت على الجني فصار يقطف أوراق الشجرة عله يجد ثمرة تين فجن جنونه و مرض ، وصاريصرخ ويتوجع من الألم الذي أصابه نتيجة الإحباط .
لما رآه غسان الجزار هكذا ، صار يقطف له بعض الثمرات المتعفنة من التين ويشقّها ويرمي فيه وسخا ، ويرمي بها للجني ، فيأكل بوسخه رغم رائحته الكريهة حتى انتفخ بطنه ، وأصابه مغص ورجع يجر أذيال الخيبة ، فهرب وهو نادم ، ورجع على بيته ونام بفراشه و هو مريض من القهر .
في يوم آخر مرّ عليه غسان الجزار وسأله عن طعم التين، ورائحته ؟
فانزعج كثيرا من سؤاله ...
بعد أيام شفي الجني و كعادته مر على غسان الجزار ، وقال له : في الغابة هناك حطب كثير، ما رأيك نذهب لنجمعه و نستعمله في الشتاء للتدفئة ؟
قال غسان : فكرة طيبة ، اسبقني أنت و سوف انهي عملي ثم ألحق بك .
أمرخان ذهب كعادته من الطريق الطويل و غسان أغلق دكانه و وصل قبله إلى الغابة من الطريق القصير وأخد ، حزمة الحطب، ولفّها واختبأ فيها وهو ماسك سكين بيديه.
وصل الجني فوجد حزمة الحطب جاهزة على الطريق، و لم يجد غسان الجزار، فرح كثيرا وحملها علىظهره ، ورجع من الطريق التي جاء منها بسرعة قبل أن يصل الجزار، بعد مسافة قصيرة أخذ غسان و هو داخل حزمة الحطب يدك بالسكين خاصرة الجني أمرخان ، و الدم يسيل منه ، فأخذ يصرخ من الألم.
التفت الجني حوله فلم يرى شيئا ، تابع سيره، وبعد لحظات نحره غسان الجزار نحرة أقوى، فصاح ورمى الحزمة والتفت حوله فلم يجد شيئا .
تعجب ولم يعرف ما سبب هذا الوخز المؤلم .
حمل الحزمة من جديد ، وسار بسرعة، لكن غسان الجزار نخر الجني هذه المرة نخرة قوية ، فرمى حزمة الحطب على الأرض و ولى هاربا كالمجنون وهو يصيح و يستغيث ، والدم يسيل من خاصرته .
و بعد أن وصل إلى بيته ، و في الصباح الباكر مر عليه غسان الجزار و سأله : ماذا جرى لك ؟ وقتها عرف الجني أن غسان هو الذي وخزه بالسكين باعتباره يعمل جزارا ، فلطم الجني خديه و جمع أدباشه و أقسم بيمين أن لا يعيش ببلد فيه " غسان الجزار" و هكذا انتقم غسان لأخوته و طلب من الجني جلبهما و إلا ذبحتك !
خاف الجني أمرخان من غسان الجزار و بيديه السكين .
فما كان على الجني أمرخان إلا أن نفخ نفختين و أتى بأخويه مرجان النجار و لقمان الخضار، ثم غادر المكان إلى الأبد و هو مهزوم ، و التقى شمل الأخوة الثلاثة من جديد وراح الجني بعيدا بعيدا في السماء ، حيث لا طير فيها يطير، ولا وحش فيها يسير.


و هكذا يا أصدقائي الصغار تنتهي قصتنا و حكايتنا و حابا حابا ، عام الجاي تجينا صابا .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجدد بحث علمي عن الغلاف الجوى Yaqot بحوث علمية 0 March 24, 2014 05:51 PM
أجمد بحث علمي عن تلوث الغلاف الجوي Yaqot بحوث علمية 0 March 12, 2014 02:08 PM
ماهو اليود . أهمية اليود . ماهي حاجة الجسم لعنصر اليود RiiFi الطب البديل 0 February 28, 2013 10:29 PM
علمي طفلك الاتكيت ๏̯͡๏ JUST ME امومة و طفولة 5 February 22, 2011 07:08 PM
خوخ ، الخوخ ،استعمالات خوخ ،فوائد الخوخ ،اهمية خوخ ، الخوخ ،خوخ ، الخوخ Prunes Ruh الطب البديل 0 January 3, 2011 07:36 PM


الساعة الآن 09:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر