فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 21, 2014, 02:54 PM
 
ملخص درس قضايا تعيق التنمية المستدامة




المصطلحات
تواجه المغرب مجموعة من المشاكل الطبيعية والبشرية تعيق التنمية المستدامة. - فما مفهوم التنمية المستدامة؟ - وما هي هي القضايا التي تعيق تحقيق التنمية المستدامة؟ - وكيف يعمل المغرب على مواجهتها؟ І – تعاني التنمية المستدامة في المغرب من عدة معيقات: 1 ـ مفهوم التنمية المستدامة وأهدافها:التنمية المستدامة هي تدبير للموارد المتاحة بالبلاد بشكل معقلن ومتوازن مما
يسمح بتلبية حاجيات المجتمع المتزايدة مع المحافظة على مصالح الأجيال المقبلة.
تتوخى التنمية المستدامة تحقيق ثلاثة أهداف أساسية، هي: المحافظة على سلامة البيئة العالمية. إشباع الحاجيات الأساسية للمجموعات البشرية. تحسين الفعاليات الاقتصادية. 2 ـ معيقات التنمية المستدامة:
من بين الإكراهات التي تعيق التنمية المستدامة بالمغرب، هناك:
تذبذب المناخ وعدم انتظام التساقطات وقلة الأراضي الصالحة للزراعة مع تدهور التربة. الاستغلال المفرط للثروات الطبيعية، كاجتثاث الغابة وتدهور المناطق الجبلية تحت تأثير الضغوط البشرية والمناخية. التزايد السكاني السريع بالمدن، مما يؤدي إلى اتساع عتبة الفقر وانتشار أحياء الصفيح والبطالة. استمرار انتشار الأمية وضعف التغطية الصحية خاصة بالبوادي التي تعاني من ارتفاع درجة العزلة حيث تقتصر نسبة كبيرة من شبكة المواصلات على الربط بين المدن. ІІ – يعمل المغرب على تجاوز الصعوبات التي تعيق التنمية:
لمواجهة الصعوبات التي تعيق استدامة التنمية، عمل المغرب على:
نهج سياسة التشجير وتدبير التربة، بوضع تصميم مديري للتشجير ومخطط وطني للتصحر والاستمرار في سياسة بناء السدود. العمل على تنفيذ سياسة التغطية الصحية الإجبارية، والرفع من نسبة التمدرس عبر تعميم التعليم ومحاربة الأمية. فك العزلة عن الوسط القروي، بمواجهة الخصاص في التجهيزات الطرقية عبر البرنامج الوطني لبناء الطرق القروية . نهج سياسة تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني. الإعلان يوم 18 ماي 2005 عن الشروع في تنفيذ البرنامج الوطني للتنمية البشرية. خاتمـة:
رغم المجهودات التي يبذلها المغرب، فإن نجاح التنمية المستدامة مازال يواجه عدة عراقيل.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النيل العربية تترجم كتاب "التنمية المستدامة" FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 0 December 12, 2013 08:51 PM
طلب كتاب خرافة التنمية والتنمية البشرية المستدامة pdf مون جدة أرشيف طلبات الكتب 1 October 3, 2013 07:01 AM
دور حيوي للإرشاد في صناعة التنمية المستدامة طموح ونجاح قناة الاخبار اليومية 0 November 5, 2012 01:59 PM


الساعة الآن 02:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر