|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
أهم بحث تربوي للأطفال
القياسة الإجتماعية أو السوسيومترية: رشيد نوري. كان يرى "جاكوب ليفي مورينو" أن البعد الأساسي في شخصية الفرد هو البعد الإجتماعي ،باعتبار الفرد كائنا اجتماعيا تتحدد شخصيته بفعل تواصله و تفاعله مع محيطه الإجتماعي، و لم يعدينظر على شخصية الفرد كشعور ذاتي منفصل عن الآخرين.يتم تعامل الفرد مع محيطه على مستويين : مستوى خارجي يعكس جانبا من سلوك الفرد ،و مستوى باطني يعكس الجانب الخفي و المؤثر من هذا السلوك.فهناك مواقف وجدانية و فكرية خفية لا نظامية داخل الجماعة الصغيرة. تشكل في ترابطها بنية مستترة تعطي صورة عن الفرد و موقعه الإجتماعي داخل هذه البنية. Morenoو يرى مورينو أن البنية المستترة للجماعات الصغيرة هي في نفس الوقت ،واقع وجداني و عقلي (فكري) لا يمكن إنكاره .. وسيلة للكشف Test sosiomètrique و يعتبر المقياس السوسيومتري عن البنية الخفية للجماعة و هو عبارة عن استمارة تتضمن عدد من الأسئلة توزع إسميا على افراد الجماعة ،مع اشتراط الإجابة الصادقة و التلقائية عن الاسئلة ، حتى تكون الأجوبة معبرة عن الوضعية الداخلية التي توجد عليها الجماعة .و يشترط قبل توجيه الاسئلة تحديد المناخ العام للجماعة حتى تكون مناسبة لما هو معيش من طرف اعضاء الجماعة. و تكون الموجهة على سبيل المثال كالتالي: _ مع من ترغب أن تعمل في تمارين الرياضيات أو العربية أو الفرنسية.. اذكر الإسم أو الأسماء بالترتيب. _ من هو التلميذ أو التلاميذ الذي تظنه يختارك للعمل معه ،أذكر أسماؤهم _ من هو التلميذ أو التلاميذ الذين لا ترغب في العمل معهم في مادة الرياضيات.؟ _ من هو التلميذ أو التلاميذ الذين تفضل الخروج معهم إلى الشارع.؟ _ من هم الذين تظنهم يرغبون في الخروج معك؟ و يستحسن عند الإجابة ألا يتجاوز التلميذ إختيار ثلاثة أشخاص حتىتعكس الإجابة ،عند وضعها داخل الخريطة داخل الخريطة السوسيومترية ،الصورة الحقيقية للعلاقة الفكرية و الوجدانية داخل جماعة القسم. ** وبعد جمع الإستمارات يمكن استخلاص هذه الخريطة أو ما يسمى بالسوسيوكرام ، إذ تكشف للمحلل المدرس مايلي: * من هم النجوم: أي التلاميذ الذين وقع عليهم إختيار أغلب التلاميذ. * الجماعات الصغرى التي تضم تلميذين أو ثلاثة أو أربعة يتبادلون الإختيار بينهم. *المنعزلون و المهمشون الذين لا يقع عليهم الإختيار من طرف أعضاء التلاميذ و يستطيع المدرس عند وضع هذه الخريطة السوسيومترية مثلا ، أن يكتشف بأن هناك شبكة من العلاقات الوجدانية – الفكرية تجمع بين بعض التلاميذ و تلغي البعض الآخر ، تعطي القيمة و الزعامة للواحد دون الآخر ، و بالتالي تصبح للمدرس معلومات عن بنية الجماعة التي يتعامل معها و هذا يعني أن نجاح الفعل التعليمي /التعلمي لايرتبط فقط بمدى التزام المدرس بطريقته البيداغوجية الموجهة إلى التلاميذ بل أيضا بمدى وعيه بأهمية هذه المجموعة من الأعضاء لها خصوصياتها و طبيعتها . و على سبيل التوضيح سأستعين بهذه الخريطة التقريبية التي تمثل نموذجا لتوزيع الأعضاء داخل جماعة، و ذلك بعد تحليل و تحديد إختياراتهم: العنصر أ: تتجه نحوه العناصر ب-ت-ج-د-ه-ي العنصر ب:تتجه نحوه العناصر ت-ث العناصر :ك-ل م- ن ،تتفاعل بينها . يلاحظ من خلال هذه الخريطة السوسيومترية أن العنصرين أ و ب يمثلان الذين وقع عليهما الإختيار و العنصر أ هو النجم و الزعيم . العناصر ك-ل-م-ن : جماعة صغرى تتبادل الإختيار بينها. |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تحميل عرض بوربوينت حول التنمية البشرية للأطفال منهج تربوي | Yaqot | عروض البوربوينت | 6 | February 26, 2018 07:28 PM |
عرض التنمية البشرية للأطفال منهج تربوي | mecanique | عروض البوربوينت | 11 | November 10, 2013 12:14 PM |
بحث تربوي | فتح الرحمن الماحي | طلبات الاعضاء | 1 | October 2, 2009 02:40 AM |