فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 18, 2014, 01:41 PM
 
ما هي استخدامات الزعفران العلاجيه ؟


الزعفران اللون الفاخر الذي يخفي اسراراً علاجيه



تنتشر زراعة الزعفران في عدد من مناطق العالم كإيطاليا، واليونان، وبلاد البلقان، وإيران، وآسيا الغربية، حيث ينتشر في المروج والأراضي الزراعية غالباً.والزعفران هو نبات عشبي معمر بفضل كورماته، جذره مدورة منتفخة، وأوراقه خيطية ذات عرق وسطي أبيض شاحب، يصل طولها إلى 30 سم، أما الأزهار فأنبوبية طويلة حمراء اللون إلى برتقالية، يصل طولها إلى 10 سم. وعادة ما يزهر الزعفران بين شهري أكتوبر وديسمبر.الأجزاء المستخدمة من الزعفران هي مياسم الأزهار، وهي معروفة بخصائصها الطبية والعلاجية منذ قديم الأزمان، والصبغة الصفراء الفاخرة مشتقة من هذا النبات المذكور في الأساطير اليونانية المختلفة مع رائحتها ونكهتها.

استخدامات الزعفران العلاجية:

يستخدم الزعفران في علاج عدد كبير من الأمراض، منها: تضخم العقد اللمفاوية ، و انقطاع الحيض ، والغرب (قرحة ثاقبة في موق العين)، والربو ، و التهاب القصبات ، و اعتلال القلب ، و الزكام ، و أمراض المخ ، و التهاب الملتحمة ، و التهاب المثانة ، و الاكتئاب ، و السكر ، و عسر الطمث ، و الاستسقاء ، و الرعاف ، و النقرس ، و الام الرأس ، و البصاق المدمى ، و التهاب الكبد ، و ارتفاع ضغط الدم ، و ارتفاع الكوليسترول ، والهيستيريا ، و التهاب الحنجرة ، و احتباس الهلامة (السائل النفاسي)، و الحصبة ، و الشعور باليأس ، وتنكس الكلى ، و توتر الأعصاب ، و الام الأعصاب ، و التهاب الغدة النكفية ، و التهاب العين ، و الطاعون ، و التهاب الطحال ، و التهاب اللوز ، و الرجفة ، و التهاب غشاءالرحم .

المكونات الفعالة:

يمتلك الزعفران خصائص علاجية بفضل ما حباه الله به من مواد علاجية، مثل الكروسين Crocin، والكوروسيتين Crocetin، والبيكروكروسين Picrocrocin، والسافرانال Safranal(كاروتينويد Carotenoids).
ويعرف الزعفران بأن له خصائص مميزة عن غيره، لذلك فهو يستخدم كطارد ل الريح، ومساعداً ل الطمث، ومعرقا للأطفال، و ل النزيف الرحمي المزمن عند البالغات.

قدراته في مقاومة السرطانات:

يعتقد العلماء أن للزعفران قدرة على مقاومة السرطان ، وإطالة متوسط عمر المرضى، كما أن استخدامه بطريقة طبية مع الحبة السوداء يحد من حدوث الورم بنسبة معينة.
وتساهم المواد العلاجية في الزعفران، خاصة الكروين crocin، والبيكروكروسين picrocrocin، والسافرانال safranalفي الحد من نمو خلايا سرطان الإنسان مخبرياً.
ويمتلك مستخلص الزعفران (ثنائي ميثيل-كروسين) تأثيرات مضادة للتسرطن، ومضاد للتطفر، ومعدل مناعي.
وللكروسيتين تأثير مثبط معتمد على الجرعة في تركيب الـ DNA والـ RNA في النواة المفصولة وكبح فعالية إنزيم بلمرة الـ RNA المنقى RNAPolymerase II. كما سبب الكروسيتين تثبيطاً معتمدا على الجرعة للحمض النووي وتركيب البروتين.
وتذكر مراجع أخرى أن النبات يفيد في الحد من سرطانات البطن والمثانة والثدي والكولون والحجاب الحاجز والأذن والعين والكلى والحنجرة والكبد والفم والرقبة والطحال والمعدة واللوزة والرحم، ويفيد في حالات الورم الليفي Fibroid، والوكيميا، واللمفوما، وأورام الجلد المختلفة.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية وفوائد الزعفران , تعرف علي فوائد الزعفران Yaqot الطب البديل 0 February 23, 2014 09:31 PM
أهمية وفوائد الزعفران , فوائد السعفران Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 January 19, 2014 11:56 AM
معلومات عامة عن الزعفران،الزعفران،فوائد الزعفران ReeMi الطب البديل 0 May 4, 2013 09:59 PM
استخدامات ماء الزعتر العلاجيه ؛ الزعتر ؛ فوائد ماء الزعتر الصافي RiiFi الطب البديل 0 March 10, 2013 11:17 PM
استخدامات ماء الزعتر العلاجيه ؛ الزعتر ؛ فوائد ماء الزعتر الصافي RiiFi الطب البديل 1 February 27, 2013 06:50 AM


الساعة الآن 09:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر