فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 18, 2014, 01:36 PM
 
تعرف علي فوائد زهرة الاوركيد الطبية

***************************

*عندما رايت هذه الزهرة اول مرة لفت نظري شكل الزهرة ولونها .. وكانت قد زُرعت في جذع شجرة قديمة وقد اخبروني بعد السؤال لان نبات الاوركيد يحب التغذّي على مادة السيليلوز ..


هذه الزهرة لها تاريخ ..


*******************

يتصوّر البعض ان زهرة الاوركيد كأي من الزهور التي لها موطن اصلي وانتقلت زراعتها او انتشرت في كثير من البلاد ولكن اليكم هذه الحقائق ..


ان نباتات الاوركيد اكثر النباتات اثارة واهمية ولقد بدأ جمالها الأخّاذ في لفت انظار الاثرياء في بداية القرن التاسع عشر وللحصول على هذه الازهار يقوم مجموعة من الرجال برحلات محفوفة بالمخاطر داخل موطن هذه الزهور الا وهي الغابات الاستوائية والتي تصل الى اقصى نموها ..وتسمى هذه المجموعة بصائدي الاوركيد وكان صائدوا الاوركيد الاوائل رجالا اقوياء يتعرضون للمخاطر الجسام ..فلا غُروَ ان يطلبوا اثمانا باهظة لزهور الاوركيد التي كانوا يتمكنون من جلبها الى بلادهم ومن غابات الامازون او داخل بورنيو او من غابات امريكا الجنوبية . وكان ثمن النبات الواحد من نوع نادر يصل الى الف جنيه في ذلك الوقت ..


طريقة الاِكثاروعجائب خلق الله


**************************

يمكن زراعة زهرة الاوركيد الاستوائية في البلاد المعتدلة المناخ وذلك اذا احتفظنا بها في البيت الزجاجي وهيّأنا لها الظروف المناسبة من دفء ورطوبة عالية ..


في البدء كانت تُجلب نباتات الاوركيد من موطنها وهي الغابات الاستوائية وهذه النباتات هي وحدها التي يمكن زراعتها لان جميع محاولات التكاثر بالبذرة قد فشلت في التجارب الاولى ..ويعود ذلك الى عدم وجود الحشرات الخاصة التي كانت تلقح الازهار في بيئتها الاصلية كما ان بذور الاوركيد الدقيقة والتي تشبه الغبار تفتقر الى متطلبات خاصة جدا لانباتها .. وقد تمكن بعض العلماء التغلب على الصعوبة الالاولى او نقول العائق الاول بوسطة التلقيح الصناعي للزهرة ..


وقد ادّت الدراسة والبحث المتواصل لنبات الاوركيد الى طرق لزراعتها بالبذور ..حيث ان لجميع انواع الاوركيد نوع خاص من الفطر يعيش في جذورها ولا يمكنها ان تعيش بدونه والبذرة بطبيعتها تحتاج الى هذا الفطر في جوارها كي تنبت ةتنمو ويجب الحصول على الفطر من جذور النباتات الام . وتسمى هذه الطريقة من الحياة بالتكافل وقد اكتشفها عالم نبات فرنسي سنة 1904 . وبعد ذلك اكتشف عالم امريكي طريقة لنمو بذور الاوركيد بدون فطر . مستخدما الجيلي المعقم مزودا بالسكر واغذية نباتية ذائبة تماما كمزارع البكتريا . وهذه الطريقة اللاتكافلية هي التي تستخدم عادة في وقتنا الحالي ..


انواع الاوركيد
ثلاثة انواع من نباتات الاوركيد جميعها نباتات عشبية معمرة تعيش عددا من السنين قد تمتد احيانا الى قرن من الزمان وربما اكثر وهذه الانواع الثلاثة تم اعتمادها وذلك تبعا لطريقة نموها ..


*اوركيدات ارضية *
تنمو هذه النباتات في التربة وهي اوركيدات تنمو في المناطق المعتدلة ...

*اوركيدات عالقة

وهي التي تنمو على جذوع الاشجار وفروعها وهي ليست طفيلية لانها لاتحصل على الغذاء من انسجة الشجرة العائلة وتكون جذورها عادة من نوعين :
جذور قابضة : تثبت النبات بالعائل .
جذور هوائية : تتدلى في الهواء لتمتص منه الرطوبة..

وهذه الاوركيدات العالقةلايمكنها النمو الا اذا كان الجو شديد الرطوبة . وتوجد اساسا على اطراف الاشجار العالية في الغابات المطيرة ..

*اوركيدات متسلقة : تبقى جذور هذه النباتات في الارض وتتسلق على الاشجار بنفس الطريقة التي يتسلق بها اللبلاب وغيره .

لقد تعرّف علماء النبات على حوالي 20 الف من الاوركيدات ووصفوا هذه النباتات.. وهذه الفصيلة الاوركيدية من اكبر الفصائل النباتية في العالم وتاتي الغالبية العظمى منها من المناطق الاستوائية ..ويوجد كذلك في بريطانيا 50 الف نوع من الاوركيدات البرية وهذه بعض الانواع الاكثر شيوعا في المناطق الاستوائية والتي يمكن زراعتها في البيوت الزجاجية تحت الظروف المناسبة من دفء ورطوبة عالية وهي عادة تسمى بأسم الجنس النباتبي الذي تتبعه .


ثلاثة انواع ويطلق عليها (شبشب السيدة ) وهي توجد اساسا في آسيا :

*Cypripedium



Paphiopedilum



Schnipedium


نوع آخر هو :

*Cathleya

ازهاره من اكبر واجمل ازهار الاوركيد الطبيعية وانواعه كلها عالقة وتوجد في امريكا الوسطى والجنوبية .وهذا نوع آخر..



*Laelia

وهو من اقرباء نوع Cattleya

ويوجد في نفس مناطق انتشاره ويمكن تهجين اوركيدات هذين الجنسين وقد امكن الحصول على عينات بديعة منهما بهذه الطريقة ..

ويُعتقد انه لاتوجد اوركيدات لم تُكتشف لحد الان .الا ان الباحثين في الاوركيدات وتربيتها في امكانهم ان يستنبطوا عن طريق التلقيح الخلطي والانبات اللاتكافلي للبذور سلالات جديدة منها لانهاية لها .
Cymbidium
توجد هذه الاوركيدات في ساحات واسعة مابين مدغشقر وحتى آسيا واستراليا واغلبها اوركيدات ارضية معروفة لانها تزهر بغزارة وازهارها يمكن ان تستمر مدة اسابيع كازهار قطف .


Odontonia
يُطلق هذا الاسم على الهجين بين الجنسين الطبيعين

Miltonia & Odontoglossum…

Vanda




نوع نباتاته كبيرة وازهارها قرمزية او زرقاء مفلطحة البتلات وهي تستوطن آسيا وزهرته يُطلق عليها اوركيد القمر الازرق وكل انواعه عالقة وتعيش في افريقيا الاستوائية ومدغشقر . وهي احدى اوركيدات البيوت الزجاجية القليلة التي تُجلب من هذه المناطق .


Arachnis
اوركيدات العقرب الغريبة والتي تأتي من المناطق الاستوائية في آسيا وتوجد منها اوروبية .


زهرة الاوركيد
تزرع الاوركيدات من اجل ازهارها الغريبة الشكل وهي احيانا تكون مفردة ولكن الاغلب في تجمعات .. للزهرة ثلاث او خمسة تركيبات بتلية كبيرة اثنتان منها عبارة عن بتلتين حقيقيتين والباقي سبلات وهي يللاضافة الى ذلك لها شفاه قد تكون انبوبية الشكل او بوقية او على شكل حذاء كما في زهرة شبشب السيدة . واضافة الى الوانها الجميلة فأن كثيرا منها بديعة الاشكال وقد تشبه الحشرات فتسمى اوركيد النحل واوركيد الفراش وكثير من ازهار الاوركيد لها آليات معقدة خاصة بالتلقيح والذي يتم دائما عن طريق الحشرات ..


سبحان الله وما ابدع في خلقه ..

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف علي فوائد نبات بخور مريم - زهرة السيكلامين الطبية Yaqot الطب البديل 0 April 6, 2014 06:24 PM
تعرف علي فوائد الليمون الطبية Yaqot الطب البديل 0 April 6, 2014 05:46 PM
تعرف علي فوائد السمسم الطبية Yaqot الطب البديل 0 April 3, 2014 12:49 PM
تعرف علي فوائد الكزبرة الطبية Yaqot الطب البديل 0 March 7, 2014 02:27 PM
تعر ف علي فوائد زهرة الربيع المسائية الطبية Yaqot الطب البديل 0 February 23, 2014 09:47 PM


الساعة الآن 02:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر