فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 14, 2014, 05:23 PM
 
Smile تحميل يوميات الواحات ، صنع الله ابراهيم ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf

تحميل يوميات الواحات ، صنع الله ابراهيم ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf
تحميل يوميات الواحات ، صنع الله ابراهيم ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf




نسخة معالجة وصفحات فردية
يوميات الواحات
صنع الله ابراهيم

الشكر الجزيل للأخ الكريم بدر حمدان من ليلاس لرفعه الكتاب

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


في كتابه "يوميات الواحات"، يلقي الروائي المصري صنع الله ابراهيم الضوء على تجربة الشيوعيين المصريين في المعتقلات الناصرية الى جانب تطوره الادبي والسياسي خلال السنوات الخمس التي امضاها في سجن الواحات.

ويروي ابراهيم ذكريات انتمائه للحركة الديموقراطية للتحرر الوطني (حدتو)، احد الفصائل الشيوعية واعتقاله مرات عدة خصوصا في 1959 حيث امضى خمس سنوات في معتقل الواحات في منطقة صحراوية على بعد الف كيلومتر شمال غرب القاهرة.

ويصف خلال ذلك التعذيب الذي تعرض له ورفاقه بعد سبعة سنوات من قيام ثورة 23 تموز/يوليو 1952 بما في ذلك حفلات التعذيب الجماعي حيث كان يمر السجناء بين صفين من الجنود الذين ينهالون عليهم ضربا بالعصي والسياط، الى جانب الاذلال النفسي الذي كانوا يفرضونه على المعتقلين.

وقد ادى التعذيب الى مصرع المناضل البارز شهدي عطية الذي رفض عمليات الاذلال فصرعه رجال الامن ضربا. وفي احدى هذه الحفلات كسرت ذراع الشاعر الشعبي المصري من اصول شامية فؤاد حداد الذي كان من بين المعتقلين.

ويروي كيف ادى مصرع عطية الى تخفيف التعذيب عن المعتقلين حيث تزامن مع زيارة جمال عبد الناصر ليوغسلافيا فواجه اعضاء في البرلمان اليوغسلافي الرئيس المصري طالبوه بتفسير لتعذيب الشيوعيين.

ويشير ابراهيم في اكثر من موقع في كتابه الى انه رغم تاييد الشيوعيين للثورة وزعيمها جمال عبد الناصر الا ان ذلك لم يشفع لهم لانه كان مطلوب منهم ان يتراجعوا عن مواقفهم وان يقوموا بحل اطارهم التنظيمي.

وطلب منهم الاندماج في الحالة العامة مع اختيار بعضهم للعمل في الاتحاد الاشتراكي وفيما بعد في التنظيم الطليعي.

وخلال ذلك يضع ابراهيم ملاحظاته الادبية وسياق تطوره الكتابي حيث بدأ بكتابة بعض فصول من رواية "الرجل والصبي والعنكبوت" وبضعة فصول ايضا من رواية "خليل بيه" وهي روايات لم تكتمل الى جانب عدد من القصص القصيرة بينها "بذور الحب" و"الذبابة" و"قرص احمر في الافق".

وكلها تمت كتابتها على ورق البفرة (اوراق صغيرة شفافة تستخدم للف السجائر بالتبغ) وقام باخراجها من معتقل الواحات حسين عبد ربه الذي اهدى اليه صنع الله ابراهيم هذا الكتاب.

وكانت الاوراق التي حملها حسين عبد ربه معه تغطي مذكرات مكتوبة عن الفترة الفاصلة بين عام 1962 - 1964 في حين كان الجزء الاول مكتوب من ذاكرته الى جانب تقديمه لمحة سياسية موجزة عن المرحلة السياسية التي تمر فيها مصر والعالم العربي في حينها وموقف تنظيمه اتجاه هذه الاحداث.

الى جانب ذلك اشار الى الكتب التي استطاعوا ادخالها الى المعتقل وطريقة اخفائهم لها مع ملاحظات عن كتب ومؤلفين اثروا به من كتاب غربيين والكتاب الروس مسجلا ملاحظاته الانتقادية على اعمالهم او الملاحظات التي اثرت به.

وفي هذا السياق عبر عن رأيه في الحوار الذي دار حول ادب الواقعية الاشتراكية منتقدا الفهم الستاليني لها والتي اثرت كثيرا على ابداع الكتاب الروس في حينها منحازا الى الآراء التي انتقدت هذا الفهم ومن خلال ذلك قدم رؤيته في رفض الفهم الجامد للماركسية كنظرية مع ضرورة النظر اليها كنظرية متطورة دائما.

وسجل في نهاية كتابه الكثير من الملاحظات حول تاريخ الحركة الشيوعية المصرية ومؤسسها اليهودي هنري كورييل المعارض للحركة الصهيونية.

وهو الشخصية التي اصبحت بعد طرده من مصر واحد من اهم المدافعين عن الثورة الجزائرية وبقي متابعا للتطور الاوضاع في مصر وكان من مساندي احقاق السلام العادل في منطقة الشرق الاوسط.

وهذه المذكرات تضم الكثير من الذكريات منها الحركة المسرحية التي نشأت في معتقلات الواحة والروايات التي كتبت هناك ورواية "الشمندورة" للكاتب النوبي محمود قاسم التي تعتبر نواة لكل الروايات النوبية وكذلك رواية "المتمردون" لصلاح حافظ التي تحولت الى فيلم اخرجه توفيق صالح ويعتبر من اهم مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية.

كما برز شعراء مثل فؤاد حداد الذي كتب اثناء وجوده في السجن قصائد "المسحراتي".

وكان المؤلف الذي يعتبر من ابرز الكتاب المصريين رفض قبل عامين مئة الف جنيه مصري قيمة جائزة الرواية العربية التي تمنح عادة في مؤتمر الرواية العربية الذي يقوم على تنظيمه المجلس الاعلى للثقافة المصري.

ورفض الجائزة لانه رأى ان الحكومة لا تمثل الشعب وليس من حقها ان تقوم بتكريم مبدعيه نظرا لانعدام الديموقراطية ووقوف الحكومة ضد مصالح الامة بسبب علاقاتها مع اسرائيل والولايات المتحدة.

و اهم مؤلفاته "اللجنة" و"نجمة اغسطس" و"بيروت آه يا بيروت" و"ذات" و"الشرف" و"امركانلي". وقد صدر كتابه "يوميات الواحدة" عن دار المستقبل العربي المصرية ويقع في 289 صفحة من القطع المتوسط.

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة


تحميل يوميات الواحات ، صنع الله ابراهيم ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf
تحميل يوميات الواحات ، صنع الله ابراهيم ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
  #2  
قديم May 14, 2014, 06:23 PM
 
رد: تحميل يوميات الواحات ، صنع الله ابراهيم ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf

مشكوريــــــن
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 15, 2014, 12:28 AM
 
رد: تحميل يوميات الواحات ، صنع الله ابراهيم ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf




.. شكراً لك على الابداع المتواصل ..
__________________


واختر لنفسك منزلآ .. .. تهفو النجوم على قِبابه
( مجــــــددون )






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تحميل يوميات الواحات - صنع الله ابراهيم - نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل ألف باء التنوير ، أوشو ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 13 October 12, 2014 04:33 PM
تحميل دين ضد الدين ، علي شريعتي ، نسخة معالجة وصفحات فردية ، pdf معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 13 April 6, 2014 08:34 AM
تحميل الله لماذا ، كارن أرمسترونج ، نسخة معالجة وصفحات فردية وحصرية معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 101 November 8, 2013 01:22 PM
تحميل براري الحمى ، رواية ، ابراهيم نصر الله ، نسخة معالجة وصفحات فردية حصرية معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 23 October 26, 2013 02:39 PM
تحميل زيتون الشوارع ، رواية ،ابراهيم نصرالله ، نسخة معالجة وصفحات فردية حصرية معرفتي الكتب المعالجة والمخفضة 48 October 26, 2013 02:36 PM


الساعة الآن 12:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر