فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 12, 2014, 03:07 PM
 
شرح درس مصطلحات التاريخ للسنة الثالثة ثانوي


أ- مصطلحات في التاريخ:

الحــرب الباردة: مصطلح سياسي ظهر بعد الحرب العالمية الثانية للتعبير عن الصراع الايديولوجي الذي نشب بين الاتحاد السوفياتي***المعسكر الشرقي*** والولايات المتحدة الأمريكية***المعسكر الغربي*** يمثل المواجهة غير المباشرة بين الطرفين, حيث استعملت الحرب النفسية جميع وسائل الترهيب و القوة, لاسيما السباق نحو التسلح ماعدا الدخول في حروب حقيقية مباشرة.

سياسة الاحتواء: مصطلح أطلق على سياسة الأحلاف العسكرية للمعسكر الغربي التي طبقها لاحتواء توسع النفوذ الشيوعي السوفياتي في العالم بعد الحرب العالمية الثانية.

الســتار الحديدي: مصطلح سياسي وعسكري أصله ألماني استعمله وزير الدعاية الألماني ّجوزيف جوليزّ خلال الحرب العالمية*2* للتعبير عن القبضة الحديدة للاتحاد السوفياتي على أوربا الشرقية من شمالها في بحر البلطيق الى جنوبها في البحر الأدرياتكي.

مؤتمر بوتسدام: مؤتمر عقده كل من ستالين و ترومان و تشرشيل بعد الحرب العالمية**2** في 21/08/1945 ببوتسدام في ألمانيا الشرقية كان يهدف الى اقتسام مناطق النفوذ خاصة في ألمانيا.

مؤتمر يالطا: مؤتمر عقده ستالين, روزفلت, تشرشيل, بيالطا بالبحر الأسود كان الهدف منه تنظيم العمليات الحربية خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1945 ضد ألمانيا وكذا تقرير مصير العالم بعد الحرب.

الحلف الأطلسي: أول حلف عسكري غربي بعد الحرب العالمية الثانية في أفريل 1949 عقدت اتفاقيته بواشنطن ضم الولايات المتحدة ودول أوربا الغربية وكندا مقره اليوم بروكسل ببلجيكا.

حلف وارسو: حلف عسكري ضم الاتحاد السوفياتي ودول الديمقراطيات الشعبية في أوربا الشرقية تم التوفيع عليه في العاصمة البولونية/البولندية/ وارسو أو فرسوفيا-عام 1955 كان كرد فعل على الأحلاف العسكرية التي أنشأها المعسكر الغربي.

الديمقراطيات الشعبية: حملت هذا الاسم ثماني دول من أوربا الشرقية الممتدة من بحر البلطيق الى البحر الايوني***بحر ايجا*** والبحر الأسود وهذا بعدما تم تحريرها من نير الاحتلال النازي وهذه الدول هي:
ألمانيا الديمقراطية أو الشرقية, بولندا, تشيكوسلوفاكيا. المجر, رومانيا, بلغاريا, يوغسلافيا و ألبانيا.

الامبريالية: ظاهرة اقتصادية و سياسية و عسكرية تتجسد في اقدام الدول القوية الرأسمالية الصناعية, على التوسع و فرض سيطرتها على شعوب و أراضي أجنبية بدون رضا تلكـ الشعوب و بهدف استغلالها و اخضاعها ونهب ثرواتها بمختلف الوسائل.

الأمم المتحدة: هيئة أممية دولية أنشات بعد الحرب العالمية الثانية في 24/10/1945 من طرف الو.م.أ والاتحاد السوفياتي وبريطانيا هدفها معالجة القضايا الدولية الشائكة و الصراعات الدولية و تحقيق التعاون الدولي, قائ\مة على مبدأ السيادة و المساواة بين دول العالم.

مجلس الأمن: هيئة أممية و جهاز تابع للأمم المتحدة يتكون من خمسة دول أعضاء دائمين **الو.م.أ , الصين, روسيا, بريطانيا, فرنسا** لها حق الفيتو, اضافة الى أعضاء من دول أخرى غير دائمة.

الثنائية القطبية:مصطلح سياسي يصف حالة العالم بعد الحرب العالمية الثانية يعبر عن تشكل القطبيين العالميين متصارعيين و منفرديين بالهيمنة على العالم أثناء الحرب البادرة الى سنة 1989 هما الاتحاد السوفياتي و الو.م.أ

الأحادية القطبية: مصطلح سياسي عرفه العالم بعد نهاية الحرب البادرةأي بعد سنة 1989 للدلالة على الهيمنة

الأمريكية وانفراد الولايات المتحدة على العالم بعد سقوط الاتحاد السوفياتي.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل ملخص درس المناعة للسنة الثالثة ثانوي Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 1 February 7, 2016 12:30 AM
تحميل ملخصا لجميع دروس التربية الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 May 1, 2014 02:23 PM
تحميل ملخص درس التشوهات التكتونية للسنة الثانية ثانوي Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 March 9, 2014 05:21 PM
مصطلحات مساعدة لطلبة السنة الثالثة ثانوي ..جزائر عمر26 بحوث علمية 2 October 26, 2011 07:24 AM


الساعة الآن 09:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر