فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 10, 2014, 10:53 PM
 
ملف كامل عن امراض الدماغ والاعصاب



تحية طيبة للجميع هنا ..

اليكم موسوعة طبية شاملة عن اهم واخطر واشهر الامراض

دراسة ومعلومات واعرض واساليب علاج ونصائح ..
نقلا عن موسوعات عالمية طبية لدى شخصيا ..


نقلا عن موسوعات ومواقع طالإلتهاب السحائــى :

الالتهاب السحائى هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا. وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفاً حاداً للدماغ ينتهي بوفاة المريض. وقد يؤدي الى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى. ينتج الالتهاب السحائي نتيجة العدوى بالبكتريا والفيروسات الموجودة في الجهاز التنفسي حيث تنتقل عن طريق الدم. الالتهاب السحائي الصديدي يعتبر مرضاً غير وبائي.

الشرح :



الالتهاب السحائي





تعريف:


الالتهاب السحائى هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا. كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. والرضع، والأطفال أكثر تعرضاً للاصابة بالمرض، ويتماثل معظم المرضى للشفاء التام من المرض. وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفاً حاداً للدماغ ينتهي بوفاة المريض. وقد يؤدي الى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى. والانسان الضعيف أو المصاب بالانيميا أكثر عرضة للاصابة بالمرض.


المسببات:


ينتج الالتهاب السحائي نتيجة العدوى بالبكتريا والفيروسات الموجودة في الجهاز التنفسي حيث تنتقل عن طريق الدم ويحدث تغييرات كيميائية في الدماغ.


أهم أنواع الالتهاب السحائي:


ـ الالتهاب السحائي الوبائي أو الحمى المخية الشوكية (أو الالتهاب السحائي المنجو++++++++++++).
ـ الالتهاب السحائي النيومو++++++++++++.
ـ الالتهاب السحائي الهيموفيلس إنفلونزا.
ـ الالتهاب السحائي الدرني.
ـ الالتهاب السحائي الفيروسي.
ـ التهيج السحائي.
ـ ولا يمكن تشخيص أي نوع من هذه الأنواع إلا بفحص عينة بذل النخاع بكترولوجياً وكيماوياً وفيزيولوجياً.
وأهم هذه الأنواع وأكثرها انتشاراً هو الحمى المخية الشوكية. ويجب الإشارة إلى أن الالتهاب السحائي الصديدي يعتبر مرضاً غير وبائي وحيث أنه يحدث مضاعفات التهابات الأذن الداخلية وبعد العمليات الجراحية في النخاع الشوكي وبعد الإصابة بالالتهابات الرئوية في حالة ضعف مقاومة المريض.
ـ الحمى المخية الشوكية.
ـ الالتهاب السحائي الوبائي.
إن الالتهاب السحائي المنجو+++
هو مرض خطير معد نتيجة التهاب حاد بالسحايا المغلفة للمخ والنخاع الشوكي ومسبب المرض ميكروب اسمه المكور الثنائي السحائي ويوجد هذا الميكروب في البلعوم الأنفي للأصحاء بنسبة تختلف من 5 ـ 20% وتزيد هذه النسبة حين حدوث وباء إلى 60 ـ 80 في المائة.
ويوجد عدة أنواع من ميكروب المكور الثنائي السحائي أهمها: أ ـ ب ـ ج ـ ى ـ ز.
وتنتقل العدوى مباشرة من شخص إلى آخر نتيجة للرذاذ من أنف أو إفرازات حلق حامل الميكروب الذي لا يظهر عليه أية أعراض إكلينيكية ويصل الميكروب من البلعوم الأنفي إلى الدم ومنه إلى السحايا التي يحدث بها التهاباً حاداً.وتزداد الإصابة بالمرض في الشتاء والخريف من كل عام وتسبب هذه الزيادة الطبيعية قلقاً بين الناس خصوصاً إذا حدثت بعض الحالات













المدارس.والمعدل العادي لإصابات الحمى المخية الشوكية هو 3 ـ 5 حالات لكل مائة ألف من السكان فإذا ظهرت عشرون حالة مخية شوكية لكل مائة ألف من السكان في أسبوع اعتبر المرض وباء.


الأعراض:


تختلف باختلاف عمر المريض، وعموماً أعراض الالتهاب السحائي البكتيري أكثر حدة من أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي. وتشمل الأعراض لدى الرضع والأطفال (الحمى والغثيان والقئ وفقدان الشهية والنعاس والتشنجات وارتعاش الأطراف) أما الأطفال الأكبر سناً والراشدين فتشمل الأعراض (الصداع والام الظهر والعضلات وحساسية
العين للضوء وتصلب في العنق).


أهم مضاعفات المرض:


ـ شلل بأعصاب العين والوجه.
ـ شلل نصفي أو في أحد أطراف اليدين أو الرجلين.
ـ الاستسقاء السحائي وخصوصاً في الأطفال مؤدياً لتضخم الرأس.
ـ التهاب صديدي بالمفاصل.
ـ التهاب بعضلات القلب وغشاء التامور.


الوقاية والعلاج:




1-طرق الوقاية من المرض:


ـ التهوية الجيدة في أماكن التجمعات مثل المدارس ومعسكرات الجيش والشرطة والمدن الجامعية ودور السينما والمسارح.
ـ عدم استخدام المتعلقات الشخصية للغير مثل المناشف.
ـ أي مريض يشكو من الأعراض التالية وكان طبيعياً تماماً منذ ساعات أو أيام (قيء غير مصحوب بغثيان، وصداع شديد،ارتفاع درجة الحرارة ) أو الأعراض : ( التالية كان طبيعياً تماماً منذ ساعات أو أيام يجب عرضه على أقرب مستشفى حميات أو أحصائي حميات.
ـ وجد أن معظم المواطنين يكتسبون مناعة طبيعية ضد المرض بعد مرحلة الطفولة نتيجة لتعرضهم أو إصابتهم بالفعل ببعض فصائل الميكروب السحائي الثنائي، وعلى ذلك يجب تطعيم أفراد التجمعات الكبيرة الأكثر تعرضاً للعدوى.


ما هي الإجراءات المنفذة لمخالطي المريض؟


الحماية الكيميائية هي أكثر الوسائل فاعلية فور اكتشاف إحدى حالات الحمى المخيةالشوكية.
ـ يعطى المخالط عقار الريفامبيسين 10 مل جرام لكل كيلوجرام من وزن المريض مقسمة
2 ـ 4 مرات يومياً لمدة يومين فقط أو عقار المينوسيكلين 100 مل غرام مرتين يومياً لمدة يومين للبالغين أو عقار الأمبيسلين للأطفال.
2-ـ يعطى مريض الحمى المخية الشوكية العلاج اللازم فور عمل بذل النخاع له ويتكون العلاج من البنسلين والكلورامفينكول أو الأمبيسلين بالإضافة إلى محاليل الجلوكوز والملح والعقاقير المعاونة لحين ورود نتيجة مزرعة وحساسية عينة بذل النخاع ويندر استعمال مركبات الكورتيزون إلا في الحالات الحرجة.
ـ وقد يستخدم عقار سيفتريكسون ولكنه غالي الثمن.
ـ وتصل نسبة الشفاء في حالات الحمى المخية الشوكية إلى حوالي 90% بشرط التشخيص المبكر وتصل نسبة الوفاة إلى حوالي 10% في حالة التشخيص المتأخربية مشهورة ومعتمدة ..

إلتهاب الأعصـــاب :



مرض أو اصابة مؤلمة قد تؤثر على عصب واحد أو عدة أعصاب وقد تختلط احيانا مع خلل يسمى الالم العصبي. يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات ونقص الغذاء والفيتامينات التهاب العصب والعدوى. وسائل العلاج...


الشرح :




التهاب الاعصاب






تعريف:



مرض أو اصابة مؤلمة قد تؤثر على عصب واحد أو عدة أعصاب وقد تختلط احيانا مع خلل يسمى الالم العصبي.



المسببات:



يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات ونقص الغذاء والفيتامينات التهاب العصب والعدوى مثل الدرن والزهري والخلأ المنطقي يمكنها أن تغزو العصب بسبب التهاب العصب ويمكن أن يتولد التهاب العصب عندما يغير مرض مثل السكر أنشطة خلايا الجسم والتهاب العصب يحدث بسبب الجرح العضوي لعصب يشمل العصب المصاب .



الأعراض:



من أعراض التهاب العصب بأن يفقد الشخص القدرة على الاحساس بالحرارة والضغط واللمس وقد يفقد الجسم ايضا التحكم في الانشطة التلقائية مثل العرق فإذا لم يعد العصب قادرا على الحركة فقد تضمر العضلة وتصبح مشلولة في النهاية فالتهاب العصب خلل خطير يتطلب رعاية الطبيب .



وسائل العلاج:



يعالج التهاب الاعصاب ببعض العقاقير الطبية عن طريق الطبيب المتخصص أو بالعلاج الطبيعي


شلـل الجهاز العصبـى المركزى :


يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي ، والشلل هو فقدان القدرة على الحركة، وقد يكون الشلل جزئياً أو كلياً ومؤقتاً أو دائماً. والاصابة بالشلل تؤثر على عضلات مختلف الأعضاء، وفي معظم الحالات يرتبط الشلل بفقد الاحساس في الجزء المصاب من الجسم. لا تنمو خلايا هذا الجهاز مرة أخرى بعد الاصابة ، ومن ثم يترتب على تهتكها أو تلفها شلل مستديم. وسائل العلاج....

الشرح :



شلل الجهاز العصبي المركزي




تعريف:

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي ، والشلل هو فقدان القدرة على الحركة، وقد يكون الشلل جزئياً أو كلياً ومؤقتاً أو دائماً.
والاصابة بالشلل تؤثر على عضلات مختلف الأعضاء، وفي معظم الحالات يرتبط الشلل بفقد الاحساس في الجزء المصاب من الجسم.


المسببات:


هناك عدة مسببات تؤدي الى شلل الجهاز العصبي المركزي منها الاصابة في الحوادث المرورية، والأمراض مثل التهاب السحايا والتصلب المتعدد، والسكتات والأورام.


الأعراض:


الاصابة أو المرض التي تؤدي الى تلف الدماغ تؤدي الى شلل أعصاب الذراع والساق،أوالوجه ولكن من جانب واحد من الجسم. كذلك يؤدي تلف الدماغ الى الشلل التشنجي
حيث تصبح فيه العضلات مشدودة أكثر مما كانت عليه قبل الاصابة، كذلك تؤدي اصابة النخاع الشوكي الى شلل العضلات أسفل الجزء المتهتك، فالتهتلك الذي النخاع الشوكي في منطقة الرقبة مثلاً يمكن أن يؤدي الى الشلل الرباعي أي شلل الذراعين والقدمين. أما التهتك أو التلف الذي يصيب جذع الدماغ،أي الجزء من الدماغ الذي يرتبط بالنخاع الشوكي قد يؤدي الى شلل العضلات التي تتحكم في الوظائف التلقائية للجسم مثل البلغ والتنفس.


وسائل العلاج:



لا تنمو خلايا هذا الجهاز مرة أخرى بعد الاصابة ، ومن ثم يترتب على تهتكها أو تلفها شلل مستديم. غير ان بعض المصابين يمكنهم التدرب مرة أخرى على ممارسة بعض الحركات باستخدام الخلايا غير المتهتكة في الدماغ.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث علمي عن الدماغ،الدماغ ،معلومات علمية عن الدماغ RiiFi بحوث علمية 1 October 6, 2013 08:26 PM
اعراض امراض القلب،امراض القلب،علاج امراض القلب ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 September 8, 2013 09:30 PM
طريقة صنع شوربة الحبوب والاعشاب ،مقادير شوربة الحبوب والاعشاب ،شوربات RiiFi وصفات المعجنات والسلطات والمقبلات 0 July 24, 2013 12:56 PM
امراض الاطفال ،ملف كامل عن امراض الاطفال وطرق العلاج ،موسوعه عن امراض الاطفال واسبابها Ruh امومة و طفولة 3 March 25, 2011 03:41 PM


الساعة الآن 02:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر