فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 7, 2014, 07:11 PM
 
شرح درس النكرة و المعرفة في قواعد اللغة العربية

فهذا ملخص لدرس النكرة والمعرفة
النكرة

النكرة : اسم يدل على شيء غير معين ، سواء أكان إنسانًا ، أو حيوانًا ، أو غيره
أقبل رجل - امرأة - مدينة - طائرة ، فـ رجل اسم جنس : أي رجل
فائدة : الاسم النكرة الضابط فيه هو أنه : يقبل أل التعريف
قال ابن مالك – رحمه الله - :
نكرة قابل أل مؤثرة .... أو واقع موقع ما قد ذكر
وعكس النكرة المعرفة
المعرفة : اسم يدل على شيء معين معروف
سعيد – مكة – أنت – الباب
جاء سعيد ، الاسم معروف سعيد وله في الذهن تصور واضح ملموس
أنواع المعارف :
الضمير ، العلم ، اسم الإشارة ، الاسم الموصول ، المعرف بأل ، والمعرف بالإضافة
قال ابن مالك – رحمه الله - :
وغيره معرفة كهم وذي ..... وهند وابني والغلام والذي
هم : الضمائر ، ذي : اسم الإشارة ، هند : العلم ، الذي : الاسم الموصول ، ابني : المعرف بالإضافة ، الغلام : المعرف بأل
ملاحظة : إذا قلنا يا رجل ، فالأصل في رجل نكرة ، لكن إذا قصدت رجلا بعينه فتكون في هذه الحالة معرفة .
المعارف
( الضمائر – العلم – اسم الإشارة – الاسم الموصول – المعرف بأل – المعرف بالإضافة )
(1) العلم
في اللغة : هو الشيء الظاهر البين
في الاصطلاح : هو الذي يعين المسمى مطلقًا
تعريف آخر : كل اسم يدل على مسمى بعينه ، أو كل ما يطلق على شيء يميزه عن باقي أفراد جنسه .
أمثلة :
محمد في الحديقة
أقيم في دمشق معرض للكتاب
الكعبة قبلة المسلمين
محمد ، دمشق ، الكعبة ، معارف تدل على المسمى بعينه وتميزه عن باقي أفراد جنسه
- العلم يعرب حسب السياق
محمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
دمشق : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
الكعبة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
- العلم إما أن يكون مفردًا : زينب – لمياء – محمد ، أو أن يكون مركبًا إضافيًا : عبدالله – أم سعيد ، أو أن يكون مركبًا تركيبًا مزجيًا : حضر موت ، بعلبك ، أو أن يكون تركيبًا إسناديًا : تأبط شرا.
أقسام العلم : اسم ، لقب ، كنية
أبو إسحاق إبراهيم الشاطبي ، أبو إسحاق : كنية ، إبراهيم : اسم ، الشاطبي : لقب
الكنية : ما يصدر بأب أو أم
اللقب : في الغالب يدل على مدح أو ذم
أبو بكر الصديق ، الفاروق عمر ، هارون الرشيد ، الجاحظ ، الأعمش ، وهكذا
ملحوطة : لك الخيار أن تقدم الكنية أو الاسم ، فتقول : الفاروق عمر ، أو عمر الفاروق رضي الله عنه وأرضاه .
العلم المفرد : يعرب حسب السياق من رفع ، أو نصب ، أو جر
جاءَ محمدٌ - رأيتُ محمدًا - مررتُ بمحمدٍ
المركب الإضافي : يعرب الجزء الأول كما يقتضيه السياق ، والجزء الثاني مجرور بالإضافة
جاء عبدالله
جاء : فعل ماضي مبني على الفتح ، عبد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف ،
الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
المركب المزجي : بعلبك بلدة طيبة الهواء
يعرب إعراب الممنوع من الصرف ، يرفع بالضمة ، وينصب ويجر بالفتحة
بعلَبكُ مدينة أثرية : بعلبك مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
رأيتُ بعلبكَ : بعلبك مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
سافرت إلى بعلبكَ : بعلبك اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
أما إن كان مختوما بـــــ ويه يعرب : مبني على الكسر ويكون في محل رفع ، أو نصب، أو جر ، كما يقتضيه السياق .
هذا سيبويه - رحم الله سيبويه - رحمة الله على سيبويه
المركب الإسنادي : يبقى على حاله أي نحكيه كما هو
مثال : جاء تأبط شرا
جاء : فعل ماض مبني على الفتح ، تأبط شرا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهورها الحكاية .
سلمت على تأبط شرا
تأبط شرا : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة مُنع من ظهورها الحكاية .
جاء حياةُ السراب ، رأيت حياةُ السراب ، مررت بحياةُ السراب
هذا أبو عثمانَ عمرُ بن بحرٍ الجاحظُ
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
أبو : خير مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الاسماء الخمسة ، وهو مضاف
عثمانَ : مضاف إليه مجرور , وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
عمرُ : بدل من ( أبو) ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
بن : نعت لـــ ( عمرُ ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف
بحرٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الجاحظُ : نعت لـــــ ( عمرُ ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
رأيْتُ أبا عثمانَ عمرَ بن بحرٍ الجاحظَ
رأيتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة
، والتاءالمتحركة ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
أبا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
عثمانَ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
عمرَ : بدل من ( أبا عثمان ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
بن : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف
بحرٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الجاحظَ : نعت منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة
مررْتُ بأبي عثمانَ عمرِ بن بحرٍ الجاحظِ
مررت : فعل ماض مبني على السكونلاتصاله بالتاء المتحركة
، والتاء فاعل:ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل
الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
أبي : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
عثمانَ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
عمرَ : بدل ( من أبي عثمان ) مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
بن : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف
بحرٍ : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الجاحظِ : نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة
هناك ما يسمى بالعلم المرتجل ، والعلم المنقول
مرتجل : أي لم يسبق له استعمال قبل العلمية سعاد ، عمر
المنقول : منقول من أشياء أخرى
ومنه ما يكون منقول من مصدر مثل فضل ، فضل الله واسع
ومنه ما يكون منقول من اسم جنس مثل أسد
ومنه ما يكون منقول من صفة حارس ، سعيد
ومنه ما يكون منقول من فعل شمر ، يشكر ، يزيد
ومنه ما يكون منقول من جملة تأبط شرا
وهناك علم الشخص : وهو ما خُصص لأحد بعينه مثل سعيد ، محمد
وعلم الجنس : وهو ما تناول الجنس كله مثل أسامة ، علم على أسد يطلق على كل الأسود
كسرى : يطلق على كل من ملك الفرس
قيصر : يطلق على كل من ملك الروم
أم عريط : العقرب ، أم عامر : الضبع ، أبو الحارس ، أبو الحصين : الثعلب ، الأخطل : الهر
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح درس اسم الآلة من قواعد اللغة العربية Yaqot الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 May 1, 2014 02:40 PM
تحميل عروض بوربوينت عن النكرة و المعرفة Yaqot عروض البوربوينت 0 March 24, 2014 04:34 PM
ملخص قواعد اللغة العربية أبو مياسة كتب اللغة والبلاغة 0 October 9, 2013 01:16 AM
قواعد اللغة العربية سـمــوري بحوث علمية 61 May 31, 2012 01:09 PM


الساعة الآن 02:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر