فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 7, 2014, 07:09 PM
 
نموذج إجابات أسئلة الفصل الخاص أحياء اولى ثانوي المطور



إجابات أسئلة مراجعة الفصل الخاص بأحياء اولى ثانوي المطور
الفصل الدراسي الأول
واسئلة التقويم





(( اجابات اسئلة مراجعة الفصل 1-1 )) من صـــ29الى صـــــ31


مراجعة المفردات
1- التكاثر 2-الإتزان الداخلي

تثبيت المفاهيم *

3- C
4- C


اسئلة بنائية *

5- الحاجة للطاقة خاصية حرجة للحياة لأن كل شيء يفعله المخلوق الحي يحتاج إلى طاقة وبدون مصدر للطاقة فإن المخلوق الحي لا يستطيع التكاثر أو الإستجابة أو الحفاظ على الإتزان الداخلي أو النمو


التفكير الناقد *

6- كل عالم يدرس جانباً متميزاً من خصائص الحياة فالعالم ابن سيناء وصف النبات وصفاً دقيقاً وكذلك الحيوان أما ابن البيطار فكتب وصفاً للجدري والحصبة واكتشف الميكروبات المحدثة للمرض وطور الطبيب تشارلزدرو طرائق لفصل بلازما الدم عن خلاياه وتخزينها بشكل آمن

7- الإستجابة رد فعل المخلوق الحي على مثير أو منبه ما وهو رد فعل قصير الأمد
بينما التكيف هو قابلية المخلوق الحي لتحمل الظروف المحيطة به حسبما تحدد له العوامل الوراثية وهو تغير موروث طويل الأمد



مراجعة المفردات *

8- النظام المتري 9- النظرية


الفرق بين مصطلحين*

10- الملاحظة هي طريقة مباشرة لجمع المعلومات بشكل منظم وتتضمن غالباً تدوين المعلومات
اما البيانات معلومات وصفية أو كمية تجمع في أثناء الإستقصاء العلمي ( من الملاحظات المختلفة)

11-المجموعة الضابطة في التجارب المنضبطة لا تتعرض للعامل المراد اختباره أو ( هي المجموعة التي تستخدم للمقارنة )
اما المجموعة التجريبية في التجارب المنضبطة تتعرض هذه المجموعة للعامل المراد اختباره أو( المجموعة التي ستتعرض لتأثير العامل المراد اختباره )

12- المتغير المستقل هو العامل الذي يجرى اختباره في التجربة ويؤثر تغييره في نتيجتها
اما المتغير التابع هو العامل الذي يجري قياسه في التجربة المضبوطة وتتغير قيمته بسبب التغير في العامل المستقل

***********************************
تثبيت المفاهيم الرئيسية *
13- b
14-d
15-a
16-C

***************************************
اسئلة بنائية *

- 17 – تقلل الإضافات الغذائية من معدل الأيض

*******************************************
التفكير الناقد * 18-
18- الإجابة من خلال فهم الطالبة تعبر كما تشاء

19- تصميم أسئلة يمكن قياس الإجابات عنها إحصائياً ويمكن وضع معدل للإجابات ثم تحول إلى قيم رقمية من أجل رسمها بيانياً




اختبار مقنن *

1- C
2-C


اسئلة الإجابات القصيرة *

3- ( إجابات محتملة ) منها أن العلماء حول العالم يتحدثون بلغات مختلفة فإذا استعمل العلماء وحدات القياس نفسها فإنهم يقارنون بين قياساتهم بسهولة ودقة

اسئلة الإجابات المفتوحة *
4- س1- أين تعيش المخلوقات الحية ؟
س2- ماذا تأكل ؟
س3- هل يأكل بعضها بعضاً؟
س4- هل تتعايش هذه المخلوقات الحية مع بعضها البعض ؟
س5- ماذا يحدث لو اختفت إحدى المجموعات؟



5- كل من الفرضية العلمية والنظرية العلمية نوع من التفسير
الفرضية تفسير تجريبي وقابل للإختبار لسؤال علمي وغالباً ماتذكر الفرضية قبل ‘جراء البحث
أما النظرية العلمية فهي تفسير لظاهرة طبيعية جربت مرات عديدة وأكدت البحوث دعمها



6-سؤال مقالي *
تتباين الإجابات لدى الطالبة فمثلاً قد تناقش الطالبة كيف أن النتائج غير متوقعة يمكن أن تقود إلى المزيد من التقدم أو إلى المزيد من الأسئلة والتجارب



(إجابات اسئلة التقويم ( 1-1)

1-اربع خصائص هي (مكوناً من خلايا أو أكثر - يظهر تنظيماً- ينمو – ينكاثر – الإستجابة -الحاجة إلى الطاقة –
المحافظة على الإتزان الداخلي - التكيف -


2-تعد الخلية الوحدة الأساسية في المخلوقات الحية لأن الخلايا تظهر كل خصائص الحياة


3- فوائد دراسة علم الأحياء - 1- فهم علم الحياة 2- الإلمام بتركيب المخلوقات الحية و كيف تتفاعل المخلوقات الحية بعضها مع بعض وكيف تقوم بوظائفها 3-فهم دور الإنسان في الحفاظ على البيئة الطبيعية واستمرار الحياة على الأرض
(وانظري الكتاب لمعرفة باقي الفوائد)


4-الإستجابة هي رد فعل المخلوق الحي على مثير أو منبه ما
التكيف هوقابلية المخلوق الحي لتحمل الظروف المحيطة به حسبما تحدد له العوامل الوراثية



إجابات التقويم ( 1-2) صــ26
1-يتميز العلم الطبيعي بأنه يسأل أسئلة يمكن اختبارها ويستخدم الدليل أو البرهان لتقديم إجابات عن هذه الأسئلة

2-النظرية العلمية تفسير يعتمد على الملاحظات العلمية وعلى التجارب عبر الزمن

3-ييسر النظام المتري إعادة إجراء العمل والتجارب كما يسهل تفسير النتائج عالمياً

4-يعتمد العلم الطبيعي على الدليل الناتج من بحوث رصينة يمكن إعادة إجرائها أما العلم الغير طبيعي فيستعمل لغة علمية مضطربة غير مفهومة ومبهمة لكنها لا تعتمد على دليل ناتج عن بحوث علمية

5-يمكن لعالم الأحياء أن يستخدم الفكرة لتكوين فرضية ثم يستخدم تجربة لإختبارها ويحلل البيانات الناتجة عن التجربة وينشر نتائج التحليل

6-إن الملاحظة هي طريقة مباشرة لجمع البيانات أما الإستنتاج فهو افتراض يمكن التوصل إليه من البيانات التي تم جمعها

7-يمكن جمع البيانات إما بشكل رقمي أو بشكل وصفي

8-المتغير المستقبل هو العامل الذي يجري اختباره في التجربة بينما المتغير التابع ينتج من التغيرات في المتغير المستقل بل يعتمد عليها

9-سوف لا يصبح المجتمع قادراً على إنتاج تقنيات متقدمة وسيعتمد على مجتمعات أخرى لحل مشاكله الطبية والبيئية وقد يؤدي أفراد المجتمع غيرهم من المخلوقات بسبب إهمالهم للعلوم


إجابات اسئلة مراجعة الفصل الثاني( من صـــ 48 الى صـــ49


مراجعة المفردات
- 1- التسمية الثنائية 2- علم التصنيف



تثبيت المفاهيم *

3- C
4-d
5-a


اسئلة بنائية *-

6- قواعد استخدام الإسم العلمي هو
1- أنه يعطى اسماً علمياً مكوناً من جزأين هما اسم الجنس واسم النوع
واستخدمت اللغة اللاتينية أساساً للتسمية الثنائية
2- يكتب الحرف الأول من اسم الجنس حرفاً كبيراً بينما تكتب بقية أحرفه وحروف اسم النوع كلها صغيرة
3- يكتب الإسم العلمي في الكتب المطبوعة أو المجلات بالخط المائل
4- إذا كتب الإسم العلمي بخط اليد يجب أن يوضع خط تحت كل أجزائه
5- بعد أن يكتب الإسم العلمي كاملاً في المرة الأولى فإنه يكتب عند ظهوره في المرات التالية اختصار اسم الجنس بإستخدام الحرف الأول منه أما اسم النوع فيكتب كاملاً


7-فرس البحر هو اسم شائع يوحي بوجود علاقة قرابة بين هذا المخلوق والفرس لذلك لا يعتبر اسماً علمياً

مراجعة المفردات

* 8- البكتيريا الحقيقية 9-البكتيريا البدائية 10-الفطريات

تثبيت المفاهيم الرئيسية *
11-b
12-d
13-b
14-c
15-d


اسئلة بنائية *

16- العلاقة بين فوق الممالك والممالك
1-فئة فوق المملكة أكبرمن المملكة وتشمل مملكة واحدة أو أكثر وتوجد اختلافات أساسية من فوق الممالك أكبر من الإختلافات بين الممالك
2- تصنف المخلوقات في فوق الممالك على اساس نوع الخلية والتركيب
والمملكة على أساس نوع الخلية والتركيب والتغذية


17-البكتيريا البدائية


18-الرأي حول وضعها في نفس فوق المملكة يمكن أن تتم من خلال الإشارة إلى أن لديها خصائص مشتركة
( بدائية النوى – يمكن أن تكون غير ذاتية التغذية أو ذاتية التغذية ) والصفات الغير مشتركة ( مكون من جدار خلوي)

والرأي الذي يعارض ذلك يمكن أن يكون عبر الإشارة إلى أن أعضاء فوق مملكة البكتيريا البدائية تعيش في بيئات قاسية لهذا هي فريدة ووضعها في نفس فوق المملكة أو في مملكة مختلفة لا يؤثر في تصنيفها


19-- لا نفرض أن توضع في النوع نفسه بسبب أنهما لا تنتجان نسلاً خصباً في الطبيعة والنوع البيولوجي يتطلب انتاج نسلاً خصباً


اختبار مقنن * اسئلة الإجابات القصيرة

1-صنف ارسطوا المخلوقات بناءً على التشابه في المظهر والسلوك والإختلاف الأساسي بين النباتات والحيوانات هو أن النباتات لا تتحرك بينما الحيوانات تتحرك إن ذلك الفرق ربما كان أساس نظامه التصنيفي وحيث إن المجهر لم يكن معروفاً بعد فإن الناس آنذاك لم يكونوا على علم بالمخلوقات المجهرية



2--خصائص المخلوقات الحية تشمل ان لها خلية واحدة أو أكثر – تظهر تنظيماً – تتكاثر – تنمو – تستجيب لأي منبه- تحافظ على الإتزان الداخلي- تستخدم الطاقة – تتكيف
خصائص الصخرة ليس لها أي من هذه الخصائص إلا أنها تظهر تنظيماً لأنها تتكون من معادن ذات تركيب كيميائي محدد


اسئلة الإجابات المفتوحة *

نظام التسمية الثنائي له قيمة كبيرة لأن اللغة المستخدمة في التسمية هي اللاتينية وهي لا تتغير كما أن العلماء حول العالم يستطيعون فهم الإسم العلمي أما الأسماء الشائعة للمخلوقات فهي مربكة


إجابات التقويم ( 2-1) صـــــ 39
1-تساعد الأنظمة التصنيف على تنظيم المخلوقات الحية وتجعل من السهل دراستها وتحديد العلاقات بينها

2-اسم ثنائي مكون من كلمتين لاتينيتين للمخلوق الحي هي اسم الجنس وتكتب بحرف كبير والثانية هي اسم النوع وتكتب بحرف صغير

3-تصنيف البرتقال =
فوق مملكة- حقيقية النوى –
المملكة- النباتية –
الشعبة -النباتات الزهرية ( الوعائية) –
الطائفة- من ذوات الفلقتين -
رتبة-- Sapinolales-
الفصيلة-- Rutaceae-
الجنس --حمضيات Citrus-
النوع --برتقال Sinensis

4-القصة تترك للطالبة

5-نعم يوجد تنوع أكبر بين أفراد الشعبة الواحدة لأنها أكثر شمولية وتحتوي الكثير من المخلوقات والطائفة الوحيدة يتألف من أنواع أقل

6-كان نظام أرسطو يعتمد على صفات عشوائية مما جعله مربكاً في الغالب وكان يقتصر على عدد محدود من المخلوقات الحية أما لينيوس فقد اعتمد نظامه على خصائص قابلة للملاحظة منها الشكل والسلوك


إجابات اسئلة التقويم (2-2 ) صــــ45

1- فوق مملكة البدائيات وتضم( مملكة البكتيريا البدائية)
فوق مملكة البكتيريا وتضم( مملكة البكتيريا الحقيقية)
فوق مملكة حقيقية النوى وتضم (مملكة الطلائعيات - الفطريات – النباتات – الحيوانات)

2- المقارنة ينظر الى جدول( 2-2 ) خصائص المملكة صــــ 45

3-الجدار الخلوي في مملكة الطلائعيات يحتوي على السليلوز
أما الجدار الخلوي في الفطريات يتكون من الكايتين

4- 1( - النوع – الدب الأمريكي الأسود
2- الجنس – دب
3- الفصيلة- الدبية
4- الرتبة- آكلات اللحوم
5-الطائفة- الثدييات
6-الشعبة- الحبليات
7-المملكة – الحيوانات
8- فوق المملكة - حقيقية النوى


التفكيرالناقد *
*5--بينت الدراسات الكيميائية الحيوية ان هناك نوعين من البكتيريا
هما DNA و RNA


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نموذج اختبار فقه ثالث ثانوي طبيعي الفصل الثاني وردة الثلج الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 2 May 26, 2013 06:34 PM
مذكرة أحياء ثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني وردة الثلج الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 1 April 2, 2013 10:49 PM
حل تمارين منهج الرياضيات المطور ثاني ثانوي الفصل الدراسي الاول 1431-1432هـ سـمــوري ركن الرياضيات 6 September 3, 2012 07:15 PM
أسئلة بلاغه ثاني ثانوي الفصل الثاني وردة الثلج الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 1 June 2, 2012 08:27 PM
نموذج امتحان نحو وصرف ثاني ثانوي الفصل الثاني وردة الثلج الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 May 31, 2011 03:12 PM


الساعة الآن 03:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر