فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > بحوث علمية > الدليل العلمي للطلاب و المعلمين



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 7, 2014, 06:50 PM
 
شرح درس التمييز بين التاء المربوطة والمفتوحة والهاء

التمييز بين التاء المربوطة والمفتوحة والهاء

أولاً : متى نكتب ( ـة ) ومتى نكتب ( ـه ) :


أسهل طريقة للتمييز هي :
إلحاق الكلمة بتنوين الضم ( ٌ ) ، أو الكسر ( ٍ ) أو الفتح ( ً ) ....

فإذا ظهرت التاء أثناء النطق فتكتب (ـة) وإلا فهي (ـه)

مثال :

لحظة = ( لحظتون .. هكذا تقرأ عند إضافة تنوين الضم مثلاً، فنجد ظهور التاء أثناء النطق )
قلبه = ( قلبهون .. لم تظهر التاء أثناء التنوين )
وبالإمكان تجربة هذه الطريقة على كثير من الكلمات وستجدون نفس النتيجة.

ثانياً : الفرق بين الـ (ـة ، ت) أي الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة :

1- التاء المربوطة ( ـة ) لا ترتبط بالفعل الماضي أو جمع المؤنث السالم.

التاء المفتوحة (ت) على ثلاثة أوجه هي :

1- فهمتُ أنا - فهمتَ أنتَ - فَهِمتِ أنتِ .
تسمى تلك التاء (بتاء الفاعل المتحركة) أي متحركة بالضمة والفتحة والكسرة،
وتاء الفاعل لأن موقعها من الإعراب فاعل وهي ترتبط بالفعل الماضي.

2- جاءتْ مها - قرأتْ فاتن.
تسمى تلك التاء (بالتاء الساكنة) وهي تدل على الأنثى وترتبط بالفعل الماضي أيضاً
ولكن موقعها الإعرابي ليس فاعل.

3- فتيات - عبارات - علامات

تسمى التاء الدالة على جمع المؤنث السالم وهي تلحق بالأسم المؤنث.
فكما تلاحظون
فتيات جمع فتاة - عبارات جمع عبارة - علامات جمع علامة
___

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل عرض بوربوينت مميز حول التاء المربوطة Yaqot عروض البوربوينت 0 February 25, 2014 03:41 PM
التاء المربوطة والتاء المفتوحة (فلسطينيه عاشقةالحرية) الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 July 16, 2010 11:03 PM


الساعة الآن 12:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر