فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 7, 2014, 05:38 PM
 
ما هو علاج التهاب بطانة الرحم ؟

التهاب بطانة الرحم (Endometritis) هو التهاب في الطبقة الداخلية من الرحم. قد ينجم التهاب بطانة الرحم نتيجة الحمل او بدون علاقة بالحمل. عندما لا يكون للالتهاب علاقة بالحمل فهو مرض التهابي حوضي (PID - Pelvic inflammatory disease). في احيان عديدة يكون التهاب بطانة الرحم مرتبطا بالتهاب البوقين (Salpingitis) , التهاب المبيضين (Oophoritis) والتهاب الصفاق الحوضي (Pelvic peritonitis) .


ينشا الالتهاب، بشكل عام، نتيجة لتلوث مصدره المسالك التناسلية السفلى.



هنالك عدة عوامل خطر معروفة لظهور هذا الالتهاب، من بينها:


وجود لولب رحمي (Intrauterine device - IUD): خيط اللولب الموجود في قناة الولادة، او في الفرج (Vulva)، يمكن ان يستغل كموصل بواسطة مسببات التلوث, والذي تستطيع بواسطته التسلق الى جوف الرحم.


التهاب عنق الرحم الثانوي لتلوث الكلاميديا (Chlamydia ) او لداء السيلان (Gonorrhea).


عملية جراحية في جوف الرحم (وقف الحمل او كشط الرحم لسبب اخر).


بعد الولادة او الاجهاض: هؤلاء المريضات معرضات للخطر بدرجة كبيرة لان عنق الرحم عندهن يكون منفتحا حتى المنتصف ولا يستطيع ان يشكل حاجزا وواقيا. وجود كمية كبيرة من الدم, وجود تخثرات دموية وباقي نواتج التحلل النخرية (Necrotizing), مثل الاجهزة الطبية التي استعملت في عملية كشط الرحم – تشكل، هي ايضا، عوامل خطر.


ممارسة الجنس بدون عازل ذكري (Condom).


تعدد الشركاء في العلاقات الجنسية.


فترة الولادة, الفترة الزمنية ما بين نزول السائل السلوي (Amniotic fluid) وبين الولادة (كلما كانت هذه الفترة اطول كلما ارتفع خطر التلوث), العملية القيصرية وفقر الدم (Anemia) – هي عوامل خطر لتطور التهاب في بطانة الرحم, واحيانا لتطور التهاب في عضلة وجسم الرحم في فترة النفاس (Postpartum period).


الشكاوى المميزة للمراة المنجبة التي اصيبت بالتلوث هي: ارتفاع درجة حرارة الجسم, القشعريرة, الاوجاع في اسفل البطن والافرازات ذات الرائحة الكريهة التي تخرج من قناة الولادة (Birth canal), وخاصة اذا كانت عملية الولادة قد استغرقت وقتا طويلا.


المراة التي تصاب بالتهاب غير ذي علاقة بالحمل والولادة, تشكو عادة من الام في اسفل البطن , افرازات من المهبل, الام خلال اقامة علاقة جنسية, الام اثناء التبول, ارتفاع درجة حرارة الجسم واعراض مرضية عامة اخرى.


يجب التنويه بانه بالرغم من ذلك, فان المراة التي تصاب بالتهاب حوضي مصدره الكلاميديا لا تشعر بالضرورة باعراض المرض البارزة، ولا حتى باعراض مرضية عامة.


المسببات المسؤولة عن ظهور التهاب بطانة الرحم هي، بشكل عام، جراثيم متعددة ومن انواع ومجموعات مختلفة. لذلك، فان العلاج يكون بواسطة المضادات الحيوية (Antibiotics) المركبة من اكثر من دواء واحد.









رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي اضرار بطانة الرحم المهاجرة ؟ Yaqot امومة و طفولة 0 May 7, 2014 03:08 PM
الملابس الضيقة وراء التهلب بطانة الرحم عند النساء mareiam مقالات طبية - الصحة العامة 2 June 28, 2011 02:39 AM
ماهو علاج التهاب الاذن عند الاطفال ،علاج التهاب الاذن الوسطى لطفل Ruh امومة و طفولة 2 January 20, 2011 10:00 PM
التهاب عنق الرحم المزمن التهاب عنق الرحم بالصور التهاب عنق الرحم والحمل ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 May 14, 2010 03:55 PM


الساعة الآن 04:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر