فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 6, 2014, 04:30 PM
 
أهم بحث كامل حول العلاج الجيني

بحث كامل حول العلاج الجيني - العلاج الجيني - ابحاث طبية جاهزة
يولد الإنسان بمجموعة من الصفات والأمراض محمولة على جينات ، وهذه الجينات عبارة عن مجموعة من التتابعات ( النيكلوتيدية ) التي تشفر وتعطى مجموعة من الأحماض الأمينية البروتينية ،و هذه التتابعات النيوكلوتيدية لها ترتيب معين ، فإذا ما اختل هذا الترتيب ينتج حمض أميني أخر ؛مما يؤدى إلى تغير الشكل والوظيفة المسئول عنها هذا الجين ، وربما يصاب الإنسان بتشوه خلقي أو مرض معين نتيجة الخلل في تكوين هذا الجين .
وهذه الجينات محمولة على عدد معين من ( الكروموسومات ) يبلغ عددها ستة وأربعين (كروموسوم ) في كل خلية من خلايا الجسم ، ما عدا الحيوان المنوي والبويضة ؛ فيحمل كل منهما ثلاثة وعشرين ( كروموسوم ) حتى إذا ما التقيا فإنهما يكوِّنان خلية كاملة من الأب والأم بها ستة وأربعين ( كروموسوم ) .
ومن خلال التقدم الرهيب الذي حدث خلال العشر سنوات الماضية في مجال المناعة والهندسة الوراثية ، أمكن معرفة الكثير من أسرار بعض الأمراض التي كان من المستحيل علاجها ، لأنها ناتجة من عيوب وراثية غير قابلة للعلاج .

ما هي الهندسة الوراثية؟
هي عملية زرع لجين معين داخل مقطع من المادة الوراثية((DNA لها القدرة على التضاعف وإنتاج مادة وراثية جديدة تحتوى على صفات الجين الجديد.

ما هو العلاج الجيني ؟
هو احد تطبيقات الهندسة الوراثية وقد يساهم في شفاء الكثير من الأمراض بما فيها الأمراض الوراثية كالهيموفيليا (سيلان الدم) وأمراض المناعة الذاتية كالروماتويد المفصلي والتـليف الحويصلي والأمراض المزمنة كالسرطان والأمراض المعدية كالإيدز .
يبحث موضوع العلاج بالجينات عن طرق مختلفة لاستبدال الجينات التي تحتوي على خلل بجينات سليمة أو مطورة.

ومن أهم الأمراض التي تناولها العلاج الجيني هو مرض السرطان حيث نجح العلماء مؤخرا في علاج فئران مصابة بالسرطان عن طريق العلاج الجيني ويقول العلماء أن التقنية ذاتها من الممكن أن تنجح على الإنسان وقد بدأت بالفعل بعض التطبيقات تأخذ طريقها إلى النجاح.
وفكرة العلاج الجيني لأمراض السرطان تعتمد على خدعة بيولوجية يتم من خلالها زرع جين مدمر للخلايا السرطانية بحيث تتعرف علية الخلايا كأحد جيناتها الخاصة وعندما تتم عملية ترجمة المادة الوراثة لهذا الجين يعطى إشارة للخلية بالتدمير الذاتي ويتم القضاء على الخلية السرطانية, بينما لا تتعرف الخلية الطبيعية على هذا الجين وبالتالي لا تصاب بالأذى .

وتعقد الكثير من الآمال المستقبلية على نجاح هذه التقنية لعلاج الكثير من الأمراض التي أصبح من الصعب علاجها .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة سريعه لتجميل الخدود،نصائح لتوريد الخدود RiiFi مجلة العناية بالبشرة 0 September 26, 2013 09:51 PM
كتاب عن العلاج الجيني غلاه الرووح أرشيف طلبات الكتب 1 October 12, 2010 08:46 PM
تحميل كتاب الحوار الديني ودوره في مواجهة التطرف الديني والإرهاب ألاء ياقوت كتب اسلاميه 0 July 13, 2010 05:41 PM
ماهي أهم الاستراتيجيات التي تطبق في العلاج الديني في الخدمة الاجتماعية brilliance طلبات الاعضاء 6 May 23, 2010 06:36 PM


الساعة الآن 01:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر