فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 4, 2014, 04:44 PM
 
معلومات طبية عن علاج جديد للربو والحساسيه


طبيب سوري يطوّر علاجا للربو وأمراض الحساسية

مرض الربو (المزمن) ليس إلا خللاً في "الاتصال بين الجهازين العصبي المركزي والعصبي الودي" حسب رأي طبيب عربي نجح في علاج المئات من مرضاه، الذين تخلصوا من الربو ومن تناول أدوية صاحبتهم خلال سنين من المعاناة.

طوّر الطبيب السوري موسى قسيس علاجاً نهائياً لمرض الربو ولأمراض الحساسية، حسب قوله. ويعمل هذا الطبيب في عيادته البسيطة في مدينة دورتموند منذ عام 1987. ومنذ عام 2009 أصبح زوّار عيادة الطب الباطني للطبيب قسيس لا يأتون من مدينة دورتموند وحدها، بل من عدة مدن من ألمانيا ومن خارجها.

هؤلاء المرضى يبحثون عن علاج لمرض يعتبر في مفهوم الطب "مرضاً مزمناً" ولا يمكن الشفاء منه، ألا وهو مرض الربو. لكن للطبيب قسيس وجهة نظر أخرى في علاج هذا المرض، الذي يعاني منه ملايين الناس حول العالم، ويلقى مئات الآلاف حتفهم بسببه.

• البداية مع أطفاله:

بدأت قصة علاجه للربو مع أطفاله قبل خمسة عشر عاماً، فقد كان ولداه مصابين بمرض الربو، وكانت حالة الابن الأكبر أسوأ من حالة شقيقه. وحسب ما يروي الدكتور موسى بنفسه، فإن أكبر ولديه سأله ذات مرة : "لماذا يمكن لشقيقي الضحك بسهولة، بينما لا يمكنني ذلك؟". توقف الطبيب الأب عند سؤال ابنه طويلا، وفكر بعدها بإجراء تجربة علاج على صغيره، الذي يستخدم أدوية الربو.

وفي اليوم التالي اصطحب الطبيب صغيره المريض معه إلى عيادته، بدأ الطبيب تجربته، وبعد خمس دقائق فقط من إجراء التجربة، نهض ولده قائلاً "أبي، أستطيع التنفس". ويضيف الطبيب قسيس: "اختفت الحشرجات من صدره وتوقف عن السعال.. كان أمراً لا يصدق".

• طريقة العلاج:

ولكن كيف يستطيع الطبيب قسيس علاج مرضاه بهذه السرعة؟ فمرض الربو مرض تعالج نتائجه فقط، ويصاحب من يعاني منه طيلة العمر غالباً، ويودي بحياة مئات الآلاف حول العالم سنوياً.

يشرح لنا الطبيب نظريته في علاج مرضى الحساسية والربو والتي أساسها، أن أمراض الحساسية وخاصة الربو، ليست إلا نتيجة خلل في الاتصال بين الأجهزة العصبية.

ويقول إن الجهاز العصبي المركزي يتحكم من خلال الجهاز العصبي اللاإرادي بجميع الوظائف الحيوية بجسم الإنسان. ويتكون الجهاز العصبي اللاإرادي بدوره من جهازين عصبيين: الودي واللاودي، الودي يأتي عن طريق الحبل الشوكي، واللاودي ينبثق مباشرة من أعصاب الجمجمة (الأعصاب القحفية).

هناك توازن في عمل الجهازين الودي واللاودي، وكل منهما يضبط عمل الآخر، حسب احتياجات جسم الإنسان. فدقات القلب يُسرّعها الودي ويبطئها اللاودي.

كما أنهما ينظمان عمل عضلات القصبات الهوائية، فزيادة عمل اللاودي يدفع بعضلات القصبات إلى التشنج، وردع عمله يكون عن طريق الجهاز الودي الذي يؤدي إلى إرخاء العضلات. ومن المعروف أن تشنج عضلات القصبات الهوائية يؤدي إلى مرض الربو.

ويضيف الطبيب قسيس "حسب استنتاجي، هناك خلل في الاتصال بين الجهاز العصبي الودي والجهاز العصبي المركزي، ولهذا لا يتمكن الجهاز العصبي المركزي من ضبط عمل الجهاز اللاودي وردعه عن طريق عمل الجهاز العصبي الودي".

• بعد العلاج يختفي الربو:

ويضيف الطبيب قسيس موضحاً، إن العمل الفسيولوجي للجهاز الودي هو زيادة في إفراز هرمون الأدرينالين، لذلك تستخدم مشتقات الأدرينالين، وهي Sympathomimetic، ممثلة بدواء السالبوتامول، الذي يعمل على إزالة تشنج عضلات القصبات الهوائية مؤقتاً.

لكن عند نهاية مفعول الدواء، يعود الربو بشكل أقوى من ذي قبل، وتزداد حاجة المريض إلى العلاج، ويضيف "أعتقد أنه بسبب زيادة عمل الجهاز العصبي اللاودي، يدور المريض في حلقة مفرغة، فالربو يزداد، وتزداد الحاجة لمعالجته".

ويصف علاجه بالقول "طريقة معالجتي، هي بإعادة الاتصال بين الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الودي، وعندها يستطيع الجهاز العصبي المركزي، عن طريق الجهاز العصبي الودي السيطرة على عمل الجهاز العصبي اللاودي، ويختفي بعدها الربو مباشرة".

• أرقام مخيفة:

لا يميز مرض الربو بين غني وفقير، إلا من حيث استخدام الأدوية المخففة لأعراضه، أو من حيث أسلوب العناية الطبية. ففي الولايات المتحدة الأميركية مثلاً، يعاني 18.9 مليون شخص من المرض. وتقدر عدد حالات الوفاة سنوياً، بما يقارب 3500 حالة.

أما في المملكة المتحدة، فيقدر عدد المصابين بالمرض بـ 5.4 مليون شخص، عدد الأطفال منهم 1.1 مليون. ويموت شخص كل ثماني ساعات بسبب الربو في بريطانيا. وعالمياً تقول إحصاءات منظمة الصحة العالمية، إن عدد الوفيات بسبب الربو حول العالم يصل إلى 180 ألف حالة سنوياً.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق علاج الربو والحساسيه من الامراض التي تتفاقم اثناء الليل Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 May 4, 2014 03:45 PM
معلومات طبية حول اكتشاف علاج فعال لنزلات البرد Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 April 26, 2014 03:49 PM
علاج المعدة والقولون فى رمضان بدون طبيب عصام العديسى كتب اسلاميه 0 July 21, 2012 04:41 PM
معلومات طبية اسامه الرومنسى معلومات ثقافيه عامه 2 October 15, 2010 06:11 PM
الكراوية تزيد من إدرار الحليب والزعتر مضاد للربو وطارد للبلغم أبتسامات الطب البديل 0 June 2, 2010 11:04 AM


الساعة الآن 03:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر