فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 4, 2014, 04:40 PM
 
معلومات هامة عن الأدويه المسكنه وخطورتها , تعريف شامل عن المورفين

الاستخدام الطويل ل"المورفين" يرفع خطر الاصابه بالاكتئاب
نتائج خطيره للغايه ، كشفت عنها مؤخرا دراسه بحثيه حديثه أشرف عليها فريق من الأطباء بجامعة سانت لويس بالولايات المتحده الأمريكيه ، بشأن الاستخدام طويل المدى للادويه المسكنه التى تنتمى للعائله الأفيونيه مثل عقار المورفين وعائلته كالكودايين والهيدروكودون وأوكسيكودون وفينتانيل.
وأشار الباحثون الى أن استخدام العقاقير المسكنه التى تنتمى للعائله الأفيونيه لمده تزيد عن 180 يوما يرفع خطر الاصابه بالاكتئاب العام بنسبة 53% بينما تصل الى 25% فقط بين الأشخاص الذين يتناولون تلك الأدويه خلال مده تتراوح ما بين 90 و 180 يوما مقارنه بالأشخاص الذين يتناولونها لمده تقل عن 3 شهور.
وتابع الباحثون أن تلك المخاطر تعتمد في الأساس على طول مدة الاستخدام ، فكلما ارتفعت الفتره التى يحصل خلالها المريض على المسكنات الأفيونيه كلما ارتفعت مخاطر الاكتئاب ، وكذلك الأمر نفسه بالنسبه لجرعات الدواء ، فكلما ارتفعت تركيزات تلك الأدويه كلما ارتفعت مخاطر الاصابه بهذا المرض النفسي ، لافتين أن تناول جرعات منخفضه قد يقلل كثيرا من خطر الاصابه بالاكتئاب.
ومن أبرز الأثار الجانبيه الاخرى الناجمه عن تناول تلك المسكنات ، وتظهر بعد ايقاف تناولها بفتره طويله :نقص افرازات هرمون التستوستيرون وانخفاض مستويات فيتامين"د" وحدوث خلل في تنظيم الجلوكوز بالدم والشعور بألام كبيره في الجسم .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات هامة شجرة قوس قزح الصمغية ، معلومات عامة عن اشجار اليوكاليبتوس Yaqot معلومات ثقافيه عامه 1 March 4, 2014 02:04 PM
ملوثات المياه وخطورتها على الإنسان ابوتريكة مقالات طبية - الصحة العامة 1 May 25, 2010 05:05 AM
مستحضر المورفين @ مع الله @ مقالات طبية - الصحة العامة 3 November 23, 2009 02:08 PM


الساعة الآن 03:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر