فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم May 4, 2014, 04:26 PM
 
تعرف علي الدليل الكامل لمعرفة عدم استيقاظ المراهقين مبكراً وعدم التركيز دراسياً

قلة النوم






يحتاج المراهقون 8 الي 9 ساعات من النوم في كل ليلة، حيث يعتبر هذا هو القدر الكافي من النوم إلي كل شخص يحتاج إلي العمل بكفاءة دون عناء، ولسوء الحظ أن معظم المراهقين لا يأخذون القدر الكافي من النوم، ومن ثم يتبادر إلي الأذهان السؤال التالي: لماذا لا يحصل المراهقون علي القدر الكافي من النوم؟




حتى الآن يعاني المراهقون من قلة ساعات النوم، حتى أن يغشاهم في معظم الأحيان النعاس داخل فصولهم الدراسية، ولذا أثبتت الدراسات الحديثة أن المراهقين لديهم عادات نوم متقلبة عن الأطفال والشباب، وأوضحت الدراسات أن سنوات المراهقة يتخللها ما يعرف بـ"السجعة الإيقاعية" أو "circadian rhyme" والتي تخبر الفرد بطريقة لا شعورية أن ينام لاحقا عندما يكون محتاجا إلي قسط كاف من النوم وأن يستيقظ فيما بعد عندما يكون حان وقت اليقظة، والسبب في ذلك يرجع إلي إفراز هرمون الميلاتونين والذي يتم إفرازه في وقت متأخر من الليل عما هو عليه الحال لدي الشباب والأطفال وهو ما يجعل من الصعب علي المراهقين أن يستيقظوا من نومهم مبكراً.




وهذا ما يتداخل مع حاجة المراهقين في أن يستيقظوا مبكراً، ويتزامن ذلك أيضا فيما هو مطلوب من المراهقين حيث إنه يكون مطلوبا منهم أن يؤدوا بصورة أكثر في المدرسة عما كان عليه الحال لديهم وهم أطفال صغار، ناهيك عن قدر المذاكرة المطلوب منهم لكي يقوموا بتعويض ذلك، والوقت الآخر الذي يتوجب عليهم توفيره لممارسة الرياضة وأيضا العمل الذي يكون علي عاتق الكثيرين منهم لتوفير متطلبات الجامعة لاحقاً.




ومن ناحية أخري، يتعارض الاستيقاظ المبكر مع عدد الساعات التي قضوها في النوم حيث أن الاستيقاظ مبكرا للحاق بالمدرسة يكون علي حساب عدد النوم التي لا تزيد عندئذ عن ست ساعات، وهاتان الساعتان من الاستيقاظ المبكر تكونان بمثابة معوق للتركيز خلال اليوم.




لماذا يعتبر النوم مهما؟



يؤثر اضطراب النوم علي كل شيء بدءًا من قدرة الشخص علي التركيز في المدرسة مرورا بحالته المزاجية وذلك وفقا لما أقرت به ما يعرف بـ" جمعية النوم الأمريكية" والاستطلاع الذي أجرته وأثبت أن أكثر من ربع المراهقين تغشاهم فترات من النعاس في المدرسة، الأمر الذي أكد الخبراء علي أنه يتعارض كثيرا مع ممارستهم للرياضة ذات الأهمية الكبرى والمفيدة لدي المراهقين في هذه الفترة.




في الوقت نفسه أثبتت الدراسات أن قلة عدد ساعات النوم لا يقف تأثيره عند النعاس في المدرسة أو عدم التركيز في الفصل أو ضعف مزاولة الأنشطة الرياضية بل تعداه أيضا إلي عدم التركيز أثناء قيادة السيارات، حيث وجد أن غالبية المراهقين يقودون سياراتهم بطريقة متهورة، خوفا من أن يغشاهم النعاس أثناء القيادة المتأنية والوصول إلي البيت أو المدرسة بتأني، وهذا هو السبب الواضح في حوادث السيارات التي يرتكبها المراهقون.




من ناحية أخري أيضا وجد ارتباط وثيق بين المشاكل العاطفية، مثل الشعور بالحزن والاضطراب وقلة عدد ساعات النوم، حيث يساعدنا النوم في تحسن صحتنا النفسية والذهنية لأن القدر الكافي من ساعات النوم يشعرنا بالرضا عما نقوم به في معظم الأحيان نظرا لتركيزنا في طريقة أدائه.




كيف أعرف أنني أخذت القدر الكافي من النوم؟



ولمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلي القدر الكافي من النوم يكون من خلال الدلالات الآتية:



1 - صعوبة الاستيقاظ من النوم في الصباح.



2- السقوط في النوم بالمدرسة.



3- الشعور بالحالة المزاجية السيئة والاضطراب.




كيف أحصل علي القدر الكافي من ساعات النوم؟



في العديد من البلدان اتفق أولياء الأمور وإدارة المدارس علي الأوقات المناسبة لذهاب المراهقين إلي المدرسة وذلك بهدف التقليل من الأعباء الواقعة علي عاتق المراهقين وعدم قدرتهم علي الاستيقاظ المبكر والالتحاق بالمدرسة وتخفيف الأعباء عليهم وكذلك تفاديا لوقوع المزيد من الأخطاء التي يكون المراهقون في كثير من الأحيان مجبرين علي الوقوع فيها، لكن هذه الأنظمة ليس معمولا بها في كل البلدان، لذا هناك بعض الأشياء التي قد تساعد في الحصول علي قسط أوفر من النوم:



1- الذهاب للسرير من أجل النوم في أوقات محددة من أجل أن تعود جسمك في هذا التوقيت بأنه حان وقت النوم، مع ضرورة الاستيقاظ في الوقت المعقول والمحدد حتى تتعود أيضا علي الاستيقاظ في هذا الوقت.




2- مزاولة التمارين الرياضية بانتظام ومن المفضل أن تكون قبل ميعاد نومك بثلاث ساعات علي الأقل أما إذا تأخرت في ذلك، فلتؤد تمارينك الرياضية بشكل أعنف وذلك لأن ممارسة الرياضة بعنف يشعرك بالتعب ثم النعاس.




3- البعد عن المنبهات مثل "الكافيين" والتي قد تجعلك مستيقظا لوقت طويل ويفضل ألا تتناولها قبل الساعة "4 مساءً".




4- أطفي الأنوار فأنها تعطي إشارات إلي المخ تخبره من خلالها أنه لم يحن بعد وقت النوم، فراعي ذلك.




5- لا تغفو خلال يومك مدة تزيد عن 30 دقيقة لأن ذلك سيعوق نومك خلال فترات النوم المطلوبة ليلاً.




6- ابتعد عن كل ما هو ليلي: أي "لا تسهر" كثيرا إلا لأوقات الدراسة الضرورية




7- وأخيرا استيقظ من نومك علي ضوء براق، لأنه يرسل إشارات إلي المخ بأنه حان وقت الاستيقاظ.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب الدليل الكامل لازالة الشعر الغير مرغوب فيه زيـــن العـآبديـن كتب طبية 238 August 6, 2016 02:20 PM
نظري الى وجه الجميل نعيم للرائع محمد أديب الدايخ khadouj شعر و نثر 3 November 14, 2010 08:55 PM
الدليل الكامل لازالة الشعر ألاء ياقوت مجلة العناية بالبشرة 5 August 31, 2010 08:53 AM


الساعة الآن 08:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر