فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > روايات و قصص منشورة ومنقولة

روايات و قصص منشورة ومنقولة تحميل روايات و قصص منوعة لمجموعة مميزة من الكتاب و الكاتبات المنشورة إلكترونيا



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم May 2, 2014, 05:48 PM
 
تحميل كتاب أظافر صغيرة وناعمة للكاتب قاص فهد العتيق

بقلـــم : عبدالله باجبير

اختار الأستاذ : فهد العتيق الطريق الصعب في الكتابة القصصية .. فهو لا يكتب حكاية ولا حدوته تتحدد فيها علاقات البطل بالناس، إنما حياة البطل تتعلق بالزمان وأثره في المكان .. وهو يحاول استعادة المكان كما كان .. أنه يحاول استعادة الماضي بأسلوب هادئ شديد الحساسية يتدفق عاطفة وشعراً.
وقد تحدد منهج الكاتب ، والأصح عالمه ، عندما اختار أن يفتتـح مجموعته القصصية ( أظافر صغيرة وناعمة ) بجملة من الكاتب الفرنسي ، مارسيل بروست ، يقول فيها ( الكتابة بحث عن الحقيقة الهاربة في زمن مفقود ينبغي أن يستعاد حتى في غيابه ).
وبروست هو صاحب أطول رواية في القرن العشرين ( مليون كلمة ) وعنوانها ( البحث عن الزمن المفقود ) وتدور كلها حول حياة الكاتب الماضية ، ومحاولة إعادة بناء الماضي مرة أخرى ، أكثر الوقت عن طريق تيار الوعي.
نحن أذن أمام ماض يستعاد في لوحات تطول أحياناً إلى صفحات وتقصر حتى تصل إلى بضعة سطور ، لوحات مرسومة بألوان الأنبوبة ، فالكلمات عميقة اللون متماسكة ومتشابكـة ، مخنوقة الأنفاس كأنها كابوس متصل !
يرسم الصورة ببساطة رائعة ، ففي نهاية قصة ( الأناشيد والناس ) يقول: ( ها هو الآن يقف أمام السوق يمد نظره نحو مشهد النساء الاحتفالي ، يطل بحزن ويتذكر أختا مهدورة وأما غالية وبيتا كان يضج صباحا ومساء بصوتين جميلين لامرأتين عذبتين تركتاه وسافرتا إلى الله) .
هذا هو أسلوب الحفر في الماضي ، أن المؤلف لا يوسع مادته ولكن يعمقها وهو يفعل ذلك ببساطة تجعلنا نقف حيارى أمام ما نحس به من شجن لم نشترك فيه ولم يكن ملكنا.
أن فهد العتيق ، يشبه طيرا فوق الصحراء ، يكشف مدنا اندثرت تحت الرمال ولكن أسوارها ما زالت ترتفع قليلاً لتشير إلى حياة اندثرت ولكن ما زالت تقاوم الموت ، إنها الذكريات التي تعيننا على الحياة ، وتجعلنا نشعر أن أجمل السنوات هي السنوات التي مضت. فهد العتيق كاتب عجيب ، أظن أنه أجرى بروفات كثيرة سابقة ليصل إلى هذا الأسلوب الموحي الساكن ، العميق ، وأنا أتصور أن مجموعته هذه بروفة لرواية كاملة يواصل فيها الحفر والبحث عن الماضي ، وتجعله واحداً من أهم الروائيين العرب إذا تم الالتفات إليه، والاهتمام به.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلاء أظافر خطير.طلاء أظافر للحلوين فخامة.طلاء أظافر شيك. RiiFi مجلة المكياج والعطور 0 March 11, 2013 10:52 PM
ألوان ونقوش طلاء الأظافر.أظافر مميزة.أظافر روعة وغريبة. RiiFi مجلة المكياج والعطور 0 February 9, 2013 11:52 AM
حمل كتاب "الرفيق في فقه الحج والعمرة للبيت العتيق"للكاتب الإسلامي المصري سيد مبارك الشيخ سيد مبارك كتب اسلاميه 0 November 16, 2012 07:37 PM
كيف تقلّمين أظافر طفلك , كيف أقص أظافر طفلي من غير أن أؤذيه امبراطورة الابتسامة امومة و طفولة 2 December 28, 2011 06:11 PM
تحميل كتاب في رحاب البيت العتيق ألاء ياقوت كتب اسلاميه 2 August 31, 2010 01:38 AM


الساعة الآن 06:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر