#1
|
||
|
||
أهم عشرة وسائل تعليمية رائعة في الرياضيات
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أثناء تجولي في عالم الإنترنت وجدت هذه الوسائل التعليمية الخاصة بمادة الرياضيات جمعتها من عدة منتديات ومواقع .. أنقلها لكم لتعم الفائدة.. الوسيلة الأولى : العداد تتكون هذه الوسيلة من قاعدة ترتكز عليها عدة أعمدة تحتوي على خرزات لتمثيل الأعداد حسب المنازل العشرية . الغرض من الوسيلة : هذه الوسيلة هامة لطلاب المرحلة الابتدائية وخاصة الصفوف الدنيا ، والهدف منها هو تدريب الطلاب على قراءة وكتابة الأعداد بطريقة صحيحة ومنطقية وذلك بمعرفة المنازل العشرية لها . كما يستفاد منها في مقارنة الأعداد ، وإجراء العمليات الحسابية الأربع (الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة) . الوسيلة الثانية : الأشكال الهندسية طريقة الإعـداد الشكل السابق يغني عن تعريف وخطوات إعداد الوسيلة . الغرض من الوسيلة : الهدف من هذه الوسيلة هو توفير مجسم لمعرفة خصائص الأشكال الهندسية (المربع ،المستطيل ،شبه المنحرف ،المعين ،المثلث) وهي هامة لجميع المراحل . الوسيلة الثالثة : حجـم الهـرم . نظرية : حجم الهرم = ثلث مساحة القاعدة × الارتفاع مدخل : حجم الهـرم = مساحة القاعدة × الارتفاع طريقة الإعداد : نحضر مكعبا ثم نقوم بشقه ابتداء من رأس واحد وبثلاثة اتجاهات مختلفة بحيث يتناسب عمق الشق مع قطر المكعب الواصل من رأس بدء الشق إلى الرأس المقابل له ، كما في الشكل . وسوف تلتقي الشقوق الثلاثة في القطر المذكور وعندها سيتجزأ المكعب إلى ثلاثة أهرامات . ومن مبدأ بقاء الحجم يكون حجم كل هرم هو ثلث حجم المكعب . الغرض من الوسيلة : هذه الوسيلة تعطي مفهوما وبرهانا حسيا لهذه النظرية ، بحيث يصبح بين أيدي الطلاب ثلاثة أهرامات ترتب وتجمع مع بعضها لتعطي البرهان ، وبالتالي لن ينس الطلاب القانون . الوسيلة الرابعة : مجموع زوايا المثلث يساوي 180 درجة . طريقة الإعـداد والعرض : تتكون هذه الوسيلة من مثلثين متطابقين من الخشب أو الورق المقوى ، بحيث يتم تجزيء أحد المثلثين إلى زوايا منفردة ، ثم ترتب هذه الزوايا مع بعض وملتقية بالرأس لتعطي زاوية مستقيمة (180 درجة) . الوسيلة الخامسـة :المتطابقات الأساسية المتطابقة الأولى ( مربع مجموع حدين) : (أ + ب)2 =أ2 + 2أب + ب2 (*) طريقة الإعداد والعـرض : نكون مربعين متطابقين من الورق المقوى ومستطيلين متطابقين بطول المربع ومربع واحد طول ضلعه يساوي عرض المستطيل ، كما في الشكل المقابل . يقوم المعلم أو الطلاب بحساب مساحة المربع الأيمن ومساحة أجزائه في الطرف الأيسر ، ثم يستنتجوا صحة المتطابقة (*) أعلاه . وهكذا بالنسبة لباقي المتطابقات الوسيلة السادسة : الدوران مكونات الوسيلة : تتكون هذه الوسيلة من لوح خشبي يحتوي على دائرتين أحدهما ثابتة والأخرى متحركة . - الدائرة الثابتة مجزأة حسب الزوايا ( من 0 إلى 360 ) ، وتحتوي على المثلث البفسجي المطلوب صورته بالدوران المعطى ، كما أنها تمثل دائرة الوحدة ( لوحة الجيوب المثلثية) الهامة للمرحلة الثانوية . - الدائرة المتحركة هي أصل الوسيلة ، حيث تحتوي على مثلث مطابق للمثلث الموجود بالدائرة المتحركة وهو المثلث ذو اللون السماوي . طريقة العرض والتطبيق : يقوم المعلم بعرض الوسيلة على الطلاب ، حيث يطابق المثلث الموجود بالدائرة المتحركة على المثلث الموجودبالدائرة الثابتة ، ثم يبدأ بدوران الدائرة المتحركة حتى تنطبق الزاوية المرتكزة على الزاوية صفر وهي (أ) علىزاوية الدوران المطلوب . علما بأنه يمكن بدء الدوران بأي نقطة من رؤوس المثلث . الإستفادة منها : هذه الوسيلة تسهل على المعلم شرح باب الدوران في المرحلة المتوسطة خـاصة عند حل التمارين ، كما أنها مرجع لدائرة الوحدة عند حساب الزوايا المثلثية في المرحلة الثانوية " (جتا ، جا) "، وذلكحسب الربع الأول وحتى الربع الرابع فمثلا : (جتا0 =1 ، حا0 =0 ) ، (جتا90=0 ، جا90=1) . الوسيلة السابعة : حل المعادلات بالميزان (مفهـوم الحذف والإضافة ) : تقوم فكرة حل المعادلات من الدرجة الأولى على مفهوم الاختزال للثوابت والمتغيرات ، هذا المفهوم يمكن عرض فكرته عن طريق وسيلة ميزان الأعداد المتوفر بالمدارس . طريقة العرض والتطبيق : هذه الوسيلة جاهزة ومتوفرة بالمدارس ، ولكن مع الأسف استخدامها على نطاق ضيق وذلك لقلة إدراك أهميتها من قبل بعض المعلمين . ولكي نوضح كيفية تطبيقها نعرض المثال التالي :- لحل المعادلة : 5س + 7 = 2س + 9 يقوم المعلم بالتالي : 1- وضع الثوابت في طرفي الميزان وذلك بوضع ثقل عن 7 في الطرف الأيمن و 19 في الأيسر . 2-نبدأ بوضع أثقال لمعاملات المجاهيل وهي 5 لليمين و2 لليسار حتى يتساوى طرفي الميزان (لون مختلف ) . 3- نبدأ بعمليات الاختزال بحذف ثقل الثابت 7 من طرفي الميزان ويبين للطلاب أن كفتي الميزان مازالت متعادلة ونحصل على المعادلة المكافئة : 5س = 2س + 12 . 4- حذف ثقل المتغير الأصغر (2س) من الطرف الأيسر ، وننقل المتغير الأيمن في الميزان إلى الرقم 3 ، ويصبح لدينا المعادلة المكافئة : 3س= 12 . 5- نرفع الثابت (12) من الطرف الأيسر ثم نضع الأثقال عند العدد 3 (معامل س) في نفس الطرف ونعد القطع ، فنجد أنها تساوي 4 قطع وهي قيمة المجهول ، أي أن س = 4 . أغراض الوسيلة وتطبيقاتها : تستخدم هذه الوسيلة في الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية لمقارنة الأعداد والأوزان ، وتستخدم في المرحلة المتوسطة لحل معادلات من الدرجة الأولى فما فوق . الوسيلة الثامنة: مكعبات دينـز خطوات الإعداد :- تتكون من وحدات (مكعب صغير بعده 1سم) . - أصابع ويتكون كل منها من 10 وحدات . - مربعات ويتكون كل منها من 10 أصابع . - مكعبات ويتكون كل منها من 10 مربعات . أغراض الوسيلة وتطبيقاتها : تكمن فكرة استخدام مكعبات دينز عند إجراء تلك العمليات ، بمدى معرفة المقايضة ، فمثلا يمكن مقايضة 10 وحدات بإصبع واحد ، و 10 أصابع بمربع واحد ، و10 مربعات بمكعب واحد . وعندما يدرب المعلم تلاميذه على هذه المقايضة عندئذ يسهل عليهم إجراء العمليات الحسابية الأربع ، وقراءة وكتابة الأعداد ومقارناتها ومضاعفاتها ، كما أنها وسيلة هامة لعمليات الجمع مع الحمل والطرح باستلاف . فمثلا : عند جمع : 9 + 4 ، يتم تجزئة العدد 4 إلى ( 1 ، 3 ) لأن 9 + 1 = 10 ، كما يلي : 9 + 4 = 9 + ( 1 + 3 ) = ( 9 + 1 ) + 3 = 10 + 3 = 13 الوسيلة التاسعة : نظـرية فيثـاغورس في مثلث قائم الزاية : مربع طول الوتر = مجموع مربعي الضلعين الآخرين . خطوات الإعداد : يقوم المعلم برسم الشكل المقابل على ورق مقوى ثم قصه لعرضه على الطلاب ، ويفضل عمل عدة تطبيقات للنظرية حتى يصل الطالب إليها بنفسه . طريقة العرض والتطبيق : 1- عرض الوسائل على الطلاب ، ويطلب منهم عد المربعات في كل مربع ، ثم تسجيل عددها في الجدول . 2) سوف يكتشف الطلاب أن عدد المربعات البرتقالية تساوي مجموع المربعات الصفراء والخضراء . 3) يقدم المعلم نص النظرية بصورة عامة . الوسيلة العاشرة : جدول الضرب المتعدد الاستخدام جدول الضرب المتعدد الاستخدام - الخامات والمواد المستخدمة : صندوق خشبي ومسامير طويلة ومربعات من فلين أو خشب - كيفية إعدادها وصنعها : 1- يثقب الصندوق الخشبي من أسفل ومن أعلى . 2- يثبت المسمار وقبل تثبيته توضع المربعات بداخل المسمار . 3- يكتب عليها الأعداد وكذلك في العمود الثاني والثالث . - طريقة استخدامها : يسأل المعلم الطلاب عن ناتج العملية الآتية مثلاً (2×3) مع إخفاء النتيجة الحقيقية وتكليف أحد الطلاب بإستخرج النتيجة الصحيحة أمام زملائه . - الهدف التربوي : - مشاركة جميع الطلاب وبث روح المنافسة فيما بينهم . - تنمية مدارك الطلاب . |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عشرة وسائل لتخلص من الغفلة | وائل ابو شاهين | النصح و التوعيه | 2 | February 13, 2010 03:05 AM |
وسائل تعليمية لبعض دروس علن النفس<<<من يقدر يساعدني..؟؟ | متعبة عسافها | طلبات الاعضاء | 0 | April 4, 2009 11:52 PM |