فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > علم النفس



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 24, 2014, 03:30 PM
 
هل تعلم أن الخجل يتحول إلى حالة مرضية بين الشباب ؟



د.ب.أ (صدى): أظهرت الدراسات في ألمانيا إلى أن 5 إلى 10% من الشباب في ألمانيا يعانون من مخاوف اجتماعية مفرطة مما جعل هذه المخاوف من أكثر الاضطرابات النفسية في سن الطفولة والشباب حسب اتحاد (سوفو نت) الألماني للباحثين النفسيين والذين يحاولون معرفة المزيد عن أسباب هذه المخاوف وسبل علاجها.

و قالت لينا كريبس المتحدثة باسم الاتحاد، إن هناك سلسلة من العوامل التي قد تكون سببا في هذه المخاوف منها العامل الوراثي الذي يجعل بعض الشباب كثيري الخجل في سن الطفولة ويجعلهم يميلون للتراجع أمام كل جديد ويصابون بالذهول في المواقف التي تثير المخاوف.

والعامل الثاني حسب كريبس هو التجارب السيئة التي تصيب الشباب بعقدة نفسية مثل أن يتم تعييرهم بشيء ما في صغرهم أو أن يتعرضوا للإهانة أو الإقصاء (نحن نتحدث هنا عن نموذج مختلط من العوامل الفطرية والبيئية تتشابك فيه التجارب الشخصية مع الصفات النفسية) .

وشددت كريبس على أنه ليس كل شخص خجول يعاني من المخاوف الاجتماعية وقالت إن مدة هذا الخجل ومدى قوته هما اللذان يحددان ما إذا كان مرضيا أم لا وأن الشخص يعتبر مضطربا عندما يكون خوفه الاجتماعي بالقوة التي ينتج عنها ضغط نفسي يسبب المعاناة لصاحبه مما يؤثر سلبا على مدى شعوره بالسعادة في حياته ولمدة ستة أشهر على الأقل.

ورأت الخبيرة الألمانية أن المجتمع لا ينظر أحيانا للمخاوف الاجتماعية لدى الأطفال والشبيبة على أنها ظاهرة مرضية وذلك لأنه يعتبر الأطفال والشبيبة المتصفين بالخجل مريحين لأنهم لا يزعجون المدرسين أثناء الحصة الدراسية على سبيل المثال وذلك خلافا للأطفال المصابين بالنشاط المفرط للمخ.

وأشارت كريبس إلى أن عواقب هذه المخاوف الاجتماعية قد تكون جد خطيرة وأن من بينها عدم تعلم الأطفال والشبيبة لمهارات اجتماعية هامة وذلك بسبب إقصائهم .



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخجل وانواعه،اسباب الخجل،مرض الخجل بعلم النفس،علاج الخجل ReeMi علم النفس 1 November 15, 2013 02:33 PM


الساعة الآن 01:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر