فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 19, 2014, 12:51 PM
 
ما هو مرض جزر مثاني حالبي ؟



جزر مثاني حالبي (جَزْرٌ مثانِيٌّ حالِبِيّ)
vesicoureteral reflux
Urology & Venerology ( أمراض المسالك البولية والتناسلية )
.acronym{ color:#016DC1; } جَزْرٌ مثانِيٌّ حالِبِيّ : هو ارتداد البول من المثانة إلى الحالب والكلوتين.
عادة، البول يتدفق فقط من الكليتين إلى المثانة.


عادة ما يتم تشخيص ارتداد مثاني عند الرضع والأطفال. هذا الاضطراب يزيد من خطر التهابات المسالك البولية، والتي إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى.


يمكن أن يكون ارتداد مثاني الابتدائية أو الثانوية. يولد الأطفال مع ارتداد مثاني الأولية مع وجود خلل في صمام يمنع عادة البول من التدفق إلى الوراء من المثانة إلى الحالب. ارتداد مثاني الثانوية ويرجع ذلك إلى عطل المسالك البولية، والتي غالبا ما تسبب العدوى.


الاسباب
الاعراض والعلامات
التشخيص
العلاج
الفسيولوجيا المرضيه
الوقايه


الأسباب


معظم حالات الجزر المثاني الحالبي هي نتيجة لخلل في الطريقة التي انغرز فيها الحالب في المثانة. الزاوية قد تكون خاطئة ، أو الصمام (والذي ينبغي أن يسمح البول فقط في اتجاه واحد لدخول المثانة) قد يكون ضعيفاً. عيوب هيكلية للجهاز البولي قد تسبب أيضا الجزر المثاني الحالبي. وتشمل هذه الحالة أن حالبين يغادرا الكلية وبدلا من المعتاد واحد (ازدواج الحالب ، والذي يؤدي إلى توسيع الحالب في نهاية المؤدية إلى المثانة مشكلاً قيلة حالبية).
الأعراض والعلامات


الجزر المثاني الحالبي وحده لا يسبب عادة الأعراض. ولكن تطور إنتان يسبب أعراضاً تشمل الحاجة إلى التبول المتكرر ، وآلام التبول أو الحرقة عند التبول ، وصديد أو دم في البول أحيانا .، و يشتبه في الجزر المثاني الحالبي عندما يواجه الطفل صعوبة في التدرب على المرحاض. وفي هذه الحالات ، يمكن أن تتهيج المثانة وتتشنج ، لأنها ليست خالية تماما من البول. عندها تكون الكلوة قد تعرضت للتلف وإذا تعرضت الكلوة للتلف ، يحدث ارتفاع ضغط الدم .


التشخيص


يشخص الجزر المثاني الحالبي باتخاذ سلسلة من صور الأشعة السينية. وهذه تتم بعد وضع أنبوب صغير (قسطرة) في المثانة. ثم تملأ المثانة ب صبغة تضيء على صورة الأشعة السينية. الصور تؤخذ على الفور ، ثم تؤخذ صورة أثناء التبول. وسيتيح ذلك إظهار الجزر ، وسوف يكشف إذا كان مستوى الجزر يزداد عند ازدياد الضغط خلال التبول. الجزر رتب على أساس طول وآثار الجزر المثاني الحالبي :
* الدرجة الأول الجزر المثاني الحالبي يدخل فقط ذلك الجزء من الحالب الأقرب إلى المثانة. وقد يبدو حجم الحالب طبيعيا .
* الدرجة الثانية. الجزر المثاني الحالبي كله يدخل الحالب ، وترتفع إلى نظام الجمع في الكلى. ولكن الحالب ونظام جمع تبدو في حجم وهيكل طبيعي.
* الدرجة الثالثة. الجزر المثاني الحالبي كله يدخل الحالب ونظام الجمع في الكلوتين، ولكن حجم وشكل الحالبين ونظام الجمع في الكلوة غير طبيعي .
* الدرجة الرابعة. مماثلة للدرجة الثالثة ، ولكن الحالب متوسع جداً.
* الدرجة الخامسة تشبه الدرجة الرابعة ، ولكن الحالب ملتوي ومنحني بشكل غير عادي ، ونظام الجمع متوسع ، مع عدم وجود التفاصيل الهيكلية المعتادة.


العلاج


العلاج يعتمد على الدرجة التي تم تشخيصها. في الدرجتين الأولى والثانية ، يشمل العلاج المعتاد استخدام جرعة صغيرة من المضادات الحيوية على المدى الطويل لمنع تطور العدوى. و يجري اختبار البول بصفة منتظمة للتأكد من عدم حدوث إنتان. الكلوتين تقيما بانتظام للتأكد من أنهم تنموان بشكل طبيعي وأنه لم يحدث تندب جديد. الدرجة الثالثة من الجزر المثاني الحالبي يمكن معالجتها بالمضادات الحيوية والرصد الدقيق خوفا من حدوث . إصابة جديدة ، تندب ، أو تَقَزُّم . قد تؤدي إلى نمو الحاجة إلى جراحة. الدرجات الرابعة والخامسة من المرجح للغاية أن تتطلب جراحة.
جراحة الجزر المثاني الحالبي تتألف من إعادة زرع الحالب في المثانة بزاوية طبيعية.. هذا وعادة ما يتحسن أداء الصمام المؤدية إلى المثانة. وإذا حصلت عيوب هيكلية للنظام الحالي البولية ، فإن الحاجة إلى الجراحة سوف تكون ضرورية لإصلاح هذه العيوب.


الفسيولوجيا المرضيه


يتدفق البول من الكلوتين ، إلى أنبوب يسمى الحالب. ويؤدي كل حالب إلى المثانة ، حيث يتجمع البول . عادة ، يجب أن يتدفق البول فقط في هذا الاتجاه. في الجزر المثاني الحالبي، يعود البول من المثانة إلى الوراء حتى الحالب ، والعودة إلى حوض الكلوة، وقد يكون موجودا في واحد أو كلا الحالبين.
ارتداد البول يسبب ضررا للكلوتبن بطريقتين :
* الكلوة ليست مصممة لتحمل الضغط كثيرا. عندما يرتد البول ، يعود للضغط على الكلى والبول . وهذا يمكن أن يسبب تلفا في الكلوة.
* الكلوة عادة معقمة ، وهذا يعني أن الجراثيم لا تتكاثر داخلها . في الجزر المثاني الحالبي ، تدخل الجراثيم عن طريق المسالك البولية، و يمكن أن تسبب العدوى.


الوقايه


في الوقت الذي لا توجد طريقة معروفة للوقاية الجزر المثاني الحالبي ، من المهم أن نلاحظ أن عددا كبيرا من الأطفال من التوائم الذين يعانون من الجزر المثاني الحالبي . العديد من هؤلاء الأشقاء التوائم (حوالي 36 ٪) لن يكون لهم أي أعراض ، ولكن سيتم اكتشافها من خلال الفحوصات الروتينية للأخ أو الأخت . ومن المهم التعرف على هؤلاء الأطفال ، حتى يمكن استخدام العلاج بالمضادات الحيوية لمنع تطور الإنتان والفشل الكلوي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انا احب بنت خالتي وحش الغربيه افتح قلبك 27 August 18, 2011 02:59 AM
رواية يالبى قلبك كامله , تحميل رواية يالبى قلبك , رواية سعودية مثيرة رومنسيه ألاء ياقوت روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 September 20, 2010 10:09 PM
يالبى قلب @نصراويه حدي@ شعر و نثر 0 June 29, 2008 03:43 PM


الساعة الآن 07:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر