فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 9, 2014, 04:17 PM
 
هل تعلم أن المشروبات الغازية تصيب المراهقين بالاكتئاب؟

أكدت دراسة طبية نرويجية حديثة أن تناول المراهقين كميات عالية من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر تسبب لهم مشاكل صحية وعقلية‏.

ولاحظ باحثون نرويجيون أن المراهقين الذين يتناولون كميات كبيرة من المشروبات الغازية الغنية بالسكر لديهم مشاكل عقلية وصحية مثل فرط النشاط والتوتر والحزن‏.‏

وأكد الدكتور تورا هنركسين من جامعة أوسلو أن وجود مواد مثل الكافيين في المشروبات الغازية هو السبب وراء حالات فرط النشاط لدي المراهقين‏,‏ إضافة إلي ضرر عنصر السكر المتوافر في المشروبات‏,‏ حيث يترك آثارا سلبية علي الإنسان المراهق والمرأة الحامل والإنسان الطبيعي‏,‏ فزيادة السكر في الدم تؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم لساعات طويلة‏,‏ ويتسبب بإفراز هرمونات تساعد علي زيادة الوزن‏,‏ إضافة إلي الاكتئاب والتوتر العصبي‏.‏

من جهة أخري يؤكد أطباء الأسنان في النرويج أن المشروبات الغازية تحتوي علي عناصر حمضية تفتك بمينا الأسنان‏,‏ ولهذا يؤكد‏,‏ أن ضرر المشروبات الغازية علي بنية الأسنان وقوتها يفوق الأضرار المترتبة علي تناول سائر الأغذية والمشروبات‏,‏ بما في ذلك تناول السكر بحد ذاته‏.‏

تضر بالحوامل






ويحذر العلماء النساء أثناء الحمل من شرب المشروبات الغازية "الدايت"، لاحتوائها على المحلى الاصطناعي، حيث يعتقد العلماء بوجود علاقة تربط هذه المشروبات الغازية "الدايت" بالولادة المبكرة.

ووجدت الدراسة التي أجريت على 60 ألف حامل في الدنمارك أن النساء اللاتي شربن المشروبات الغازية المحلاة صناعياً بكمية مرة واحدة كل يوم تعرضن للولادة المبكرة في الأسبوع الـ37 بنسبة 38%، أما النساء اللاتي شربن بكمية أربع مرات في اليوم تعرضن للولادة المبكرة بنسبة 78%.

وأوضح الباحثون من معهد "ستيتنز سيروم" في كوبنهاجن أن المحليات الاصطناعية "وهى مواد تقدم حلاوة السكر من دون التعرض لإضافة السعرات الحرارية" تقوم بالانقسام في الجسم إلى مواد كيميائية مما تحدث تغييرات في الرحم.

وأكدت الدكتورة شيلي مكجواير متحدثة باسم الجمعية الأمريكية للتغذية أن نتائج هذه الدراسة مهمة جداً من ناحية منع الولادات المبكرة. ونصحت الحوامل بالتركيز على الغذاء الصحي كالحليب والفواكه والماء.

وتؤثر على خصوبة الرجال

أما بخصوص الرجال فقد أظهرت دراسة دنماركية أن الذين يشربون أكثر من لتر من المشروبات الغازية يوميا ربما يعانون من مشكلات في الخصوبة.






وفحص العلماء على مدار أربعة أعوام، تأثير مادة الكافين على خصوبة الرجال، واستخدم الخبراء بيانات ما يزيد على 2500 رجل أعطوا بيانات مفصلة حول معدلات تناولهم اليومي للقهوة والمياه الغازية في إطار اختبار خاص بالجيش.

وأثبتت الدراسة أن الخصوبة تتراجع مع زيادة معدلات تناول القهوة والمياه الغازية ولكن النقص الأكبر في الخصوبة كان واضحا بشكل كبير لدى الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من المياه الغازية بشكل يومي.

ونفت الدراسة في الوقت نفسه أن تكون المياه الغازية تصيب الرجال بالعقم حيث أوضحت أن تراجع الخصوبة يقلل من فرص حدوث الحمل ولكنه لا يمنعه، ونصحت بإتباع نظام تغذية صحي متوازن.

تسبب الشيخوخة


ويحذر الأطباء من أن المشروبات الغازية تسرع من عملية الشيخوخة وعلاماتها، حيث كشفت دراسة حديثة أن الأغذية المعالجة والمشروبات الغازية التي تحتوي على معدلات عالية من الفوسفات، تسرع عملية الشيخوخة في فئران المختبرات، كما تساهم في الإصابة بأمراض مرتبطة بالتقدم بالعمر، كأمراض الكلى المزمنة. وأوضحت الدراسة أن المستويات العالية من الفوسفات لا تضيف مجرد النكهة لتلك المواد الغذائية المصنعة، بل تضيف كذلك سنوات إلى أعمارنا ، ويضاف الفوسفات إلى معظم المشروبات الغازية، ليعطيها النكهة الفوارة المميزة المطلوبة، كما يضاف كمادة حافظة ولإضفاء النكهة إلى اللحوم المعالجة والجبن ومنتجات الخبز. ووجد الباحثون أن النسب العالية من الفوسفات تسرع عملية الشيخوخة قبل الأوان، وما قد يرافقها من متاعب صحية متصلة بالتقدم بالسن، كأمراض الكلى والقلب بالإضافة لإصابة الجلد والعضلات بالجفاف والانكماش.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاثار السلبية للمشروبات الغازية, تتسبب المشروبات الغازية في ضعف العضلات RiiFi الطب البديل 0 April 10, 2013 07:04 PM
أضرار المشروبات الغازية parker مقالات طبية - الصحة العامة 8 February 18, 2012 12:26 PM
أضرار المشروبات الغازية على الشعر؟؟ AZOOZEE 10 مقالات طبية - الصحة العامة 7 October 20, 2009 10:13 AM


الساعة الآن 06:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر