|
كتب الدراسات الأدبية والنقدية تحميل كتاب الدراسات الأدبية والنقدية |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
المغامرة إلإبداعية .. دراسة فى شعرية محمد عفيفى مطر
المغامرة إلإبداعية .. دراسة فى شعرية محمد عفيفى مطر هذا فصل من كتاب (المغامرة الإبداعية) اسم الكتاب: المغامرة الإبداعية اسم المؤلف: أ.د: أيمن إبراهيم تعيلب الناشر: دار العلم والإيمان (كفر الشيخ) 2015 مقدمة أولى لقد كان الوجود حرية وتطلقا وحيوية باذخة ثم جاءت الأنظمة الثقافية فأطرت بذاخة حركة الوجود داخل أنسقتها الثقافية والمنطقية والفلسفية،ومن هنا نحن نتصور أن لا إمكان فى تغيير واقعنا الجمالى والمعرفى العربي المعاصر إلا إذا أرجعنا لتاريخنا الحركة الأصيلة للوجود الغائب،ولايمكن تصور ذلك إلا إذا تصورنا فعل الإبداع نفسه فعلا أصيلا وضروريا فى حياتنا الثقافية والاجتماعية والسياسية ـ لامجرد حركة جمالية ثانوية بالقياس إلى أصل النظام الرمزى العام ، إن التعدد سابق على الوحدة،والانفتاح يتقدم الاتساق المعرفي البنيوى،والمفارقات المنطقية والمعرفية والمادية مستعلية على التطابق الانسجامى داخل بنية المادة والفكرواللغة،وبهذا التصور لايكون النظر إلى فعل التغيير والتحول والاختلاف والتجريب بوصفهم فروعا بالقياس إلى أصل يدعى الثبات والجوهرية والديمومة،بل الحقيقة نفسها فى أى صورة من صورها السياسية والاجتماعية والعلمية والذوقية والقيمية والأخلاقية هى مجرد صورة من صور الاحتمال الثقافى أوالافتراض الرمزى العام، الذى رشحه الإدراك الإنسانى السياسي فى مجتمع من المجتمعات دون غيره من احتمالات تاريخية أخرى كامنة كانت نافعة وممكنة لكنها استبعدت وأقصيت لأسباب سياسية وقيمية وإدراكية. ولعل فعل الإبداع التجريبى المغامر يؤكد لنا هذه الحقيقة العلمية والجمالية والمنهجية وهى أن الواقع هو واقع المفارقات والتناقضات والتحولات وليس واقع التطابقات والمشابهات والتماثلات،ففى غياب تمثيل وحيد وكلى مطلق للعالم تكون كل التمثلات اللغوية والمعرفية والمنطقية والمنهجية ممكنة كذلك،وفى غياب نظام واحد للحقيقة تكون كل تصوراتنا التعددية عن الحقيقة ممكنة ونافعة،وفى غياب حق واحد ووحيد يكون صالحا لكل الأزمنة والأمكنة تكون فكرة الحق نفسها فكرة لغوية ثقافية افتراضية تخضع للوعى التاريخى المادى الحيوي وليس لميتافزيقيات مطلقة تهبط على العالم من أعالى الفكر التجريدى السياسى الوهمى فتحصر حيوية الواقع واللغة والعالم والفن،وبهذه المثابة يكون فعل المغامرة الإبداعية هو فقه الوعى بالواقع،وفقه الوعى بالوعى المضاد،والوعى بالوعى نفسه معا وفى وقت واحد، فالفكر لايساوى الحادثة،والنظرية لاتساوى الواقع،والعلامة ليست هى الشىء بالضرورة،والتصور لايطابق الممارسة بكافة جمحاتها وتشعباتها العلمية المادية المعقدة المتشابكة،ومن ثمة يجب أن نتعلم فضيلة تعريض جمالياتنا ومعارفنا ومنطقنا وأنظمتنا فى التصور والوعى والاستدلال والاستنتاج والإنتاج لقلق السؤال الحى الكامن والظاهر ،فالحقيقة تكمن فى توتر العلاقة،وحيوية الاحتمال،ونشاط فكر حركة الفكر الطواف من الوعى إلى الممارسة إلى الفحص والهدم والبناء فى جدلية تاريخية أبدية بين مانراه حقا مستمرا وما يفجؤنا الواقع به بأنه كان مجرد وهم عن الواقع اللامستمر فى الحقيقة. إن اكتشاف اللاستمرار الكامن فى الاستمرار،والانفصال الذى ينخر بنية الاتصال نفسه يدفع التجريب الإبداعى إلى المساءلة الجمالية والمعرفية الجذرية للتصورات التى تكون نظام الحقيقة فى المجتمع،ومن هنا كان فعل الإبداع هو الفكر فى الفكر نفسه،و القدرة على المساءلة المعرفية والمنطقية والمنهجية الجذرية للمفاهيم والتصورات التى تحرك الواقع والتاريخ واللغة وترسم حدود العقل والفعل والممارسة،فالتجريب الإبداعى هو قدرة انعكاس الوعى على ذاته،وانقلاب المنطق على قواعده،وخروج الواقع على تصوره،وتمرد اللغة على منظوماتها النحوية والتركيبية والدلالية،التجريب وفى النهاية يكون فعل الإبداع تفكيكا للتراكيب الرمزية التى تدشن نظام الحقيقة ـ أى حقيقة ـ فى المجتمع، وفعل الإبداع إذا يفكك فليس لمجرد التفكيك العبثى الشكلى الفارغ بل لإعادة البحث عن تركيب رمزى ومنطق وتصورى للغة والعقل والفعل والواقع والتاريخ يكون أكثر خصوبة وتعددا وانفتاحا وجدلا وممارسة وإنسانية،بما يحدث هذه الطفرات المعرفية الجذرية فى بنية الوعى بالواقع واللغة والإبداع والجمال وحدود الإمكان البشرى نفسه،حتى ليتم استبدال إدراك بإدراك،ومفاهيم بمفاهيم،وعالم بعالم جديد،وفى هذا التغيير الإبداعى التجريبى اقتراح ببرنامج معرفيى تخييلى جديد يؤسس حساسية معرفية وتخييلية جديدة، ترى الأشياء عبر تمثيل جديد للعقل والواقع والأدب والخيال واللغة والحياة،وعبر هذا التمثيل يمكننا أن نُعيد خلق العالم وأشيائه وموجوداته وأحيائه وكافة صور علاقاته،ومن ثمة كانت محاولتنا النقدية المتواضعة فى هذا الكتاب. وهذا فصل من الكتاب هدية من المؤلف بعنوان (المغامرة إلإبداعية وإعادة تأسيس حد المعنى دراسة فى شعرية محمد عفيفى مطر) |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
المغامرة ، الإبداعية ، تعيلب |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تحميل كتاب الساخر للراحل محمد عفيفى | Yaqot | روايات و قصص منشورة ومنقولة | 0 | May 22, 2014 02:01 PM |
كتاب جميل جدا - ابتسم من فضلك - محمد عفيفي | advocate | كتب الادارة و تطوير الذات | 19 | April 26, 2014 02:21 AM |
مؤلفات الاستاذ الدكتور طلعت محمد عفيفي | أبو زيد 110 | كتب اسلاميه | 0 | March 27, 2014 05:13 PM |
محمد عفيفي مطر.. عبقريّة التنوّع | ذكرى الرحيل | شخصيات عربية | 3 | January 17, 2012 08:46 PM |
تائه في لندن - محمد عفيفي | المقدام | الروايات والقصص العربية | 5 | November 25, 2009 08:18 PM |