فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 6, 2014, 02:52 PM
 
ما هي مخاطر استخدام الادوية المهدئة ؟



كن حذرا في استعمال مهدئات الألم


يعتبر(Panadol)acetaminophen مخففا جيدا للألم والذي يستفيد منه الملايين. لكن يجب التنبيه أنه إن تم استهلاكه بشكل زائد عن المعقول فقد يتسبب في مشاكل الكبد. يباع هذا الدواء تحت عدة أسماء مختلفة منها tynol و Datril، ويدخل في العناصر المكونة لبعض أدوية السعال والبرد والمساعدة على النوم. تقوم وكالة الأغذية والدواء الأمريكية بتحذير المستهلكين أن الأدوية المخففة للألم والتي يتم شراؤها بدون وصفة طبية، يجب أن يتم أخذها بحذر لتجنب المشاكل الخطيرة التي قد تتسبب فيها.
يمكن لacetaminophen أن يتسبب في أذى الكبد وذلك عبر إنتاج سم استقلابي. فالجسم يعمل على التخلص من acetaminophen وذلك عن طريق تحويله إلى مواد استقلابية يمكن للجسم التخلص منها عبر البراز أو البول، لكن عندما يكون الacetaminophen قد تم استهلاكه بزيادة، فإنه يتم إنتاج هذه المواد الاستقلابية أكثر مما يمكن للجسم التخلص منه. وعدم تصريفها خارج الجسم هو مايجعلها قابلة لإلحاق أضرار بالكبد.
من بين علامات مرض الكبد نجد اصفرار الجلد والعينين، والبول الداكن اللون والبراز الفاتح اللون والغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية، وفي بعض الحالات يمكن لمرض الكبد الحاد أن يؤدي إلى التشوش الذهني أو الغيبوبة العميقة أو الموت.
ولتفادي حوادث زيادة الكمية فإنه لا يجب استهلاك acetaminophen أكثر من الكمية والمدة الموصى بهما، كما لا يجب أخذ منتوجات أخرى تحتوي في نفس الوقت على مكون acetaminophen. وللإشارة فإن استهلاكه بزيادة لن يفيد في أي تحسن أبدا.
إن كان الشخص يأخذ وصفة دوائية ضد الألم، فيجب عليه استشارة طبيبه قبل أخذ OTC acetaminophen. فالacetaminophen يكون متوفرا أيضا مع مكونات OTC. لذلك يجب عليه فحص مكونات الأدوية. فقد ظهر في بعض حالات الزيادة في الاستهلاك لمادة acetaminophen، أن هذه الأخيرة كانت موجودة كمكون في أدوية أخرى تستهلك في نفس الوقت.
يظهر أن بعض الأشخاص لديهم قابلية تسمم الكبد عن طريق acetaminophen. ومن بينهم مستهلكي الكحول خاصة إن كانوا مدمنين. وفي هذا المجال فإنه لا تتوفر أبحاث ودراسات كافية لمعرفة العوامل التي تجعل من مستهلكي الكحول عرضة لهذه القابلية.
يجب على الآباء اتخاذ الحيطة اللازمة عند إعطائهم acetaminophen لأبنائهم. وللإشارة، فإن جرعة الطفل هي مركزة بثلاث مرات أكثر مما يستحمل الطفل. لذلك فإنه من الضروري قراءة لصيقة العبوات جيدا قبل اعطاء مثل هذه الأدوية للأطفال ويجب التأكد أن الجرعة مناسبة للطفل.
ويجب على المستهلكين أن يعرفوا أن هناك قابلية لحدوث نزيف معوي عند استعمال الأسبرين والعقاقيرالغير محتوية على الاسترويدات والمضادة للالتهابات مثل ibuprofen و naproxen. فالأسبرين يباع تحت عدة أسماء تجارية مثل bayer و st.joseph's. كما أن Ibuprofen يباع أيضا تحت أسماء تجارية مثل advil و Mortin. كما أن Naproxen يباع بدوره أيضا تحت اسم Aleve. إضافة إلى أن هناك عدة أسماء عامة أخرى لهذه العناصر.
تكون قابلية النزيف منخفضة بالنسبة للذين يأخذون هذه الأدوية بالمناسبات. أما بالنسبة للذين يأخذونها بشكل يومي ومتكرر، فإن قابلية النزيف لديهم تكون مرتفعة، وخاصة لدى المسنين (فوق 65 سنة) أو أولئك الذين يأخذون corticosteroids (مثل perdisone). أما الذين يخضعون لعلاج بالهرمونات (الإستروجين والبروجيستين لحالات ما بعد سن اليأس أو للتحكم في الولادة) فليس لديهم أية قابلية لهذا النزيف.
بالإضافة لذلك، فإنه يجب على المستهلكين أن يستشيروا مع أطبائهم حول العقاقير المضادة للالتهابات والتي لا تحتوي على استرويدات، إن كانت لديهم أية أعراض لمرض الكلي أو إن كانوا يأخذون أدوية مدرة للبول.
تقترح وكالة الأغذية والأدوية الأمريكية تطوير لصيقة العبوات لتتضمن معلومات حول أخطار التسمم الكبدي الممكن أن تنتج عن استعمال أدوية تحتوي على acetaminophen، وكذلك أخطار النزيف المعوي من استعمال أدوية خالية من الاسترويدات ومضادة للالتهابات. سيمكن هذا التطوير من إخبار المستهلكين بكل مكونات الدواء. أثناء ذلك فإنه يجب على المستهلك فقط الاطلاع على ما هو مكتوب على العبوة، والتأكد من الجرعة الموصوفة، والتأكد مع الطبيب أنه لا خطر من استعمال الدواء.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هام - مخاطر استخدام الواي فاي العامة flashinkov واتس اب WhatsApp 0 February 11, 2014 10:06 PM
مخاطر بعض الادوية (مهم جدا هذا الموضوع) T-N-T :::RoMaNs مقالات طبية - الصحة العامة 2 October 2, 2008 04:39 AM


الساعة الآن 05:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر