فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > العيادة الالكترونية > مقالات طبية - الصحة العامة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 14, 2008, 05:12 AM
 
التقويم



التقويم

إذا كانت أسنانك مزدحمة أو ملتوية أو كانت إبتسامتك غير مرتبة، من الممكن أنك تحتاج الى تقويم أسنانك. يقوم التقويم بتشكيل ضغط خفيف متواصل على الأسنان لمدة طويلة نسبيا. يقوم هذا الضغط الخفيف بتوجيه الأسنان بالاتجاه المطلوب. بعد تحرك الأسنان يقوم العظم المحيط بجذور الأسنان بتشكيل نفسه حول المواقع الجديدة للأسنان. حركة العظم هذه مهمة جدا و هي ما يمنع رجوع الأسنان الى مكانها القديم بعد الانتهاء من العلاج.


كيف أعرف اذا ما كنت في حاجة الى التقويم؟
أخصائي تقويم الأسنان هو أفضل من يمكنه تقييم حالتك. سيقوم الأخصائي بتوجيه أسئلة عامة عن صحتك، و سيقوم بأخذ طبعات و أشعة للأسنان و الفكين. بعد ذلك يمكنه وصف خطة العلاج لك و إخبارك ما إذا كنت تحتاج الى تقويم أم لا.

في بعض الحالات البسيطة يكون كل ما يحتاجه المريض هو التقويم المتحرك، الذي يمكن خلعه عند المناسبات. في حالات أخرى يتطلب تقويم الأسنان عملية جراحية. لكن في معظم الأحيان يكون التقويم الثابت هو الوسيلة المناسبة للعلاج.


كم يستغرق تقويم الأسنان ؟
يعتمد الوقت الذي يتطلبه تقويم الأسنان على حالة الأسنان و اللثة، و على المسافة التي يجب أن تتحركها الأسنان، و أيضا على تجاوب المريض و انتظامه بالمواعيد. لذا فإن الوقت الذي يتطلبه تقويم الأسنان يختلف من شخص لآخر. لكن غالبا ما يأخذ العلاج ما بين سنة و ثلاث سنين. بعد إزالة التقويم يجب على المريض أن يضع تقويما متحركا طوال اليوم لمدة ستة شهور، بعد ذلك يمكن وضع المتحرك وقت النوم فقط لمدة يحددها الطبيب المعالج.


كم مرة يجب علي مراجعة أخصائي تقويم الأسنان خلال علاجي؟
يرى معظم أخصائيو التقويم مرضاهم مرة واحدة في الشهر تقريبا. خلال هذه الزيارة، يقوم الأخصائي بتبديل الأسلاك و شدها، للتأكد من أن التقويم يقوم بالضغط المطلوب لتحريك الأسنان الى مواقعها الجديدة.


هل يسبب التقويم ألما؟
قد تسبب بعض التعديلات التي يقوم بها أخصائي التقويم ألما أو شعورا بعدم الإرتياح. يمكن في هذه الحالة تناول أي من المسكنات للتخلص من الألم. إذا كان الألم شديدا أو مزمنا تكلم مع طبيبك المعالج، فهو من يستطيع تخفيف شدة الألم بحسب ما يراه مناسبا.


هل للعمر أي تأثير على نجاح التقويم؟
عملية تحريك الأسنان بالتقويم غير مرتبطة بالعمر، لذا فانه يمكن للصغار و الكبار الاستفادة من تقويم الأسنان. الفرق بين الكبار و الصغار هو أن العظم المحيط بأسنان الكبار عادة ما يكون أصلب و لذلك فقد يستغرق التقويم وقتا أطول في علاج الكبار.


ما الخطوات التي تلي تقويم الأسنان؟
عند إزالة التقويم سيقوم الطبيب بتنظيف الأسنان. من ثم يقوم الطبيب المعالج بأخذ أشعة و طبعات جديدة للأسنان بعد العلاج للمقارنة بين حالة الأسنان قبل و بعد التقويم. في حالة ظهور أضراس العقل أثناء أو بعد العلاج، عادة ما يطلب الطبيب خلعهم ليمنع ضرس العقل من الضغط على الأسنان التي خضعت للتقويم و المحافظة على مواقعها الجديدة.
سيقوم طبيبك المعالج بإعطائك تقويما متحركا لأسنانك. يجب لبس هذا التقويم بصورة دائمة لمدة ستة أشهر، بعد ذلك يمكن لبسه في وقت النوم فقط لمدة يحددها الطبيب. السبب وراء الحاجة لوضع التقويم المتحرك بالرغم من أن الأسنان أخذت شكلها الصحي بعد التقويم الثابت هو أن الأسنان قد أخذت شكلها النهائي في مواقعها الجديدة بصورة مؤقتة. و ستظل الأسنان قابلة للتحرك والعودة على ما كانت عليه حتى تتأقلم عضلات الفم و اللثة و العظم المحيط بجذور الأسنان مع المواقع الجديدة للأسنان.

/

\
/
\
المهنا

__________________





الف شكر لادارتنا الكريم

رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 20, 2008, 12:05 PM
 
رد: التقويم

موضوع مهم ومفيد ...
يسلموو الايادي ياقلبي
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 20, 2008, 12:18 PM
 
رد: التقويم

يسلمك ربي ياعسوله
__________________





الف شكر لادارتنا الكريم

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التقويم



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احصل على التقويم الهجرى والميلادى من هنا أحمدكوووو المواضيع العامه 16 February 14, 2010 01:16 AM
اعتماد التقويم الدراسي للسنوات العشر القادمة TrNeDo الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 6 September 18, 2007 05:09 AM
التقويم الدراسي للعام الدراسي 1427-1428هـ محدَّث مجموعة أنسان المواضيع العامه 4 September 5, 2006 12:26 AM


الساعة الآن 08:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر