فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 2, 2014, 03:44 PM
 
ما هي اسباب حدوث التشنج الحراري ؟



أسباب حدوث التشنج الحراري عند الأطفال
تحدث اختلاجات وحركات لا إرادية لـ 4 إلى 5% من الأطفال في حال ارتفاع درجة الحرارة


يعتبر التشنج الحراري حالة يتعرض لها بعض الأطفال الصغار في سن ما بين 3 شهور إلى 5 سنوات، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.


الدكتور محمد المقبل استشاري أطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي، أوضح أن "التشنجات الحرارية هي عبارة عن اختلاجات وحركات لا إرادية تحدث لـ 4 إلى 5% من الأطفال الطبيعيين في حال ارتفاع درجة الحرارة".


أما عن أسباب حدوثها، فأكد الدكتور المقبل، أن "الأسباب ما زالت غير معروفة، فمنها ماهو بيئي ومنها ماهو جيني، كما يحصل مع أطفال متلازمة داون".


وينصح دكتور المقبل الأهل بعدم الفزع والخوف أثناء إصابة الطفل بحالة التشجنح الحراري، ودعاهم إلى الهدوء، وعدم محاولة إيقاف تشنج الطفل، حيث يفضل استلقاء الطفل على جنبه مع رفع رأسه لضمان جريان التنفس.


ونوه الدكتور المقبل بأهمية استلقاء الطفل في مكان آمن خال من الأدوات التي يمكن أن تلحق به الضرر بسبب الحركات اللا إرادية التي تلحق التشجنج، مع التأكيد على عدم تكميد الطفل بالماء البارد، حيث إن ذلك يكون مؤلما له.


وأوضح الدكتور المقبل، أن التشنج الحراري ينقسم إلى قسمين الشائع منهما هو البسيط الذي لا يؤدي إلى أي مضاعفات،مؤكدا على أن الأطفال الذين يصابون بالتشنج هم أكثر عرضة من غيرهم بعودته بنسبة 30%، وترتفع النسبة لدى الأطفال الذين يكون لديهم العامل الوراثي نشط إلى 50%.


وأكد الدكتور المقبل على أن حالة التشنج الحراري لا تتعدى الدقيقتين، وفي حال تعدت الخمسة دقائق يجب على الأهل زيارة قسم الطوارئ لإجراء العلاج، وهو عبارة عن جرعة من الفاليوم تأخذ عن طريق الشرج.




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية حدوث البراكين سعدالمدرس بحوث علمية 2 April 2, 2018 12:59 AM
ما هي اسباب مرض تكون جيوب فى القولون ؟ Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 April 2, 2014 03:34 PM
مقادير يخنة البطاطا الشهية،طريقة عمل يخنة البطاطا ReeMi وصفات الطبخ 0 May 8, 2013 02:57 PM


الساعة الآن 03:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر