فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 2, 2014, 02:23 PM
 
معلومات هامة عن اسباب تلاشي المجال المغناطيسي للأرض

المجال المغناطيسي الأرضي درع غير مرئي لحماية كوكبنا وحمايتنا من أشعة الشمس الضارة، لكنه غير مستقر وبدأ يتلاشى.



القطبان يغيران مواقعهما، ومراصد الأرض لا يمكنها الحصول على الصورة الكاملة لهذا التغيير، لكن الآن فقط بدأنا نفهم هذه القوة الحيوية وسلوكها المحير.
هذا المجال المغناطيسي المعرض إلى اشعة الشمس الحارقة يصطاد بعض الجسيمات المحملة بالكثير من الطاقة، ويرسلها إلى المناطق القطبية، باصطدام الجسيمات المشحونة مع جزيئات الغاز في الغلاف الجوي نحصل على الضوء المرئي: انه الشفق، مظهر جميل من مظاهر المجال المغناطيسي للأرض .
ويؤكد العلماء أن المجال المغناطيسي للأرض يتناقص باستمرار، ولفهم هذه الظاهرة، اقمار اصطناعية تولت مهمة البحث العلمي.
حاليا، هناك أكثر من 100 مرصد مغناطيسي، ترتبط بشبكة عالمية، واحد منها في الدانمارك، انه يعمل بدقة كبيرة جدا لقياس وتسجيل التغيرات في المجال المغناطيسي عبر القارات والجزر، لكن لا يمكن للمراصد الأرضية دراسة تغطي المحيطات الواسعة التي تحيط بنا، لذلك لإكمال الخرائط المغناطيسية تم وضع مغناطيسية في المدار.
الأقمار الصناعية لها القدرة على قياس مقدار واتجاه المجال المغناطيسي بدقة، وفي كافة أنحاء العالم، انها تعمل كالمراصد الأرضية، مزودة هي ايضا بالمغناطيسية، كالتي اسسها مهندسو المعهد الوطني للفضاء في الدنمارك، اجهزتهم تعمل بفضل لفائف هي في الواقع أجهزة استشعار تعريفية.
في العام 1999 اطلق الدانماركيون اول قمر صناعي مغناطيسي في المدار، القمر الصناعي "أورستد" لا يزال يعمل، والبيانات التي جمعها توضح بان الأقطاب المغناطيسية تتحرك بسرعة متزايدة .
هناك بعثة جديدة ستنطلق قريبا من قبل وكالة الفضاء الأوروبية للتعمق في دراسة تكوين الحقل المغناطيسي للأرض، وقياس التغيرات في المكان والزمان، كوكبة من 3 أقمار صناعية متشابهة في مدارات متباينة، قمران صناعيان في اطار مشروع سوارم سيدوران معا في نفس الارتفاع، اما الثالث فانه سيحلق على مسافة أعلى، الأمر الذي سيعمل على تحسين عينات القياس، بذلك الحصول على رؤية جديدة في عمليات الكهرومغناطيسية خارج وداخل الأرض سيكون ممكنا.
بيانات الأقمار الصناعية التي أكدتها البيانات الأرضية، تساعد على تحسين فهمنا المتعلق بتغيير بيئة الأرض، ودور البشر في هذا التغيير.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب خطير جدا تعلم التنويم المغناطيسى هذا الكتاب به اشياء هامة ستتعلمها rvp111 تحميل كتب مجانية 22 July 21, 2022 12:01 AM
تعرف علي أهم اسباب ذبحة اللوزتين البيضاء ؛ معلومات هامة عن بكتيريا الستريبتوكوك Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 March 25, 2014 06:42 PM
معلومات هامة عن أحدث الكويكبات الزائرة للأرض Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 March 25, 2014 06:00 PM
معلومات هامة عن البكتيريا الضاره , أهم اسباب الإصابة بالبكتيريا الضاره Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 March 7, 2014 03:10 PM
كتاب بعنوان المجال المغناطيسي (فلسطينيه عاشقةالحرية) كتب العلوم الطبيعية 2 June 5, 2012 02:20 PM


الساعة الآن 01:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر