فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > روايات و قصص منشورة ومنقولة

روايات و قصص منشورة ومنقولة تحميل روايات و قصص منوعة لمجموعة مميزة من الكتاب و الكاتبات المنشورة إلكترونيا



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 1, 2014, 03:08 PM
 
تحليل أدبي لديوان علم العروض للشاعر قلم الاستاذ محمود موسى

ديوان علم العروض




حرسكونيات



اللغة اصوات يرسلها لسان ، تستقبلها اذن ، تستغرق زمانا ما ،
الكتابة تخطها يد تراها عين ، تشغل ماكنا ما .
اللغة حرسكونيات متوالية ، اذا انتظم تواليها فهى " نظم " وان لم فهى " نثر "
الكتابة ليست لغة ، هى تقييد للغة ، تسجيل ، حفظ ، العروض علم متقنن ، عن طريقه نقف على التوالى الحرسكونى فنفرق بين ما هو " منظوم " وما هو " منثور "
وهو ميزان سماعى ذو وحدات وزنية ، هى متواليات حر سكونية متظمة ، تقابل متواليات اللغة ، فاذا تم التطابق بينهما ، ، فاذا تم التطابق بينهما حصلنا على " نظم " واذا لم فمحصولنا " نثر "


المجال اللغوى والعروضى " زمانى " فكلاهما متواليات حرسكونية ، بديهى لن يكون تعامل بين العروض والكتابة لمكانة مجالها لهذا سنسقط " المكتوب " من حسابنا لدى دراستنا العروضية
اذن فتعامل العروض سيكون مع المنطوق الذى يشاركه زمانية المجال ، العروض واللغة كلاهما متواليات
حر سكونية فعلينا ان ندرس وبدقة ،، المنطوق وغير المنطوق - المتحرك
لنسقطة من الحساب ، ندرس المتحرك والساكن لندرك التوالى
الحرسكوني ، امنتظم هو ؟ اغير ذلك ؟ ليكون حكمنا ،، بالمنظمية او الثرية ،، عن يقين .


ما هو المنطوق ؟
كل مايرسله اللسان ونستقبله الاذن ، سواء كان له وجود مكانى او لم ، فالمعول عليه هو الوجود الزمانى ،، ناموا ،، ليس لألفها
وجود زمانى على الرغم من وجودها المكانى لاننا ننطقها هكذا " ناموا " ولدن " لنونها وجود زمانى على الرغم من انعدامها مكانيا لاننا نكتبها هكذا "" ولد " .


هاكم جدو لأ قسمناه الى خانات ثلاث ، الاولى تضم كلمات كما
،، تكتب ،، الثانية تضم ذات الكلمات كما تنطق ، الثالثة توضح ما طرأ عليها :


الكلمة مكتوبة ذات الكلمة منطوقة ما طرأ عليها



الله اللاه زيادة ألف ممدودة بعد اللام الثانية
الرحمن الرحمان سقوط ال التعريف ، تضعيف الراء ،
زيادة ألف ممدودة بعد الميم


هذا هاذا زيادة الف ممدودة بعد هاء التنبية


هذه هاذهى زيادة الف ممدودة بعد هاء التنبية
وياء بعد الهاء الثانية
ذلك ذالك زيادة الف ممدودة بعد الذال
هكذا هاكذا زيادة الف ممدودة بعد الهاء
هؤلاء هاءلاء زيادة الف ممدودة بعد الهاء
و سقوط الواو ، وزيادة الف
أولئك ألائك سقوط الواو ، وزيادة ألف ممدودة بعداللام لكن لاكن زيادة ألف ممدودة بعد اللام
محمد محممدن تضعيف الميم وزيادة النون
مد مدد تضعيف الحرف المشدد
طه طاها زيادة الف ممدودة بعد الطاء واخرى بعد الهاء
منه منهو زيادة واو ممدوة بعد ضمير الغائب المضوم
عليه عليهى زيادة ياء ممدودة بعد ضمير الغائب المكسور
قاموا قامو سقوط الألف بعد واو الجماعة
عمرو عمر سقوط الواو ..............
الذى اللذى تضعيف اللام ................
التى اللتى تضعيف اللام ................
والجمل ولجمل سقوط الف التعريف .............
فى البيت فلبيت سقوط ياء (فى ) و (ال) التعريف
وتضعيف الد ال
والتين وتتين سقوط ( ال ) التعريف وتضعيف التاء
التين اتيين سقوط (ال ) التعريف و تضعيف التاء
ولد ولدن زيادة نون ....................
اكل أ أكل زيادة ألف ......................
داود داوود زيادة واو ........................
طاوس طاووس زيادة واو .......................
يس ياسين زيادة ألف ممدودة بعد الياء وياء ممدودة بعد السين


لاشك فى اقتناعنا بمغايرة المنطوق للمكتوب بعد تصفح هذا الجدول الذى يحتاج الى بعض التوضيح :


الرحمن ، التين ، الدار نلاحظ تضعيف الحرف الواقع بعد " ال " التعريف ،
كذلك نلاحظسقوط " ا" التعريف مرة ، و " ال " التعريف مرة ، لماذا ؟
لان هذه الحروف شمسية وهاكم الحروف الشمسية كلها :


( ت - ث - د - ذ - ر - ر - ز - س - ش - ص - ض -ط - ظ - ل - ن )
هذه الحروف اذا سبق ايا منها " ال " التعريف يحدث الاتى :
سقوط " ل " التعريف واثبات " أ " التعريف اذا جاءت اول الكلام
- تضعيف الحرف الشمسى
- سقوط " ال " التعريف اثناء الكلام ، ولو سبقت بحرف واحد فمثلا :
" الدار " تنطق هكذا " اددار "
" الدار " تنطق هكذا " وددار"
الخلاصة : - " ل " التعريف ساقطة ابدأ ( اول الكلام و اثناءه )
- التعريف مثبتة اول الكلام ، ساقطة اثناءه ولو سبقت بحروف
- واحد ، الحرف الشمسى يضعف او يكرر اذا سبقته " ال " التعريف
اما الحروف القمرية وهى :
(ء - ب - ج - ح - خ - ع - غ - ف - ق - ك- م ه - و - ى )
فتدثبت معها " ل " التعريف ابدا " اول الكلام واثناءه
و " ا " التعريف يعتريها ما يعترى " أ " التعريف مع الحروف الشمسية اى ثبوتها اول الكلام وسقوطها خلاله ولو سبقت بحرف واحد مثل :
" الجمل " ، ( والجمل = ولجمل )
- الحرف المشدد وهو كل حرف توضع فوقه علامه
- التشديد هذه ( ّ ّ) يضعف ( اى يحسب بحرفين ) مثل :
( مدّ ) = مدد
- الالف التى عليها علامه المد هذه ( ّ ) تحسب بحرفين
مثل : ( اّكل ) = أ أ كل
الواو فى داود ، طاوس وما الى ذلك تحسب واوين
مثل : ( داود ) = داود ، ( طاوس ) = طاووس
المتحرك الساكن
المتحرك هو كل حرف يقبل ايا من علامات الحركة الثلاث :
الفتحة ويرمز لها بشرطة صغيرة فوق الحرف المفتوح ( كَتًب )
( ّ) ، الكسرة ويرمز بذات الشرطة ولكن تحت الحرف المكسور
( دين ) ، الضمه ويرمز لها بواو صغيرة فوق الحرف المضموم
( علوم ) ( ٌ) والمتحركات ينطق بها بلا توقف ، اما الحرف الساكن فهو : ( ل )
ساكن تظهر عليه علامات السكون ، وهى هذه الدائرة الصغيرة ( ْ) مثل : ( علُم لُم يقلْ) وعند النطق بها يتوقف
اللسان عليها .
- متحرك بأى من الحركات الثلاث يجىء فى نهاية الكلام فنسكنه سكونا ( سكون السكوت والتوقف ) ولا تظهر عليه علامة السكون مثل : ( محمد رجل ماهر )
التنوين مطلقا ( فتحاً ، ضمناً ، كسرا ً ) هو ( نون ساكنة ) مثل : ( ولدُ ، ولدًا ، ولدٍ)
الحرف المشدد يحسب بحرفين اولهما ساكن مثل : ( مدَ = مدْدَ ) كل الحروف الشمسية بعد دخول ( ال )
التعريف عليها مشددة وتعامل نفس المعالمة .
- الحرف الثانى من الالف التى تقبل علامة المد ( ~ )
مثل : ( اكل ) = ( أ أ كل ) وكذلك الواو الثانية من ( داوود ، طاووس ) .
- ( ل ) التعريف مع الحروف القمرية ( الجمل )
- ( واى ) اى ( الواو ، الألف ، الياء ) اذا جاءت
- اثناء الكلام لا اوله ، واذا لم تقبل ( علامات الحركه الثلاث ) فهى ساكنه سواء جاءت فى
- اسم مثل : ( حنان ، حنون ، حنين ، القاضى ، هاذا ، هذى ، مصطفى ، سما ، سلوى )
- او فى فعل مثل : ( يرمى ، رجا ، يرجو ، يتمايل ، مال )
- او فى حرف مثل : ( فى ، لا ، ما ، على ) هذا
السكون يمد به الصوت ( سكون المد ) .
ملا حظتان
- لا نبدأ الكلام بساكن ابداً ، فكل حرف نبدأ به الكلام فهو متحرك .
لا يلتقى ساكنان فإذا إلتقتا ، أسقطنا الساكن الاول مثل :
( فى البيت = فلبيت ) فقد إلتقى ساكنان هما ( ياء حرف الجر فى ) و (ال ) التعريف ، فأسقطنا الياء لانها الساكن الاول ولا يلتقى الساكنان الا فى نهاية الكلام حين نقف على متحرك يسبقه ساكن مثل : ( وقف الغلام =( وقف الغلامْ = وقف الغلامْ ) فالميم المتحركة سكنت وقفا وقد سبقها الالف الممدودة الساكنة
من ديوان علم العروض


للشاعر قلم الاستاذ محمود موسى





الإشباع


هو مد الصوت بالحرف فيتولد من هذا المد حرف ساكن

فيتولد من الفتحة ألف ممدودة ، ومن الضمة واو ممدودة ومن الكسرة ياء ممدودة مثل :
الولدَ = الولدا ، الولدُ= الولدو ، الولدِ = الولدى
وهذا الاشباع له موضع سنقف عليه فى حينه
ومن الاشباع له موضع سنقف عليه فى حينه
ومن الاشباع مد الهاء فى ضمير الغائب مثل :
منه = منهو ، عليه = عليهى ، عنده = عندهو ، من بعده = من بعدهى .... وهكذا
- المنطوق وغير المنطوق ، والمتحرك والساكن
هما اهم ما فى عالم العروض ، بل بدونهما فلا عروض على الاطلاق ، ولهذا لابد من هضمهما بدرجة 100%
لذلك
يجب التمرس الكافى ( بالخط العروضى ) .







الخط العروضى



هو خط خاص بعلم وحده ، لايقاس عليه كما لايقاس على خط المصحف الشريف ، ففى المصحف الشريف نجد ( الصلاة = الصلوة ، السماوات = السموات ، الذكاة = الذكوة .... الخ )

والعروض ( يرسم ، يصور الحرف كما تنطق ، لاكما تكتب ، نعنى انه ينقل الحرف من مجالها المكانى الى مجالها الزمانى لكن وسيلته مكانية فهى خط لا مشافهة ، انما قد نجح تماما على الرغم من إستاتيكية المكان فى الاقناع بدينامية الزمان فنحن نكتب بخطنا المألوف ( ولد ) هكذا ، وبالخط العروضى ( ولدن ) هكذا ، اى كما ننطقها تماما وقس عليه ، ونحن ننصح بتجربة مفيدة جدا فى التمكن من الخط العروضى
وهى الاتيان بكتاب نقرأ فيه سطورا تسجلها الة التسجيل
ثم نحاول جادين ان نكتب ما سجلناه كما نطقنا به ، نسمع جمله ونوقف الشريط ونكتبها ثم نديرة بين ما كتبناه وبين ذات الكلام مكتوبا فى الكتاب ، وفى ورقة مستقلة نثبت مازيد وما نقص او ما أضيف وما أسقط من الحروف
وبتكرار هذه التجربة يمكننا معايشة تامه ، وإذا لم نجد جهاز التسجيل فليقرأ احدنا من كتاب وليكتب صديقه
ما يسمعه محاولا إسقاط مالا يسمعه من الكتابة فمثلا :
(محمد رجل عظيم القدر ، وله قلب كبير ) هذا ما كتب وحين اسمعه مسجلا او يتلوه صديقى فإنى اكتبه
هكذا :
( محممدن رجلن عظيم لقدر فلأخلاق ، لايتفوق عليهى انسانن فى هاذهى لقيمه ، ولهو قلبن كبيرن ،، او كبير إذا سكنا سكون الوقف ،،)
هذا هو الخط العروضى الذى يرسم طبق الاصل ( كل ما يرسله اللسان وتستقبله الاذن ) .
تمرين
سنقدم تمرينا نحل منه جزء ونترك لكم حل باقية :
( صديقى يحتمى فى ابيات الشعر المنثور فى وجه القمر وانا امشط شعرى الليلى فوق القمة الباردة
واندحرج على اسلاك التوتر والقلق
لا اتورع عن المجازفة ، ولا افض دعوات التحدى فى وجه العاصفة
صديقى يلعق خوفه ، وانا صدرى قد نشرته فى وجه المخاطرة ، ودسست اظافرى وقفزت فى لحظة مشعة نحو الموت ) وفاء جابر
من الممكن ان ،، نفك ،ن هذا الكلام ، ، حرفا
حرفا منطوقا ،، ليظهر بوضوح ما اضيف وما أسقط
هكذا :
ص د ى ق ى ى ح ت م ى ف ى ء ب ى ا ت ش ش ع ر ل
م ن ث و ر ة ف ى و ج ه ل ق م ر و ء ن ا
</b>



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحليل أدبي لديوان منجك باشا Yaqot روايات و قصص منشورة ومنقولة 0 March 3, 2014 03:14 PM
جميع كتب الاستاذ والكاتب الساخر محمود السعدنى start166 الروايات والقصص العربية 3 April 8, 2012 04:01 PM
آمي الحبيبة ....شعر ليبي للشاعر العلواني دلوووووووعة شعر و نثر 2 September 30, 2011 01:29 PM
الاستاذ المحترم محمود سعد يعود للتلفزيون المصري ويستضيف كل الممنوعين @abdelrahman@ قناة الاخبار اليومية 1 February 13, 2011 12:35 AM


الساعة الآن 11:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر