فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 13, 2008, 09:20 PM
 
Sun عقار جديد يحمي الجسم من الاشعة

تمكن علماء امريكيون من تطوير عقار يحمي الجسم من مخاطر تعرضه للاشعة.

ويأمل العلماء ان يقي هذا العقار مرضى السرطان من الاثار الجانبية للعلاج بالاشعة وكذلك الوقاية من اثار الاشعة في حال حدوث هجوم بقنبلة مشعة "قذرة" او حتى في حال حدوث كارثة نووية.


وقد اختبر العقار الذي يطلق عليه اسم CBLB502 على الحيوانات التي طورت الية بيولوجية لحماية الخلايا السليمة لديها من مخاطر موجات الاشعاع.
تم نشر نتائج هذه الابحاث في مجلة Science "العلم" الامريكية ومن المقرر ان يتم تجربة العقار على البشر.
يذكر ان الاشعة تقتل الخلايا عن طريق تحريضها على الموت وهي لا تميز بين الخلايا المصابة بمرض السرطان والسليمة.
ويحاول الاطباء تفادي تعريض الخلايا السليمة للاشعة لدى معالجة مرضى السرطان بالاشعة.
وقد بدأت فكرة تطوير العقار عندما لاحظ العلماء ان بعض الخلايا السرطانية قادرة على مقاومة العلاج بالاشعة عن طريق منع البروتين الذي يعطي الاوامر للخلايا بالموت.
ولدى تجربة العقار على الحيوانات تبين ان قادر على حماية الخلايا السليمة في نقي العظام والقناة الهضمية من الاشعة اما الخلايا السرطانية فتبقى دون حماية اثناء تطبيق العلاج بالاشعة وبالتالي يتم تدميرها.
فقد تم اعطاء العقار للفئران والقرود المصابة بالسرطان قبل تعريضها للاشعة بوقت مناسب وبعد خضوها للعلاج بالاشعة استمرت بالحياة او عاشت مدة اطول من تلك التي لم يتم اعطاؤها العقار قبل خضوعها للاشعة.
آثار جانبية
انتاب العلماء الخوف من نجاة الخلايا غير السليمة من التدمير بواسطة الاشعة بعد اعطاء هذا العقار وهو ما لم يتم ملاحظته لدى الفئران التي اجريت التجارب عليها.
ومن المعروف ان الخلايا غير السليمة تتحول الى خلايا سرطانية لاحقا في حال عدم القضاء عليها.
كما اختفت الاثار الجانبية لعمليات العلاج لمرضى السرطان بالاشعة.
وفي حال وقاية الخلايا السليمة من الاشعة يمكن اعطاء مرضى السرطان جرعات اشعة اكبر او اطالة مدة العلاج.
كما ان العقار سيكون مفيدا للوقاية من الاشعة في حال حدوث تسرب اشعة من المفاعلات النووية مثل كارثة مفاعل تشرنوبيل والهجمات الارهابية بقنابل اشعاعية بدائية والتي يطلق عليها اسم القنبلة "القذرة".
وصرح الدكتور اندريه جودكوف من مركز ليرنر في معهد الابحاث في كليفلاند بولاية اوهايو بانهم يعملون من اجل جعل الخلايا السليمة تقلد الخلايا السرطانية التي تقاوم الاشعة.
وقال جودكوف "ان هذا العقار يقلل من الاثار الجانبية للاشعة دون ان يقلل من فعاليتها في تدمير الخلايا السرطانية ودون ان تسبب الاشعة بأمراض سرطانية جديدة".
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاشعة, الجزء, يحمي, جديد, عقار

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب محاسبة الشركات ( الجزء الاول و الجزء الثاني ) امة الله كتب المحاسبة 124 November 26, 2018 12:03 AM
الفراق صعب بس الاصعب منه الخيانة ادخلو واعرفا حكيتى sendrella افتح قلبك 29 August 4, 2008 09:41 AM
فطر المايتاك يساعد الجسم على التأقلم لعوامل التوتر ويقوم بمعادلة وتطبيع الوظائف الجسم halaa الطب البديل 0 February 25, 2008 10:26 PM
احتواء الطعام على كميات كافية من الكالسيوم يمكن أن يحمي الجسم من السترونثيوم 90 halaa الطب البديل 0 December 12, 2007 05:31 PM


الساعة الآن 07:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر