فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 29, 2014, 09:02 PM
 
تعرف علي أهمية أكتشاف الأمراض الوراثية

أهمية أكتشاف الأمراض الوراثية في مراحل مبكرة!








هناك مجموعات تعتبر اكثر عرضة لخطر الاصابة بالامراض الوراثية، مجموعات الاشخاص الذين يندرجون ضمن زواج الاقارب، الزوجان مع تاريخ عائلي من الامراض الوراثية، او عندما يكون طفل اخر في العائلة لديه جين لمرض وراثي.




واحدة من اكبر المخاطر على الاجنة هي الامراض الوراثية التي قد تصيبهم. بسبب ان والديهم يحملون جين المرض، او انهم هم انفسهم مصابون بالمرض. لذلك يقوم الزوجان قبل الحمل او فورا بعد حدوثه باجراء الاختبارات الجينية. وقد صممت هذه الاختبارات للكشف عما اذا كانا يحملان الجين الذي قد يعرض الجنين للخطر.



ثلاثة في المئة من الاطفال الذين يولدون سنويا يحملون جينا لامراض وراثية او يولدون مع خلل جيني. في كثير من الاحيان يولد طفل مع خلل، من دون ان يعرف والديه انهم هم انفسهم يحملون الجين الذي سبب المرض. هؤلاء اشخاص اصحاء تماما ويحملون داخلهم الجين، دون ان يطوروا المرض. هذا هو السبب لاجراء الاختبارات الجينية التي تجرى للكشف عن من يحمل الجين، وتكشف ما اذا كان هناك خطر في ان يحمله الطفل ايضا.



خمسون في المئة فقط من الازواج يختارون الخضوع للاختبارات الجينية. هذا على الرغم من انه في يومنا هذا يمكن كشف حاملي الامراض الوراثية بثلاث مرات اكثر من الماضي. عدم اجراء الاختبار يهدد الجنين بالخطر. مع ذلك، اذا تم اجراء الاختبار في فترة التخطيط للحمل فيمكن للزوجين ان يقررا ما اذا كانا يريدان ان ينجبا طفلا ام لا. اذا تم اجراء الاختبار خلال فترة الحمل، فيمكن اجراء تشخيص لحالة الجنين واتخاذ قرار بشان الاستمرار في الحمل.



الاختبارات الجينية هي اختبارات الدم التي تجرى عادة للزوجين. هناك مجموعات تعتبر اكثر عرضة لخطر الاصابة بالامراض الوراثية، مجموعات الاشخاص الذين يندرجون ضمن زواج الاقارب، الزوجان مع تاريخ عائلي من الامراض الوراثية, او عندما يكون طفل اخر لديه جين لمرض وراثي. اذا كان الوالدان يحملان جينا لمرض وراثي فعليهم اجراء الاختبار ليس فقط في اول حمل، حتى لو انجبوا طفلا سليما. مع ذلك، اذا كانوا لا يحملون اي مرض وراثي فلا داعي الى اعادة الاختبار في الحمل الثاني. احتمال ان يسبب الاهل لاطفالهم مرضا وراثيا هو خمسة وعشرين في المئة. اذا اتضح ان الوالدين يحملان جينا لمرض وراثي، فيجب ان يتم اجراء اختبار زغابة المشيمة بعد الاسبوع العاشر او بزل السلى بعد الاسبوع السادس عشر. هذه الاختبارات تشخص حالة الجنين.



واحدة من الامراض الوراثية الاكثر خطورة هي مرض تاي زاكس. هذا المرض ينتقل للجنين عندما يكون كلا الوالدين يحملان جين المرض. ويحدث هذا المرض بسبب نقص في الانزيم A، مما يؤدي الى ان يعاني الطفل من التخلف العقلي مما يسبب وفاته في سن الخامسة. مرض تاي زاكس هو مرض خطير ولكنه نادر جدا. وهو ينتمي الى 11 من الامراض الوراثية التي تعتبر غير قابلة للشفاء. هذه الامراض هي متلازمة Xالهش، التليف الكيسي، كانبان، فانكوني، بلوم، خلل الوظائف المستقلة العائلية Dysautonomia، داء شحمي مخاطي من نوع 4, Mucolipidosis, الفا-1- مضاد التربسين، Gaucher و Neimann Pick. يمكن اليوم استخدام اختبار الدم البسيط للكشف عن مرض تاي زاكس، فضلا عن الاختبارات الاخرى التي وردت في القائمة اعلاه.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف علي أنواع الأمراض النفسية وطرق العلاج منها Yaqot مقالات طبية - الصحة العامة 0 March 2, 2014 02:35 PM
أهمية وفوائد الفلفل الاحمر في مكافحة الأمراض Yaqot الطب البديل 0 February 19, 2014 02:53 PM
أهمية زيت البصل في الوقاية من الأمراض Yaqot الطب البديل 0 February 19, 2014 02:44 PM
عرض بي البوربونيت المادة الأحياء عن الأمراض الوراثية في الأنسان مساعده أبليزززززززززز.. زهرة الشوق طلبات الاعضاء 27 November 21, 2010 07:52 PM
الفحص قبل الزواج يكشف عن جميع الأمراض الوراثية ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 November 1, 2010 10:40 PM


الساعة الآن 08:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر