فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > روايات و قصص منشورة ومنقولة

روايات و قصص منشورة ومنقولة تحميل روايات و قصص منوعة لمجموعة مميزة من الكتاب و الكاتبات المنشورة إلكترونيا



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 28, 2014, 03:10 PM
 
تعرف علي ماهية التكثيف والترميز والايحاءات في نسيج ثورة عقارب الساعة

نعمة السوداني





لابد ان اشير الى قضية مهمه جداً أعتبرها مفتاحاً مهماً في عالم الابداع, الا وهي:
ان الابداع صفة عند البشرو وليس موروثا, ولا ولن يحتكر على مجموعة من الناس, لذلك فهو اي - الابداع- يتطلب المرونه الفكرية, طلاقة واسعة , فضلاً عن الموهبة.. وهذه كلها حينما تجتمع تؤدي الى الانتاج الذي يتصف بالجدية والمرونة والاصالة.
ان المبدع هو الذي يستطيع ان يضيف شيئاً ما لذكائه الذي يتمتع به كونه موهوباً ويتمتع بمهارات القدرة على انتاج الابداع وبهذا يكون مختلفاً عن الاخرين من البشر بتفكيره لانه لايجاريهم .
اليوم وانا اقرا هذه المجموعة القصصية القصيرة جدا وجدت قاصاً من نوع جاد يعمل على ترجمة المشاعر والاحاسيس الانسانية المختلفة بغربتها وقساوتها وطيبها وجمالها وقبحها تبعا لبوصلة الحياة والتي تتجه نحو المشاكل والازمات الكبيرة في الحياة اليومية. وإنه حقا لمبدع فذا ..
حفزتني هذه المجموعة على ان اكتب ما وجدته صحيحا جميلا مليئا متميزا في طرح معاناة متعددة متلونه كتب عنها قصصاً مختلفة, عبر عتبات مختلفة, لان القاص حينما يدلو بدلوه للقاريء يحاول ان يزجه او يشاركه الهموم ربما واحدة من هذه القصص او اكثر من واحدة قد تلامس أو تتلمس مشاعره في الواقع, لان القاص يحاول تجسيد او معالجة موضوع ما عبر ادواته الفنية من خلال - عتبات القصة - من حيث العنوان, والتمهيد لاعطاء مفهوم للقصة, والتعبير عن هيكلها, وبنائها الدرامي, والبحث عن الاثارة والتشويق, والتوقع, الذي يحبس القاريء الى نهاية الحدث, وايضا لما سيحدث في المستقبل من توقعات للاحداث ثم يقود خيوط حكايته الى الذروة, من ثم يعطي دليله الابداعي للوصول الى عمق النهايات.
هنا نجد الكاتب نهار حسب الله يعبر عن قدراته الفنية والابداعية من خلال نصوص تعمل بنسيج ملون مشغول بشكل متقن.
القاص نهار حسب الله يطرح للقاريء ارهاصاته وعذاباته في شخصيات يرسمها هو او تنطلق من فضاءات الحكايات حقيقية او وهمية تختلط في خياله وبشكل مقصود (الحابل بالنابل) (الخيال بالمتخيل), كل هذا النسيج يصاغ بلغة جميلة ملونة كالوان الفراشة وبادوات فنية ومفردات جميلة مثقلة بمعاناة متعددة ايضا لشخصياته التي يقوم على تفعيلها كي يعطي لنا دليلا ومعنى اخر لها.
ينطلق القاص في قصته القصيرة من نسيج الحكاية واللغة والخيال ملامسا الواقع لتشخيص علله ومشاكله, لذلك فالقصة القصيرة تعتمد على البناء الفني والموضوعي. والقصة القصيرة هي جنس ادبي مستقل في عالم القصة كما هو الحال في ((القصة القصيرة جدا )) والتي سأشير الى بعض الملاحظات المهمة لانها مختلفة تماما عن جنس القصه القصيرة , كما وان القصة القصيرة تعتمد التلميح لشخصية مفردة او انفعالا مفردا او تعبيراً عن مجموعة انفعالات ناتجة عن موقف معين , وفيها ايضا العناصر المهمة الزمان والمكان والشخصية والحدث فضلاً عن شكلها وحجمها. وهي تعالج موضوعا يتطور بالضرورة الى ان يصل الى نقطة معينه - الفعل او الحدث - وهي ايضا ضمن سلسلة من المواقف التي تسير على وفق نسق منسجم يحقق ادراكا خاصا.
وتعتمد القصة القصيرة على اصطياد اللقطة وكتابتها على الورقة وفيها من الجرأة في طرح المواضيع كما قرأته في هذه المجموعة وفي بعض القصص يعني ان الكاتب يتمتع بجرأته الشخصية.
وفي القصة القصيرة ايضا هناك تقديم حلول لنقاط الذروة باسلوب هادف او ساخر جميل.
اما بخصوص المجموعة القصصية القصيرة جدا ( ثورة عقارب الساعة ) التي تتناول مفرداتها احوال المجتمع العراقي بمرارة الواقع وتطرفه في حل الامور العالقة بين كل الاطراف التي تقف على نبذ التطرف الديني ونبذ أساليب القتل والدم, فالحديث يكون عنها مختلفاً بسبب ان هذا اللون او الجنس من الادب يختلف تماما عن مفهوم القصة القصيرة بمعنى ان اركان هذا الجنس القصصي يعتمد على القصصية السردية المكثفة جدا ويعني انه يعمل فيها عاملاً على حساب الزمن اي الاعتماد على الاختصار والايجاز الذي لايخل بالمعنى او المضمون .
وقد وفق الكاتب نهار حسب الله في بعض قصصه التي تنتمي الى جنس القصة القصيرة جدا وبشكل واضح وملموس.
ولان القصة القصيرة جدا تسمى بالقصة الومضة - فلاش - فانها تعتمد ايضا على وحدة الفكرة والموضوع... ويعتمد الكاتب فيها على الايحاءات واعطاء الدلالات بشكل رشيق في ايصال المعنى والمضمون, كذلك تتم عملية الاعتماد على اللغة والاقتصاد بها اي بمعنى الاقتصاد الدلالي الموجز اي اللغة التي تستجب للتكثيف والترميز والسخرية والتهكم عبر تقنية خاصة فيها من التشفيرات التي تنقل الواقع بحلوه ومره, يحاول القاص ان يعبث بدافع السخرية السحرية التحريضية بحثا في الاثر الانساني من خلال الامتاع والابداع. وهذا ما اجاد فيه صاحب المجموعة بشكل واضح.
كما وتعتمد على بداية ونهاية وتعمل ايضا على التناص من اي نص ادبي آخر وهي خالية من الحشو على الاطلاق وخالية من الزيادات حتى من الناحية الوصفية.. المهم فيها التركيز على الخط العام. وقد اصاب في هذا المجال ايضا .
القصة القصيرة لاتحتمل التمهيد اطلاقا او الاشياء الطويلة ووظيفتها في تطور الحدث وبناء الشخصية.وهي ذات مضمون يعبر عن جوهره بشكله او الشكل الذي يعبر عن مظهره بجوهره.
المهم في القصة القصيرة جدا مايلي :
ان تحمل في جنباتها مساحات ابداعية
ان تشتغل على اداة واحدة بمسميات عديدة منها : التكثيف , الرمزية ,التركيز , الايجاز
تعتمد على مادة الحكي زائدا رؤية الوجود
وحدة الموضوع تعتمد على مهارة السرد التي نجدها في ادوات السرد الوصف والحوار
من هذا كله اود ان اقدم بعض الملاحظات عن المجموعة القصصية (ثورة عقارب الساعة) الجميلة التي تعبر عن ولادة قاص يمتلك ادواته الفنية بكل معنى الكلمة وانا هنا أحمل بعض الملاحظات التي اراها مهمة جدا:
هناك شيء من التداخل بين مفهوم القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا .
هناك تكرار في الفكرة بين قصة واخرى .
قصص انسانية, كتبت وهي تبشر بولادة قاص يتمتع بقدرة فنية على استنطاق الاحداث ونسجها وفقا لخيال ينبع من مرحلة مرعبة اقتنص منها الدسم والمهم.. قد تحمل القصص معها رائحة الدم والانفجارات ورائحة الموت ربما ضمن ظروف عاشها الكاتب.
في القصص القصيرة جدا اصاب الهدف وكان اكثر من رائع ..... حيث الالتزام بشروط القصة القصيرة جدا من حيث الاختزال والتكثيف والترميز.
في قصص اخرى.. ليست قصيرة جدا فقد استخدم الوصف فيها كثيرا فضلاً عن التمهيد ولاحاجة لذلك الوصف ولا الى التمهيد وفي قصص اخرى ايضا قدم فيها ولاحاجة للتقديم او الاستهلال لانها تبتعد عن مسار القصة القصيرة جدا .
هناك تكرار في مضامين فكرة القصة مثلا : حيث جعل من البطل رجلا في القصة الاولى وفي القصة الثانية يكرر الفكرة نفسها حيث كانت البطله هي امراة (تحمل الموضوع نفسه) وكما في قصة الساعات وعقارب الساعة نجد الفكرة مكرره كذلك -- قصة اصلاح -- الفكرة مكررة كذلك قصة -- تضحية وقصة وفاء.
لديه صياغات فنية جميلة للجملة , الى جانب بناء الصورة .
اجمل قصص المجموعة تعبر عن المفهوم الحقيقي للقصة القصيرة جدا وهي:
قصص الدقيقة الواحدة . قصص خبرية ساخرة ... والباحثات عن الحب .. التفاؤل في زمن مشؤوم ..الله كم كان رائعاً ولذيذاً هكذا نشعر باننا امام قاص موهوب حينما يطرق مجال القصة القصيرة جدا جدا . ومع هذا الاستعراض الموجز لهذه المجموعة الجميلة التي وجدت فيها الكثير الكثير من الجمال والاسلوبية الفنية المتطورة في الفكرة والموضوع واشتقاقات الفكرة كذلك وجدت في هذه القصص القصيرة جدا انها تحمل في جنباتها مساحات ابداعية واسعدتني لحظات القراءة وانا اتمتع في ذلك التكثيف والتركيز والايجاز الذي اعتمده القاص في القص على مادة الحكي زائدا رؤية الوجود التي تحيط به كما تمتعت ايضا بالافكار التي وردت التي تضمنت فيها
وحدة الموضوع التي تنتمي الى عالم قاص يعتمد على مهارة السرد التي نجدها في ادوات السرد والوصف والحوارات الجميلة .
اخيرا لايسعني الا ان اقول اليه مبروك على انتاج هذه المجموعة القصصية المهمة جدا والتي تعبر عن عمق المأساة التي يعيشها المجتمع وعن ذلك الالم الحقيقي الذي دخل الى كل بيت واثر في حياة كل امراة ورجل وشاب وطفل .. لقد اصاب كبد الحقيقة في قصصه البصرية التي كانت اقرب الى الومضة التي تشعل ضوء العقل والفكر والعواطف وتكشف المستور بالجرأة والشجاعة , قصص تتحدث عن عمق الجرح والنزيف الانساني الذي يعاني منه المجتمع العراقي الذي استخدم اسلوب القتل والدمار وابتعد عن مفهوم التعايش البشري الانساني .
نطمح الى انتاج اخر مفعم بالحب والمشاعر النبيلة من خلال ادب انساني يهدف للحرية والانسانية وانتم من يرفعون رايته دوما.
دمت كاتبا شجاعا مرموقا.


*مجموعة قصصية قصيرة جدا للقاص العراقي نهار حسب الله


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب فن التعامل مع عقارب الساعة سـمــوري كتب الادارة و تطوير الذات 3 December 18, 2014 10:05 AM
فن التعامل مع عقارب الساعة للأستاد على بن صالح البطيح houssamdk كتب الادارة و تطوير الذات 91 October 30, 2012 03:59 AM
لماذا نطوف عكس عقارب الساعة بلاهوية النصح و التوعيه 4 March 14, 2009 03:18 PM
لماذا نطوف عكس عقارب الساعة؟؟؟ sma_115 معلومات ثقافيه عامه 11 March 9, 2008 07:31 AM


الساعة الآن 06:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر