فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 27, 2014, 04:36 PM
 
تعرف علي قصة الديك المغرور ، أجدد حكايات أطفال عن الطيور

ما أن بدأت خيوطُ الفجر تظهرُ في السماء حتى صحا الديك في نشاطٍ، وتسلق أعلى جدارٍ في الحظيرة، وظل يصيح: كوكو، كوكو، كوكو.

قامت الدجاجاتُ من النوم ومسحت عينَيْها بأجنحتها، واتجهت نحو الديك، وقد بدا نقيقها خافتًا، ثم وقفت في نظام تستمع إلى الديك.

صاح الديك بصوت جَهْوَريٍّ قائلاً: اسمَعْن أيتها الدجاجات، بعد قليل سوف تأتي "صباح" صاحبة الحظيرة، وتضع الماء والحبوب التي نتغذى بها، ثم تجمع البيض وتمضي، عليكن بالوقوف بعيدًا حتى أنتهي أنا من التقاط الحَبَّ الذي يروق لي أولاً حتى أشبع، بعد ذلك سأسمح لكُنَّ بالتقاط ما تبقَّى من الحبوب، وكل مَن تعترضُ أو تخالف هذه التعليمات سوف أنقرُها بمنقاري في رأسِها حتى يسيل دمها، صمتت الدجاجات ولم تُبْدِ أيَّ اعتراض، بعد قليل حضرت "صباح" ووضعت الحبوب أمام الدجاج ثم انصرفت، بينما وقفت الدجاجات بعيدًا ينظُرْنَ إلى الديك في انكسارٍ وذلة وخوف، وهو يلتقط الحَبَّ في شراهةٍ حتى شبِع، ولم يتبقَّ من الحبوب إلا القليل الهزيل، بعدها وقف فوق الجدار ونادى على الدجاجات لكي تأكل ما تبقى من الحَبِّ، صار الديك على هذه العادة كلَّ يوم حتى سمن وكبُر حجمه، شعرت الدجاجات بالظلم وبدأت في التذمُّر وقرَّرت أن تثور على الديك.

قالت دجاجة: ليس لنا طاقةٌ بمواجهة الديك؛ فهو كبير الحجم، ويستطيع أن ينقرنا بمنقاره القوي.

قالت دجاجة أخرى: بل نستطيع أن نتصدَّى للديك وننتصر عليه إذا اجتمعنا؛ فهو يستطيع أن يهزم كل واحدة منا منفردة، لكنه لا يقوى على مقاومتنا جميعًا، ثم إننا نحن مَن يُنتِج البيض الذي تبيعه صاحبة الحظيرة، وتشتري ببعض ثمنه الحبوب التي تقدِّمها طعامًا لنا، إذًا نحن أحق بالطعام من الديك المغرور.

قالت دجاجة ثالثة: إذًا علينا أن نتَّحِد ونعُدَّ الخُطَّة.

استحسن الجميعُ الفكرة وقرَّرن أن يبدأن الهجوم على الديك قبل أن تأتي "صباح" وتلقي بالحبوب، وعندما صحا الديك من النوم فوُجِئ بهجوم الدجاجات عليه، وراحت تنقرُه في جناحَيه ورأسه وعَرْفِه الذي يتباهى ويتفاخر به!

حاول الديكُ الدفاعَ عن نفسه، لكن هجوم الدجاج كان أقوى منه، بعد قليل حضرت "صباح" صاحبة الحظيرة ووضعت الحبوب على أرضية الحظيرة، ثم جمعت البيض في سلة صغيرة وخرجت، اندفعت الدجاجات إلى الحبوب وظلَّت تلتقط الحَبَّ حتى شبِعت، وتركت القليل الهزيل للديك، بينما الديك واقفٌ ينظر إليهن في ذلة وشعور بالمهانة، ثم طار إلى أعلى الجدار وظل واجمًا حزينًا، هبط صديقُه الهدهد ووقف إلى جواره وسأله: لماذا لم نسمع صياحَك الجميل هذا الصباح أيها الديك، فقد اعتدنا أن نسمعك تصيح مع أذان الفجر؟ ثم لماذا أنت حزين مهموم؟!

حكا الديك للهدهد ما حدث، وأنه تعرَّض لمؤامرة من دجاج الحظيرة.

قال الهدهد: اسمَع يا صديقي، أنت المخطئ؛ ما كان ينبغي أن تميز نفسك عن الباقين وتستأثر بالطعام دونهم.

قال الديك: لقد خُلِقت مُميَّزًا، أما ترى هذا العَرْف الجميل؟! إنه تاجٌ يزين رأسي، وهذا دليل على أنني ملكٌ من سلالة ملوك، فكل الديوك تحمل تاجًا على رأسها، أما الدجاجات فهن مجرد رعايا تابعات لي، ويجب عليهن طاعتي والخضوع لأوامري.

قال الهدهد: أنا مثلك أحمل خصلةً من الريش الملوَّن فوق رأسي، إنها تاج جميل يزين رأسي، ويميزني عن الكثير من الطيور، لكن هذا لا يجعلني أشعر بالغرور وأستكبر على أبناء جنسي، ولا يدعوني لظلم غيري؛ بل إن إحساسك بالتميُّز يجب أن يجعلَك تشعر بالمسؤولية تجاه الآخرين، فتترفَّق بهم وترعاهم وتتعاون معهم، فيلتفُّوا حولك ويُقدِّموا لك الحُبَّ والوفاء، ثم إن التواضع فضيلة وصفة محمودة، أما الغرور والاستكبار، فينُمُّ عن سوء الخلق.

طار الهدهد بعيدًا بينما ظل الديك يُفكِّر في نصيحة الهدهد الحكيم.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أجدد بحث علمي عن ريش الطيور Yaqot بحوث علمية 0 March 24, 2014 06:44 PM
تعرف علي قصة الوفاء والصداقة ، أجدد قصص أطفال Yaqot امومة و طفولة 0 March 21, 2014 07:08 PM
أجدد قصص أطفال صغار , قصة جـرة الذهب Yaqot امومة و طفولة 0 March 2, 2014 01:42 PM
تعرف علي اخلاق الطيور , معلومات هامة عن اخلاق الطيور Yaqot معلومات ثقافيه عامه 0 March 1, 2014 08:03 PM
أجدد حكايات عن الأحرف , علمي طفلك الحروف Yaqot امومة و طفولة 0 February 26, 2014 07:19 PM


الساعة الآن 12:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر