فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 19, 2014, 02:20 PM
 
شهية الاطفال علاجها واساببها


شهية الاطفال علاجها واساببها
فتح شهية الطفل واسبابه،علاج شد الشهية عند الطفل

تعانى معظم الامهات من فقدان الاطفال الشهية للطعام, فقد تكون مشكلة فقدان شهية الاطفال للطعام عقبة من ضمن العقبات التى تواجه معظم الامهات عند تغذية الاطفال, فالامهات فى تساؤل دائم لماذا يقبل الاطفال على الطعام خارج المنزل ؟ وما هو سر فتح شهية الاطفال خارج المنزل؟ وماهى الاغذية المغذية والفاتحة لشهية الاطفال ؟ اسئلة كثيرة ومتعددة من الامهات اعتادت الام سؤالها للصاحبات والجارات للتعرف على سبل فتح شهية الاطفال .

فقد اعتادت الامهات على الاهتمام بنوعية الاطعمة المقدمة للأطفال ونحن لا ننكر ان الامهات لديهن من القوة والعزيمة والاصرار على فتح شهية الصغار, حيث يقومون بأعداد اشهى الوجبات لأطفالهم الاعزاء, ولكن قد تأتى النتيجة عكسية فالاطفال دائما مشغولون باللهو واللعب عن تناول الطعام المغذى اللذيذ , الامر الذى يدعو الامهات للتساؤل عن اسباب عزوف الاطفال عن الطعام المنزلى واقبالهم على الطعام" التيك اواى" الموجود بالمحلات , لذلك نقدم لكم اليوم من خلال " موقع حواء ويب حواء" سبل جديدة لفتح شهية الاطفال, ولكن لابد اولا من التعرف على اقبال الاطفال على الطعام "التيك اواى"










اسباب اقبال الاطفال لطعام التيك اواى :

1- عزيزى القارئ الطفل لديه شهية مثلك تماما تحب وتنفر من بعض نوعيات الطعام, فتصور نفسك مكان الطفل تحظى بفسحة رائعة بأحد المطاعم الجميلة الذاخرة باشهى الاطعمة ذات الروائح الفاتحة للشهيةوالالعاب المسلية, تسائل ماذا تفعل ؟ بالقطع ستكون فى اسعد اوقات حياتك خاصة اذا كانت هذه الفسحة بمثابه مكافأة على شيئ او اداء جيد لك.

2- فتح شهية الاطفال هى غاية كل اب وكل ام نجد ان الهدية المحببة للصغار هى الذهاب للمطاعم المختلفة واكل ما لذ وطاب من الاغذية الشهية للصغار, لذلك نجد الاباء والامهات لا تتوانى عن مكافأة الطفل فى الاجازات بالذهاب لمثل هذه المحلات لتناول الوجبات المحببة لهم., وقد يكون مبدا الثواب والعقاب مبدأ مفيد لأكساب الاطفال الصغار بعض السلوكيات الحميدة , ولكن فى هذه الحالة تجعل الطفل يربط بين السلوك المرغوب والشهية للطعام والزهاب لمحلات " التيك اواى " , فالطفل بالقطع عندما يزور مثل هذه المحلات سواء فى العطلات الرسمية او كنوع من المكافأة على ادائه سلوك مرغوب يكون فى حالة من السعادة والسرور لعدة اسباب منها شعور الطفل بأنه قد انجز سلوك مرغوب فيه او انه ينال رضا الوالدين لذلك قرروا اثابته بهذه الفسحة التى فتحت الشهية للطعام.

3- اما الجلوس فى المنزل فى الايام العادية عزيزى القارئ وهو الامر الطبيعى بالنسبة لمعظم الاسر , فنجد الطفل فاقد الشهية يشعر بعدم السعادة وليست لديه ادنى رغبة فى تناول الطعام, قد تتسائل عن السبب هل السبب الطعام الذى يقدم فى محلات " التيك اواى" ام الالعاب الموجودة بالمحلات ام ماذا؟؟ الاجابة عن هذه التساؤلات نقدمها لك عزيزى القارئ من خلال "موقع حواء ويب حواء" لنتعرف سويا على سبل فتح شهية اطفالنا.






سبل جديدة لفتح شهية اطفالنا :

1- اولا يجب ان نكون على يقين ان ما يشعر الطفل بالسعادة اثناء تواجدة بمحلات" التيك اواى" ليس جودة الطعام , فالدليل على ذلك هو قيام الام بعمل نفس الوجبة فى المنزل ولكنها لا تلقى قبول لدى الطفل ولا تفتح الشهية مثلما تفعل نفس الوجبة بالمحلات.

2- شعور الطفل بالسعادة مكمنه فى شعوره بأنه قد انجز سلوك مرغوب فيه وان هذه الوجبة الشهية هى مكافأة له على ادائه او دليل على رضا الوالدين عنه, فكيف لا تنفتح الشهية وسط هذا الجو العائلى المليئ بالحب والود .

3- الطفل يحب الاثارة والترقب للأحداث والخروج قد يكون حدث اسبوعى ترفيهى محبب للأسرة كلها وخاصة الاطفال, حيث يعدون له العدة من اول الاسبوع فكيف لا تنفتح الشهية فى هذا اليوم المحبب الجميل المليئ بالاثارة والترقب والاحداث.

4- عزيزى القارئ الطفل فى المنزل قد يفقد الشهية للطعام فى معظم الاوقات كمؤشر واعتراضا على بعض الاشياء منها :

- الطفل يبغى ان يقدم له الطعام بصورة شهية جذابة فطعام المحلات قد يكون مثير وفاتح الشهية بالمقارنة بالاطعمة المنزلية برغم ان الطعام المنزلى قد يكون اكثر فائدة وبكمية اكثر ولكن طريقة التقديم لها تأثير نفسى على الطفل تجعله اما يشتهى الطعام او يرفضه.

- الاجواء التى يتناول فيها الطفل الطعام فى المنزل قد تختلف تماما عن جو المحلات المرحة الجميلة الجاذبة ليس فقط لأنظار الطفل بل شهية الطفل ايضا, فلا ضرر من تشغيل بعض اغانى الاطفال المحببة للطفل اثناء تناول وجبه محببه كفيل بفتح الشهية واقبال الطفل على الطعام.

- الام يوم الاجازة تشعر بسعادة بالغة هى الاخرى وبالتالى تنقل هذه المشاعر لاطفالها وبالتالى هذه المشاعر الايجابية تعمل على فتح الشهية للطعام , بينما الام فى الايام العادية قد تظهر بعض غضبها من امتناع الطفل عن الطعام وفقدان الشهية الامر الذى يجعل الامر يزداد سوءا .

5- الطعام لابد ان يكون اختيار وليس اجبار فالطفل عزيزى القارئ بشر مثلك تماما يحب ويكرة ولديه ذوق ايضا فلاداعى لاجباره على نوعيات معينه بحجة انها مفيدة ومغذية, فمن الممكن ان تستعن بالبدائل فى حالة رفض الطفل بعض الاطعمة الشهية من وجه نظرك,لابد ان تهيئ للطفل جو هادئ مريح فتناول الطعام ليس عملية ميكانيكية تقوم بعها الام لاشباع الطفل, فالطفل ليس بطة تقوم الام بتغذيتها, الطفل بشر لديه شهية يجب احترامها, فتصور رد فعلك اذا غصب عليك احد لأكل وجبة لا تحبها او تتعب منها ماذا سيكون رد فعلك ؟

والان اعزائى قراء " موقع حواء ويب حواء" اتمنى ان نكون اكتشفنا سويا سبل جديدة لفتح شهية اطفالنا وفلذات اكبادنا , فحلول وسبل فتح الشهية قد تكون غائبة عنا ولكنها بمقدورنا القيام بها .

رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 20, 2014, 07:06 PM
 
رد: شهية الاطفال علاجها واساببها

رعاكِ المولى حُلوتي
شُكراً لجهودك
__________________




سبحان الله العظيم ,, سبحان الله وبحمده
سبحان الله ,, عدد خلقه ,, ورضاء نفسه ,, وزنة عرشه ,, ومداد كلماته
سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك

آلقرآنَ آلكريمَ بِ صوٌت " مآهرَ آلمعيقليَ "




أجرْ يتنقل
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب اعراض و علاج السمنة عند الاطفال و لدى الكبار و الرضع و علاجها Yana امومة و طفولة 1 December 6, 2010 06:01 PM
اسباب و علاج زيادة الحركة عند الاطفال ، مسببات زيادة الحركة عند الاطفال و علاجها ألاء ياقوت امومة و طفولة 0 May 16, 2010 12:05 PM
احمرار العين او العينين عند الاطفال علاجة و علاجها الدائم و المزمن ألاء ياقوت مقالات طبية - الصحة العامة 0 May 13, 2010 05:42 PM
الاحلام او احلام او كوابيس او الكوابيس المزعجة عند الاطفال علاجها Yana امومة و طفولة 1 April 10, 2010 08:45 AM
اسباب اعراض و علاج السمنة عند الاطفال و لدى الكبار و الرضع و علاجها Yana امومة و طفولة 1 March 22, 2010 02:40 PM


الساعة الآن 12:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر