فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الحياة الاجتماعية > امومة و طفولة

امومة و طفولة كيف تعتنين بمولودك الجديد , تربيه الابناء ,ماقبل الولاده , الحمل, ملابس الطفل الجديد



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 15, 2014, 03:33 PM
 
معلومات عن مرض الفيروس التنفسي المخلوي عند الأطفال واسبابه وعلاجه



معلومات عن مرض الفيروس التنفسي المخلوي عند الأطفال واسبابه وعلاجه


مرض الفيروس التنفسي المخلوي عند الأطفال،اسباب مرض الفيروس التنفسي المخلوي عند الأطفال



[IMG]https://www.al-health.net/wp-*******/uploads/2014/01/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D9%84%D9%88%D9%89.jpg[/IMG]




نبذة عن المرض وتعريفه:
  • يمكن أن تسبب العدوى بالفيروس التنفسي المخلوي أعراضا معتدلة شبيهة بالرشح أو الزكام عند البالغين والأطفال الكبار نسبيا. كما يمكن أن تسبب مشاكل عند الأطفال الصغار، بما فيها التهاب الرئة وعدد من المشاكل التنفسية الخطيرة.
  • قد يؤدي هذا الفيروس إلى الموت في بعض الحالات النادرة. يمثل الأطفال الخدج أو المصابون بمشاكل صحية أخرى الفئة الأكثر تعرضا لهذه الحالات.
  • قد يظهر على الطفل المصاب بالفيروس التنفسي المخلوي حمى وانسداد أنف وسعال واضطراب في التنفس. ويجري التأكد من إصابة الطفل بهذا الفيروس عن طريق إجراء اختبارات طبية.
  • ينتقل الفيروس التنفسي المخلوي بسهولة من شخص إلى آخر. ويمكن أن يصاب به الإنسان بسبب الاحتكاك المباشر مع أحد المصابين أو بسبب لمس الأشياء الملوثة، مثل الألعاب أو أسطح خزائن المطبخ. يعد غسل اليدين المتكرر وعدم مشاركة الآخرين أدوات الطعام والشراب من الطرق البسيطة المفيدة للمساعدة في الوقاية من انتشار العدوى بالفيروس التنفسي المخلوي. ولا يوجد في الوقت الحالي لقاح للفيروس التنفسي المخلوي.
الرئتان
  • عدوى الفيروس التنفسي المخلوي هي مرض معد يصيب الرئتين. ويستعرض هذا الفصل تشريح الرئتين لجعل فهم الالتهاب بالفيروس التنفسي المخلوي أكثر سهولة.
  • تسمح الرئتان لنا بتزويد دمنا بالأكسجين، حيث يمتص الدم الأكسجين الذي نتنفسه من خلال الرئتين. يمر الهواء عندما نستنشقه، سواء بواسطة الفم أو الأنف، إلى القصبة الهوائية أو الرغامى. ومن الرغامى يذهب الهواء في حزمة من الأنابيب الصغيرة تسمى الأنابيب القصبية، وهي توجد في كل جانب من الرئتين.
  • تتشعب بدورها إلى أنابيب أصغر فأصغر، وتسمى الأصغر بينها: القصيبات. هناك مادة خاصة تغطي كامل السطح الداخلي للأنابيب القصبية، وهي المخاط. ويساعد هذا المخاط على التقاط الغبار من الهواء الذي نستنشقه.
  • يخرج هذا المخاط من الجسم عندما نسعل. كما أن هناك أشعارا صغيرة جدا تسمى الأهداب، تحمي الجهاز التنفسي. وتقوم الأهداب بدفع المخاط باستمرار إلى خارج الرئتين. ويتم طرد المخاط بشكل تلقائي في معظم الوقت. أما عندما يكون هناك كمية كبيرة منه، فإننا نطردها بواسطة السعال.
الأسباب
  • يحتوي الهواء الذي نتنفسه على جراثيم. ويقوم جهازنا المناعي بحماية الرئتين من العدوى بمحاربته لمعظم هذه المكروبات من فيروسات وجراثيم. ولكن بعض هذه الجراثيم تتمكن أحيانا من تجاوز الجهاز المناعي وتستقر في الرئتين. وعندما يحدث ذلك، يمكنها أن تسبب التهابا في الرئتين.
  • الالتهاب هو استجابة الجهاز المناعي الطبيعية تجاه الملوثات أو الأذى الذي يتعرض له الجسم. ويسمى الالتهاب الذي يحصل في القصيبات التهاب القصيبات. عندما يصاب الطفل بالتهاب القصيبات، فإن قصيباته قد تمتلئ بالقيح والمخاط وسوائل أخرى. وعندما تصيب العدوى كل الرئة، فإنها تدعى التهاب الرئة.
  • تكون القصيبات عند البالغين والأطفال الكبار واسعة، لأنها أخذت الوقت الكافي للنمو. أما عند الرضع والأطفال الصغار، فإن القصيبات لم تأخذ الوقت الكافي للنمو، ولذلك تكون ضيقة جدا. هذا هو السبب الذي يفسر إصابة الرضع والأطفال الصغار بمشاكل تنفسية أكثر من غيرهم، حيث إن مجاريهم التنفسية قد تسد بسهولة، خاصة إذا تراكم القيح والمخاط وسوائل أخرى.
  • في كثير من الأوقات، يكون الفيروس التنفسي المخلوي هو المسبب لالتهاب القصيبات عند الأطفال. والمضادات الحيوية غير مفيدة في مقاومة الفيروسات. ولهذا السبب، فإن الأطباء لا يستطيعون وصف المضادات الحيوية عادة لمعالجة التهاب القصيبات أو الفيروس التنفسي المخلوي. تنتقل الفيروسات التي تسبب التهاب القصيبات عبر الهواء الذي نتنفسه، والأشياء التي نلمسها، تماما مثل الفيروسات التي تسبب الزكام والأنفلونزا، كما يمكننا ان نلتقطها من بعضنا البعض.
  • تحتاج الفيروسات إلى مدة معينة من الوقت، بضعة أيام عادة، كي تسبب المرض، إذا لم يتمكن الجسم من القضاء عليها. التهاب القصيبات مرض معد، أي أنه ينتقل من شخص لآخر. كما أن الوقاية منه أفضل دائما من معالجته. يمكن للوالدين حماية طفلهما من التقاط العدوى بالفيروسات، وذلك بقيامهما بغسل أيديهما وتجنب الاحتكاك بأطفال يعانون من التهاب القصيبات.
الأعراض
  • تشبه أعراض عدوى الفيروس التنفسي المخلوي الأعراض التي تحدث في حالة الرشح أو الزكام العادي. وكما في حالة الرشح، فإن معظم حالات التهاب الفيروس التنفسي المخلوي تحدث في الشتاء وأوائل الربيع. يعاني معظم الأطفال المصابين بالفيروس التنفسي المخلوي من بعض الأعراض التالية:
  1. الحمى.
  2. القشعريرة.
  3. السعال.
  4. سيلان الأنف.
  • تستمر هذه الأعراض حوالى يومين. ثم تزداد حالة السعال سوءا في العادة، ويبدأ الطفل بالوزيز، وهو صوت يصدره الطفل في أثناء الزفير بسبب تضيق القصبات. تتحسن الأعراض عند معظم الرضع دون معالجة. ولكنها قد تزداد سوءا في بعض الأحيان، فيصبح تنفس المريض سريعا وسطحيا؛ ثم يصبح من الصعب على الطفل أن يتنفس، وتسمى هذه الحالة التنفس الجهدي.
  • أن الطفل قد يأخذ باللهاث طلبا للهواء، وتتوسع فتحتا أنفه وتكبران مع الشهيق والزفير. وقد يتسارع معدل ضربات قلبه، ويصبح الطفل متهيجا ومتعبا ويصاب بالنعاس.
  • ربما يتوقف الطفل عن تناول الطعام كما قد يتقيأ بعد السعال، بل قد يتوقف الطفل عن التنفس لفترات قصيرة من الزمن. ومع زيادة الأمور سوءا،قد يصبح الطفل متجففا وغير قادر على تزويد دمه بكمية كافية من الأكسجين، مما يسبب تلون الجلد والأظافر باللون الأزرق، وهذا ما يسمى الازرقاق. قد يحتاج الطفل، في الحالات الشديدة من عدوى الفيروس التنفسي المخلوي، إلى نقله إلى المستشفى، حيث يوضع مؤقتا على آلة تساعده على التنفس بشكل أفضل.
العناية الذاتية
  • تستمر معظم حالات الفيروس التنفسي المخلوي حوالي أسبوعين، ولكن بعض الأطفال قد يستمرون بالسعال بضعة أسابيع أخرى. ويتحسن معظم الأطفال الذين يصابون بالفيروس التنفسي المخلوي من تلقاء أنفسهم. يمكن للوالدين أن يجعلا طفلهما أكثر ارتياحا، إذا كان مصابا بالفيروس التنفسي المخلوي، وذلك باتباع الأمور التالية:
  • تشجيع الطفل على شرب كميات كبيرة من السوائل لحمايته من الجفاف.
  • استخدام الأجهزة المرطبة أو المرذاذ للمساعدة على حل المخاط وتمييعه.
  • وضع الطفل في وضعية الجلوس بدلا من الاستلقاء، وذلك لمساعدته على التنفس.
  • يمكن استعمال “شفاطة” لتخفيف احتقان الأنف.
  • يمكن إعطاء الطفل الجرعة المناسبة من الأسيتامينوفين أو التيلينول. ولكن يجب عدم إعطاء الأسبرين أو المستحضرات التي تحوي الأسبرين للأطفال الصغار، لأنها قد تسبب تأثيرات جانبية خطيرة عند الأطفال الصغار. يجب الطلب من أفراد الأسرة المدخنين والضيوف أيضا عدم التدخين داخل المنزل؛ فالدخان يمكن أن يجعل أعراض الفيروس التنفسي المخلوي أكثر سوءا.
متى ينبغي مراجعة الطبيب
  • يجب الاتصال بالطبيب إذا أصبحت أعراض المرض عند الطفل أكثر شدة. وقد يكون الطفل بحاجة إلى دخول المستشفى لوضعه على آلة للمساعدة على التنفس. إن الحالات الشديدة من عدوى الفيروس التنفسي المخلوي يمكن أن تهدد حياة الطفل إذا لم تعالج. ينبغي الانتباه للأمور التالية:
  1. التنفس السريع جدا.
  2. التنفس الجهدي الذي يسبب حركة غير طبيعية في الرقبة وأعلى الصدر.
  3. ارتفاع درجة حرارة الطفل.
  4. السعال الذي يزداد سوءا، مع مرور الوقت ولا يتحسن.
  5. الجفاف.
  6. زيادة النعاس.
  7. ازرقاق الجلد أو الشفاه أو الأظافر.
  • يستطيع الطبيب تشخيص عدوى الفيروس التنفسي المخلوي عادة عن طريق فحص الطفل وطرح بعض الأسئلة على الوالدين. كما يقوم الطبيب في أثناء الفحص بالإصغاء إلى رئتي الطفل بواسطة السماعة الطبية بحثا عن أصوات الخرخرة والفرقعة. كما يبحث أيضا عن أصوات القرقرة التي تدل على وجود سائل كثيف في الرئتين.
  • قد يشير أي من هذه الأصوات إلى الإصابة بالعدوى. يمكن أن يوضع التشخيص اعتمادا على السجل المرضي والفحص الطبي فقط، ولكن قد تدعو الضرورة أحيانا إلى إجراء صورة للصدر بالأشعة السينية. كما قد يطلب الطبيب أيضا إجراء فحص لدم الطفل للبحث عن علامات العدوى.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن مرض الربو واسبابه وعلاجه ReeMi امومة و طفولة 0 March 15, 2014 03:30 PM
معلومات عن مرض عمى الالوان واسبابه وعلاجه RiiFi مقالات طبية - الصحة العامة 0 November 29, 2013 08:14 PM
بحث عن فقر الدم واسبابه وعلاجه ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 September 15, 2013 12:37 PM
اعراض الزهايمر واسبابه وعلاجه معلومات عن الزهايمر،الزهايمر ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 September 8, 2013 09:24 PM


الساعة الآن 01:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر