فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم March 15, 2014, 01:13 AM
 
ما هو القرص البلوري الحيوي ؟

لم يرخص له من وزارة الصحة والترويج له يعد نوعا من الدجل
القرص البلوري الحيوي ادعاءاته الطبية غير مثبتة علمياً!!


أ. د. جابر بن سالم القحطاني
كل يوم نسمع عن مستحضر عشبي أو عن أداة طبية يروج لها عن طريق بعض القنوات الفضائية أو عن طريق بعض الصحف الرخيصة أو المجلات أو عن طريق الجوال. وسنتطرق في هذا المقال عن أداة عبارة عن قرص زجاجي بلوري أنتجته شركة وقامت مجموعة أخرى بالإعلان عنه والترويج الكبير لهذا القرص البلوري.
فقد عقدت ندوة عنه في أحد فنادق الرياض دون أخذ موافقة الشئون الصحية في الرياض وبدأ بيعه في ذات الفندق بأثمان خيالية ثم عمل نفس الشيء في أحد فنادق نجران وتدخلت رمارة محافظة نجران والشرطة والشؤون الصحية وهيئة الأمر بالمعروف وأوقفت تلك المهزلة.

القرص البلوري غير مقنن وغير مرخص ولا يوجد له أو عليه دراسات سريريه (إكلينيكية) والشركة التي قامت بإنتاجه مغمورة وغير مسجلة ضمن الشركات العالمية المعترف بها لدى الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة في وزارة الصحة. ونظراً لأن هذا القرص البلوري يسوق حالياً عن طريق الإنترنت وعن طريق بعض ضعاف النفوس من السعوديين فقد كان لزاماً علينا إبداء مرئياتنا عن هذا القرص الذي يحمل إدعاءات طبية لا يوجد ما يدعمها من الناحية العلمية فقد قيل عن هذا القرص البلوري أنه يعتمد على نظريات الفيزياء الكمية ولم يسجل بعد اختبار أو إثبات معروف ويقولون انه لا يحتوي على ما يؤذي الإنسان وهو يحتوي على البوتاسيوم المستخدم في عمل الجملة العصبية في القلب والدماغ وكل التحاليل المجراة على القرص كما يدعي مروجه حتى الآن تثبت أن حيوية الجسم تزداد بتناول الماء الموضوع سابقاً على البلورة الحيوية. لقد ذكر منتجو هذا القرص الحيوي أنه لم يسجل لهذا القرص اختبار أو إثبات معروف فكيف يكون له التأثيرات الخيالية التي تدعي الشركة أنه يقوم بها. يقولون انه يمكن تشبيه تركيب هذا القرص بتلك الموجودة في مياه الينابيع الطبيعية الصحية كالفواكه والخضار حيث ان الجسم يفقد بشكل تدريجي للتراكيب الجزئية الحيوية مع التقدم في السن ويمكن استعمال القرص البلوري بإعادة إحيائها إلى مستوى جزئي لإنتاج الطاقة.

يقولون إن الطبقة الإماهية الحيوية للماء مفيدة للصحة والماء النشط يؤدي إلى تحسين أكسجة الدم ويحسن عمل الكبد ويحسن دخول المغذيات من قبل الجسم عندما توضع البلورة أو القرص البلوري تحت السرير فإن الطاقة الطبيعية له تساعد على النوم. وعندما تحمل هذا القرص في الحقيبة اليدوية فإنه يحسن من الطاقة الإيجابية للجسم وعرف أيضاً أن هذا القرص يزيل الآلام عندما تتخللها أشعة الشمس المنكسرة من خلال هذا القرص البلوري. يقولون أيضاً ان الماء المحتوي على الكلورين المجهز للشرب إذا وضع الماء المكلور في إناء زجاجي فوق هذا القرص خلال الليل عندها يتحسن طعم الماء ونكهته ورائحته ويبقى الكلورين بنفس الفاعلية. لكن في هذه الحالة يمكن للأسماك والنباتات أن تعيش في هذا الماء. ويقولون انه عند شرب هذا الماء فإن خلايا الجسم تستطيع امتصاص الأكسجين الموجود في الماء بسهولة عكس الأنواع الأخرى من السوائل حيث ينحل الأكسجين في الحموض المعدنية. كما يقولون انه يمكن لهذا القرص زيادة الطاقة الحسية وذلك عن طريق الوقوف تحت البلورة أثناء الاستحمام. يقولون ان الجسم يستطيع امتصاص الماء النشط بالطاقة عن طريق الجلد. ويمكن للمرء الشعور بالطاقة والحيوية معظم النهار بعد الاستحمام تحت القرص البلوري. يقولون أيضاً أن مجال طاقة هذا القرص يمتد 70متراً عمودياً إلى الأعلى والأسفل وعشرين متراً في المحيط والمجال الفعال على محيط خمسة أمتار. يقول مروجو هذا القرص ان وضع القرص في منتصف المسافة بين الرأس والقدمين في السرير يحسن النوم والشفاء من ألم الركبة أو النقرس.

والخلاصة أن مروجي هذا القرص البلوري وهو قرص زجاجي كما تلاحظون في الصورة أعطوه إدعاءات طبية غير مبررة وغير مثبتة من الناحية العلمية وهذا القرص البلوري يميل إلى الشعوذة والدجل ويجب على الناس عندما تعرض عليهم مثل هذه الأشياء سواء عن طريق القنوات الفضائية أو عن طريق الإنترنت أو الجوال التمعن في مثل هذه الأشياء وعدم الإقبال عليها مادامت أنها غير مقننة ودخلت إلى البلاد بطرق ملتوية ويعتبر هذا القرص جمادا لا يغني ولا يسمن من جوع والاعتقاد فيه حرام فالله سبحانه وتعالى هو الشافي فبدلاً من الاعتماد على هذا القرص الذي هو جماد اعتمد على الله سبحانه وتعالى والقرآن خير شفاء.

لذا أرجو من المسؤولين في الإعلام محاربة الدعايات التي تطرح عن طريق وسائل الإعلام عن مثل هذه الشعاويذ والدجل التي تسمح للمريض الاعتقاد فيها فهي مضللة. وهنا أرجع وأقول : من هو الذي أدخل هذه الأقراص بالكميات الكبيرة التي تروج لها هذه الشركة عن طريق الإنترنت وعن ضعفاء النفوس. طبعاً وزارة الصحة السعودية بريئة عن هذا القرص البلوري الذي أعتبره أحد الأدوات الخاصة بالشعوذة فقد حاولت إيقافه منذ أن عرفت عنه في منطقة نجران وأخذت التعهدات اللازمة بعدم بيعه إلا أنه ومع الأسف يتداول حالياً عن طريق مروجين له من السعوديين ويباع بأسعار خيالية. أنني أنصح المواطن السعودي أن يكون يقظاً وحريصاً على أبنائه وإخوانه وأخواته من الانجراف وراء مثل هذه الشعاويذ والدجل السافر حول استعمال هذه المادة الجامدة وأن يخبروا المؤسسات الحكومية المسؤولة عن مثل هذه الأدوات التي تضر بصحة المواطن علاوة على سلبه ماله دون أي مبرر.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انواع سمك القرش وصور مرعبة لضحايا سمك القرش ذوالفقار1991 معلومات ثقافيه عامه 17 September 29, 2013 10:43 PM
معلومات عن الارتشاح البلوري،الارتشاح البلوري واسبابه ReeMi مقالات طبية - الصحة العامة 0 April 1, 2013 02:56 PM
تحميل كتاب الحوار الديني ودوره في مواجهة التطرف الديني والإرهاب ألاء ياقوت كتب اسلاميه 0 July 13, 2010 05:41 PM


الساعة الآن 11:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر