|
روايات و قصص منشورة ومنقولة تحميل روايات و قصص منوعة لمجموعة مميزة من الكتاب و الكاتبات المنشورة إلكترونيا |
|
LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||
|
||
تحليل الجسد الانثوي في الفن المعاصر
د. شوقي الموسوي تكاد تكون طبيعة الأسئلة الوجودية ، التي ينشدها الفنان العراقي المُعاصر، والتي تتأمل في موضوعة الجسد الأنثوي المتشظي وإحالاته الطقوسية ، القاعدة المعرفية الأساس التي تنتج التكوينات ذات الطابع الحضاري القديم ...؛ حيث شغل الجسد حيزاً كبيراً بين ثقافات عصر مابعد الحداثة والذي أصبح بمثابة تعبير رمزي يختزل حركة الزمان ويكتشف انزياحاته عبر تنوع الثقافات وتعددية الازمنة ، منذُ أقدم العصور التاريخية التي جعلت لكل حركة روحاً لها وحركة الروح هي الجسد بكل تمثلاتها وطقوسها وتشفيراتها الايمائية . والفن مثل العلم هو الآخر قد أعطى مكانة مميزة للجسد وتداعياته الفكرية وفق منظور فلسفي ، ثقافي ، انثروبولوجي اجتماعي وخاصة في ميادين التشكيل ( الخزف - الرسم - النحت ..) والادب والشعر .. فقد مجّد التشكيل العراقي والعربي المعاصر على حدٍ سواء ، تفاصيل الجسد وتداخلاته مع حركة الروح ؛ وخاصة فناني القرن الحادي والعشرين ، حيث اهتموا بموضوعة الجسد وآثاره الجمالية والسايكولوجية وكيفية توظيفها ثقافياً على خلفيات الذاكرة البكرية ، المفعمة بالطاقات والأمنيات المؤجلة ، التي طالما استنشق منها الإنسان الشرقي رحيقها الوجداني . فالفنان العراقي المعاصر بشكل عام والخزاف العراقي الشاب " حيدر رؤوف" بشكلٍ خاص قد اخذ يدوّن سيرته الذاتية ، خارج حدود الرؤية المكانية ، للكشف عن طبيعة العلاقة الوجدانية بين المنفى (الجسد الانثوي) وبين النحت الفخاري . على هذه الخلفية السايكولوجية المتمفصلة بالطقوس التعبدية الحضارية القديمة ، ساهمت في اعطاء الفنان حيدر رؤوف انطباعاً سحرياً ، متمفصلاً بالجسد الذي أصبح لدى الفنان بمثابة المنفى (الملاذ) بعد ان كان هو الوطن ...؛ فقد تواجد الرمز الانثوي في اغلب نتاجاته الفخارية الاخيرة ، وفق رؤيته التعبيرية المعاصرة ، التي تستوحي من الموروث الحضاري والاسلامي والتراثي ماهو مثيولوجي مُقدس ومن المعاصرة ماهو مجرد بفعل عمليات التبسيط والتحوير والتحزيز التي أجراها الخزاف على أسطحه الطينية ، على حساب الايقون ... اذ نلاحظ ان اغلب خزفياته الممثلة باجساد متهالكة ، قد امتلكت طاقات تعبيرية محمّلة بالدلالات والاحالات الاسطورية وخاصة فيما يتعلق بالشكل الهندسي المثلث - رمز الخصوبة في الفكر الرافديني القديم - المرتبط بالمثال والمثالية ، فضلاً عن انزياح تكويناته الجديدة نو التشبه بالاسلوب المعماري الهندسي للزقورة ، التي ترتقي بمفهومها الهرمي بالمادي من الطبيعي الى الثقافي ومن ثم الى المجرد . الفنان حيدر رؤوف مازال كزملائه ، يستعين بايماءات الجسد الانثوي في منجزه الخزفي ، من خلال اهتمامه بدلالات الجسد وتشفيراته الايمائية ، حيث يقترب باشكاله المقترحة من ايماءات الرقص التعبدي او مايسمى في المسرح بالتمثيل الصامت .. لهذا نجد الفنان في اغلب خزفياته يعبر عن علاقته مع العالم المحيط عبر جسده الثقافي (الذات المتشظية) .. فالحروب والاحتلالات واهتمامها بانتاج الالم الانساني على مر العصور ، قد اقحمت الفنان حيدر رؤوف في اعادة اكتشاف العالم ؛اذا مااعتبرنا ان وعي الخزاف بالجسد ينمو طردياً مع نمو الوعي بالذات وبالتالي يصبح الجسد وبمختلف وضعياته ( الموت - الخوف - السعادة - الشهادة - الجنس - الشهوة - العشق - الوطن ...) فيما بعد نافذة الذات على الوجود الخارجي . حيث تواجدت بعض العلامات والاشارات ، المتمظهرة بفعل التراكمات المعرفية ، ذات الطابع الرمزي والتعبيري ، على اجساد تكويناته الخزفية ، تستدعي ذاكرة المتلقي بعض التراكمات لاشعورياً لمساعدته على انتاج اسئلته الوجودية لحظة الاشتباك مع النص التشكيلي ، هذه التعبيرية المفعمة بالرمزية ، نجدها قد اشتغلت وفق مفهوم الاثر المرادف للحضور في الخزف العراقي المعاصر ، لما تمتلكه من ازاحات ومفاهيم جمالية مابعد الحداثة ... فلقد جاءت استعارات "حيدر رؤوف" لموضوعة الجسد ، متناسقة تُحيل ذهن التلقي الى النصوص الطلسمية ، الممتلئة بالعلامات المحزوزة على ابدان نتاجاته ، فنلاحظ على سبيل المثال اننا عندما نستقرأ تفاصيل مشاهده الخزفية ، نجد ان هيآته المقترحة ، تقترب الى حدٍ ما من الانطباعات الذاتية الواعية التي تسجل لحظات الوجود التي ينساب منها تكوينات لاشعورية جمعية ، تستمد وجودها المرئي والايقوني من الأسلوب التعبيري المتراكم والمتآلف مع بعض الاشكال الرمزية ( نقطة - مثلث - دائرة - أرقام - حروف ..) . فالفنان مهتم منذ البداية في منح تكويناته الهرمية ، أحساسا بالثبات والاستقرار المنطقي المتوازن الى حدٍ ما ، مع تواجد بعض الخطوط الافقية التي تمثل القاعدة ، بفعل وضعية تشابك اليدين وحركتها نحو الداخل في أغلب تماثيله الخزفية ، فضلاً عن تواجد بعض الأرقام (3 - 2- 7..) المقدسة التي كانت مشتغلة بشكل فعال في الحضارات الشرقية القديمة لما فيها من اسرار وقوى كونية لامرئية . بمعنى ان الخزاف حيدر رؤوف قد اعتمد بافكاره عبر موضوعة الجسد الانثوي ، على الثقافات الشرقية القديمة التي نظرت الى الجسد الانساني كجزء صغير من منظومة كبيرة ممثلة بالكون الذي يؤلف الكل المحيط وبالتالي يحاول هذا الجسد ان يتماثل مع الطبيعي ، بل ويتحد معها في صفاته ومداليله ، بعيداً عن استهلاك الاقنعة في الفكر اليوناني ، ليصبح الجسد في النهاية نسق ثقافي أو لنقل لغة تواصل مع الآخر ، كطقوس الرقص في حضارات الشرق القديمة الذي يعدهُ الانثروبولوجيون لغة جسدية مستعاظة عن اللغة المنطوقة . حيدر رؤوف ـــ العراق / 1964 ـــ ماجستير فنون تشكيلية / خزف / جامعة بابل / 2002 ـــ حاليا أستاذ جامعي في كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل ـــ عضو جمعية التشكيليين العراقيين / المركز العام / بغداد ـــ عضو نقابة الفنانين العراقيين / المركز العام / بغداد ـــ فنان تشكيلي في مجال الرسم والتصميم ـــ له العديد من المشاركات التشكيلية في داخل وخارج القطر منذ عام 1992 ـــ المعارض الشخصية : (1994 - 1995 - 1996 - 2004) الاردن / عمان ـــ معرض شخصي ) 2001 ) جمهورية مصر العربية . ـــ لع العديد من الجداريات المنجزة داخل وخارج القطر ( ساحات عامة في بغداد وبابل وفي لبنان وفي الجامعات العراقية) - حاصل على العديد من الشهادات التقديرية الممنوحه من المنظمات والجمعيات الفنية والإنسانية ـــ حاصل على الجوائز التالية : الجائزة الاولى / الخزف / نقابة الفنانين في بابل / 1995 الجائزة الاولى / الخزف / مهرجان السلام الاول / كربلاء / 2004 الجائزة الاولى / الخزف / مهرجان شهيد المحراب / النجف / 2006 |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تحميل كتاب اتجاهات الشعر العربي المعاصر | ألاء ياقوت | كتب الادب العربي و الغربي | 6 | May 8, 2012 01:19 PM |
تحميل كتاب اتجاهات الشعر العربي المعاصر | Mracses | كتب الادب العربي و الغربي | 2 | March 8, 2012 12:57 AM |
تحميل كتاب واقعنا المعاصر | ألاء ياقوت | كتب اسلاميه | 0 | May 24, 2010 01:07 PM |