فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الروايات والقصص > روايات و قصص منشورة ومنقولة

روايات و قصص منشورة ومنقولة تحميل روايات و قصص منوعة لمجموعة مميزة من الكتاب و الكاتبات المنشورة إلكترونيا



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم March 13, 2014, 05:47 PM
 
من هم الشعراء العرب الموجودين في حركة شعراء العالم


18 شاعرا عربيا سفراء في 'حركة شعراء العالم'


تونس ـ اختار الشاعر التونسي يوسف رزوقة، أمين جمعية حركة شعراء العالم في الوطن العربي، ثمانية عشر شاعرا عربيا ليكونوا سفراء الشعر العربي لدولهم في حركة شعراء العالم، ومقرها تشيلي.

وأفاد رزوقة أن حركة شعراء العالم انطلقت في 14 أكتوبر/تشرين الأول 2005 أثناء الدّورة الحادية عشرة لمهرجان أميركا اللاّتينيّة للشّعر في مدينة فالباريسو، حيث كان الشاعر التشيلي لويس أرياس مانثو مؤسس الحركة مشرفا على هذه التّظاهرة.

وفي حوار أجراه يوسف رزوقة مع الشاعر التشيلي لويس أرياس مانثو، أوضح أنه كان هدفه الأساس أن ينضمّ إلى الحركة بنهاية 2006، أربعمائة شاعر على الأقلّ، ولكن وصل العدد في نهايتها إلى أكثر من 1500 شاعر من جميع أنحاء العالم، والعدد في تصاعد مستمر بشكل يومي.

وأعلن أن من أهداف تلك الحركة التّحقّق كقوّة فاعلة وقادرة على التّأثير في المحيط العالميّ.

وأضاف "يمكن القول إننّا نطمح إلى تفعيل نفوذ الكلمة على امتداد الخارطة ولعلّه من هنا، سوّغنا فكرة تعيين شعراء سفراء ممثّلين لبلدانهم. ومن ثمّة يكون لصوتنا صداه مخترقا بلاطات النفوذ الباردة ليطال أيضا الشارع، حيت يتموقع الشّاعر."

ويقول لويس أرياس "علينا أن نكون فاعلين وقادرين على فرض صوتنا من أجل مجتمعنا في محاولة للنّهوض به ممّا هو فيه من تخبّط وانحطاط." وأضاف "يبدو أنّا مازلنا بمنأى عن هذه الخطوة التي تبدو بدورها مثاليّة لدى الكثيرين منّا ولكنّا سنراهن على ذلك."

أما الشعراء المختارون ليكونوا سفراء الشعر العربي في "حركة شعراء العالم"، فقد أعلن يوسف رزوقة أنهم:

أحمد فضل شبلول (مصر)، محمد الحربي (السعودية)، نوارة لحراش (الجزائر)، أحمد العجمي (البحرين)، باسم فرات (العراق)، حسين جلعاد (الأردن)، أوركيش إبراهيم (كردستان)، سعدية مفرح (الكويت)، صباح زوين (لبنان)، خلود الفلاح (ليبيا)، إدريس علوش (المغرب)، سعيدة الخاطر (عُمان)، سعاد الكواري (قطر)، غالية خوجة (سوريا)، عصام عيسى رجب (السودان)، أحمد السلامي (اليمن)، سليمان دغش (فلسطين) يوسف رزوقة (تونس).

وقد أوضح رزوقة في رسالته لسفراء الشعر في الدول العربية أن هناك رابطا أو خانة "نوتيسيا" في موقع شعراء العالم على شبكة الإنترنت، وهي تعنى بالأخبار أو المقالات الخاصة بالشعراء الأعضاء ويمكن إثراؤها بالمواد بعد تفعيل المسألة التقنية التي يعمل بها.

وهذه المسألة التقنية عبارة عن كتابة تقديم للمادة المرسلة بـ 4 أو 5 سطور بلغة أخرى غير العربية، كالإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية لإعطاء ومضة تعريفية للقارئ الأجنبي أولا، ولتسهيل أمر نشرها على خلفية أن النظام الكومبيوتري في أميركا اللاتينية يجد بعض الصعوبة حتى الآن في التعاطي مع الأبجدية العربية، فاهتدينا إلى هذا التقديم بلغة أخرى.

ويضيف رزوقة في رسالته "إذا وجد المرسل صعوبة في تقديم الأثر المزمع إرساله بلغة أخرى، فسأقوم أنا بذلك عوضا عنه."

ويقول "بإمكان كل واحد منا أن يصنع الحدث في بلاده عبر القيام بنشاط ذي طابع تكافلي، اجتماعي (زيارة شعراء أو أدباء متقدمين في السن أو فقراء إلى غير ذلك) من باب التواصل وكسر حاجز العزلة لديهم إن وجد، وهذا يتسنى لنا عبر ما أسميناه 'الصالون المتنقل لشعراء العالم'حيث زرنا سابقا أدباء كبارا في منازلهم، فأسعدهم حضورنا إلى حد لا يمكن تصوره."

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجمل ماكتب شعراء العرب أبـو زياد كتب الدواوين الشعرية 21 April 5, 2015 06:43 PM
اروع ما قال شعراء العرب عن الحكمة hichem126 كتب الدواوين الشعرية 3 July 1, 2012 05:57 PM
اقوال شعراء العرب كرار علاء الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 0 June 29, 2008 02:55 PM


الساعة الآن 08:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر